Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Langue et Littérature Arabes by Title
Now showing 1 - 20 of 110
Results Per Page
Sort Options
Item les chemins qui montent ترجمة الصورة البلاغية في الرواية الجزائرية :رواية مولود فرعون أنموذجا(Universite Mouloud Mammeri, 2017-12-21) نسيمة, لعداوينظرا لما للصور البلاغية من تأثير بليغ في النصوص الأدبية، وما للترجمة من أهمية في نقل المنتجات الأدبية من لغة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر، وما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في الدراسات الأدبية والبلاغية والأسلوبية والنقدية الحديثة، اخترنا أن تتمحور دراستنا حول الصور البلاغية في النص الأدبي وترجمتها من اللغة الفرنسية نحو اللغة العربية.فمثلما تعتبر الترجمة نقلاأو استعارة من لغة إلى لغة أخرى، فان الصورة البلاغية – أيضا - نقل من لفظ إلى آخر، أو من مفهوم إلى آخر، أو من شيء إلى آخر على سبيل المشابهة أو المماثلة أو المقاربة.وانطلاقا مما سبق تمحور بحثنا حول السؤال: كيف تمت ترجمة الصورة البلاغية من تشبيه، واستعارة، وكناية ومجاز من اللغة الفرنسية إلى العربية؟مع التطبيق على رواية مولود فرعون وترجمتيها إلى العربية(الدروب الوعرة) و(الدروب الشاقة).Item ابـن قيّــم الجــوزية، جهـوده وآراؤه النّـحـويّـة(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2019-05-15) بوعبد الله, السعيدلم يكن الإمام ابن قيّم الجوزية عالما أصوليّاوفقيها مفسّرا فحسب؛ وإنمّا كان بالإضافة إلى ذلك كلّه نحويّا فذّا، فهو– وإن لم يخلّف مؤلّفا في النّحو- فقد تناول في مدوّنته الواسعة معظم أبواب النّحو ومسائله، ولم يكن في ذلك مجرّد ناقل لما أقرّه أعلام النّحو من قبله، بل كانت له اجتهادات تميّز بها عنهم؛ فقد خالفهم في مسائل نحويّة عديدةوبيّن رأيه فيها بالشّرح والتحليل والتّعليل والاستشهاد. وقد تفرّد الإمام ابن القيّم بمنهجه النحويّ؛ إذْ اهتمّ بالمعاني النّحويّة، وجنح إلى الأخذ باليسير في مسائل الخلاف. وقد تطرّق إلى قضايا أصول النّحو، فاعتمد السّماع وجعله الأصل الأوّل في التّقعيد،وحدّد أركان القياس، وغلّب السّماع عليه. ولم ينتصر الإمام لمدرسة أو مذهب، وإنّما اعتمد الحجّة والبيّنة في التّرجيح، فتأثّر مريدوه بمنهجه النّحوي، وبخاصّة ابنه إبراهيم في شرحه لألفيّة ابن مالك. الكلمات المفاتيح: ابن قيّم الجوزية ـــــ النّحو ـــــ الاسم ـــــ الفعل ــــــ الحرف ــــ الأصول ــــ المنهج ــــــ السّماع ــــ القياس ـــــ التّيسيرــــ النّحاة ــــ الاستشهاد ـــــ العلامة ــــ العامل ــــ العلّة ـــ المعاني ـــ القرائن .Item ابيستيمولوجيا الفكر النحوي عند تمام حسان(جامعة مولود معمري، تيزي-وزو, 2020) منصوري, بلقاسمتتناول هذه الأطروحة موضوع ابيستيمولوجيا الفكر النّحويّ عند (تمّام حسّان)؛ حيث قمنا من خلالها باستثمار مجموعة من الأليّات الابيستيمولوجيّة لدراسة فكر هذا الرّجل الّذي تشبّع بالفكر النّحويّ القديم، والفكر الغربيّ المتمثّل في النّظريّات اللّسانيّة الحديثة، مقيمًا تفكيره النّحويّ على دعامتين أساسيتين، هما: شّموليّة دراسة اللّغة العربيّة، بمختلف مستوياتها، وعدم الاكتفاء بالنّقد وإنّما تجاوَز ذلك بتقديم بدائل يراها قادرة على إعادة وصف اللّغة العربية، واستطاع برؤيّته الدّقيقة أن يوائم بين المبنى والمعنى في دراسته للّغة، وعلى إثره أقام نظريّاته، كنظريّة القرائن النّحويّة، وأقسام الكّلم، والزمن في اللّغة العربية، الّتي أيّدها الكثير من الدّارسين بتطبيقها على اللّغة العربيّة، والتي أثبتت جدواها، وإنّ نقده لمنهج النّحاة القدامى ابيستيمولوجيًّا يدلّ عن عمق تفكيره ودقّة تمثّله للمناهج الغربيّة، رغم صعوبة المسلك الذي سلكهItem استثمار المفاهيم النحوية العربية في خدمة برمجيات الإعراب الألي : حسب النظرية الخليلية الحديثة(جامعة مولود معمّري، تيزي-وزّو, 2021-03-10) مربح, يوسفيتناول هذا البحث محاولة إنشاء أرضية قابلة للبرمجة قصد جعل الإعراب آليًا مثلما هي حال التّرجمة الآلية الآنية، ويدخل هذا العمل في إطار حوسبة اللّغة من جهة وتيسير النّحو من جهة أخرى لأنّه يشكّل هاجسًا لدى الكثير من الطّلبة، ولعلّه من أيسر السّبل إلى هذا الغرض أن تكون الدّراسة على ضوء النّظرية الخليلية الحديثة، وقد انصبّ الجهد في توصيف أقسام الكلام دون إهمال العلامة