Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Langue et Littérature Arabes by Author "بورحلة, مليكة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item شعرية القصيدة الجزائرية المعاصرة دراسة أسلوبية(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2018) بورحلة, مليكةإن الانسان مجبول على حب الجمال والسعي دوما لتحصيل أسبابه، وأول ما يواجهه في حياته الطبيعية بمظاهرها وسحرها، تلك آيات الخاق عز وجل،والشاعر لا يختلف عن غيره في سعيه الدؤوب للاعتراف من ذلك الجمال البديع، في صوره التي تمثل أعظم الأثر للمحاكاة والمماثلة بشتى أنواع البيان، ليحقق شعرية العمل الأدبي، لذا بحثت في جماليات الصُورة والإيقاع والتركيب، تلك التي من شأنها أن تحقق شعرية النص وفنيته، وكانت المدونة الجزائرية في الشعر منطلقا لدراستي، فوجدتها حقلا خصباأثرت الأساليب بنبضها وحيويتها، وعمق صورها التي تمتد إلى عمق معاناة الشعب الجزائري منذ أمد بعيد. وقد قسمت دراستي إلى تمهيد وثلاثة فصول أما التمهيد فشمل: ماهية الخطاب الشعري، والشعرية والصورة من مفهومها البلاغي التقليدي، إلى المفهوم الأسلوبي الحديث، ورأيت أن الشعر بطبيعته الزَئبقية مصطلحا مستعص عن التحدد الدقيق، أما الصورة فهي جوهر وجوده. تناولت في الفصل الأول: البنية الإيقاعية في الشعر الجزائري المعاصر، بالبحث في الأوزان والقوافي، ونظرت في مدى موافقتها وخروجها عن أوزان الخليل وطبيعة التجديد فيها. وكان الفصل الثاني حول البنية الصرفية والتركيبية في الشعر الجزائري المعاصر، وذلك بدراسة الجمل والتراكيب وما يحدث فيها من خلخلة ومنافرة تركيبية، من تقديم وتأخير وحذف والتفات، إضافة إلى إحصاء الجمل الاسمية والفعلية، والحقول المعجمية والبحث في دلالاتها. وأخيرا تناولت في الفصل الثالث: البنية الدلالية في الشعر الجزائري المعاصر، الاستعارة، الكناية، التشبيه، الرمز والأسطورة، وكذا مصادرها وخصائصها المتمثلة في توظيف الحركة والمكان والزمان واللون والبحث في دلالتها، وقد نوَع الشاعر الجزائري في التصوير بالألوان والأساطير والرمز، فتنوعت بذلك المصادر التي استقى منها تلك الصور، من موروث ديني وتاريخي، وبذلك استطاع ان يلامس العقل ويحفز الفكر بنباهته وعمق معاناته واستيائه لواقعه المظلم ورغم ذلك فالآلام المتولدة تطعمت بالأمل لرسم مستقبل أفضل مشحونا بالتفاؤل