الإعرابية الّتي جرتنا إلى توصيف الجملة. وقد مكّنت هذه الدّراسة من وضع خوارزميات تسهّل على التّقني عملية البرمجة، وبهذا نكون قد ربطنا التّراث بأحدث التّقنيات المعاصرة.Item استخدام الوسائل التعليمية و علاقته بالدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا : دراسة ميدانية في بعض مؤسسات التعليم الثانوي لولاية تيزي وزو(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2019) براهمي, طاوستمحور موضوع بحثنا حول استخدام الوسائل التعليمية وعلاقته بالدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لتلاميذ أقسام السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا من وجهة نظر أساتذة و تلاميذ هذه الأقسام. حيث هدف البحث إلى كشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمية و اكتشاف العلاقة القائمة بين متغيراته و ذلك بالاعتماد على استبيان الوسائل التعليمية و مقياس الدافعية للإنجاز و التي تم تطبيقها على عينة مكونة من 273 تلميذا و 52 أستاذا متواجدين على مستوى بعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بمعالجة البيانات المتحصل عليها عبر البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS، تم التوصل إلى عدة نتائج إجابة لتساؤلات البحث و التي بينت أن الوسائل التعليمية قليلة الاستخدام في هذه الأقسام و أن بعضها غير متوفر،كما صرح الأساتذة أنهم يرون أن الوسائل التعليمية ذات أهداف قيمة وهي مناسبة لمستوى التلاميذ أي تساهم كثيرا في تسهيل تعلّمهم، إلا أن معظم الوسائل الضرورية لتحقيق ذلك غير متوفرة في مؤسساتهم فقلة توفر و استخدام الوسائل التعليمية ناتج عن صعوبات و عراقيل قد ترتبط بالإمكانيات المادية للمؤسسات و الظروف السائدة في قاعات الدراسة و بالأستاذ و إمكاناته و خبرته في التعامل مع الوسائل التعليمية. كما توصلنا إلى وجود علاقة إرتباطية بين استخدام الوسائل التعليمية و الدافعية للإنجاز و ليس هناك علاقة بين استخدام الوسائل التعليمية و التحصيل الدراسي.Item استرتيجيات التفاعل الأجناسي في المسرح المغاربي(جامعة مولود معمري، تيزي-وزو, 2021-05-07) بوجناح, زاهيةإنّ الحديث عن ظاهرة التفاعل الأجناسي الّتي يمارسها كتّاب المسرح المغاربي في نصوصهم المسرحيّة يقودنا إلى الحديث عن الأهميّة الّتي تكمن وراء تلك الظاهرة، بحيث يستحضر الكتّاب في أعمالهم الإبداعية مختلف الأجناس لتحقيق أهداف معيّنة، وتصوّرات مختلفة باعتماد استراتيجيات متنوّعة، وهي التقنيات الّتي تفرضها الموضوعات المتناولة. فليس كلّ المؤلفات تتطلب الأساليب نفسها؛ بل كلّ موضوع والآليات المناسبة لتقديم الفكرة وإيصال الرسالة للمرسل بطريقة مقنعة تجعله يستميل للموضوع ويتقبّله. ولقد كان لانخراطهم في مثل هذه الكتابة دوافع عدّة لعلّ أهمّها تأصيل المسرح المغاربي واعطاؤه صبغة عربيّة سواء على مستوى الشكّل أم المضمون، فنجدهم طعّموا نصوصهم المسرحيّة بمختلف الأجناس منها الأدبيّة وغير الأدبيّة إلى جانب ابتكارهم لقوالب فنيّة تحوي القديم والجديد من التراث، وهي كلّها أمور أسهمت في تشكيل النّصوص المسرحيّة واعطائها صبغة جديدة تتماشى مع الموضوعات المتناولةItem استنطاق الذات و الأخر في الرواية النسائية الجزائرية المعاصرة(جامعة مولود معمري، تيزي- وزو, 2019-05-12) بوختاش, سناءتحوّل الصّراع الأنثوي الذّكوري الذي وجد منذ الأزل إلى أسلوب أدبيّ فكريّ لغويّ،استغلّته المرأة المبدعة لتطرح قضايا المرأة، انطلاقا من تلك الصوّرالثّقافيّة والهموم الواقعيّة والمواقف التّاريخيّة. تناولنا في بحثنا قضيّة "استنطاق الذّات والآخر في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة المعاصرة"، من خلال تجارب معاصرة عدّة هي:من يوميّات مدرّسة حرّة لزهور ونّيسي، وعابر سرير لأحلام مستغانمي، والهجّالة لفتيحة أحمد بوروينة، واعترافات امرأة لعائشة بنّور، والسّمك لا يبالي لإنعام بيّوض، وبوّابة الذّكريات لآسيا جبّار، وتاء الخجل لفضيلة الفاروق،وسأقذف نفسي أمامك لديهيّة لويز،ورائحة الذّئب لسامية بن دريس وما لم تقله التّينة الهرمة لصالحة العراجي،وشطحات أنثى لـعيون ليلى، ونورس باشا والرّايس لـهاجرقويدري وتاج الخطيئة وتفاح الجن لـجميلة مراني. وعليه يمكن القول بأنّ ثمّة أمور كثيرة قد تغيّرت في المشهد الرّوائي النّسائيّ بالجزائر مع بداية الألفيّة الثّالثة، وذلك بحدوث طفرة روائيّة تراكميّة جديدة، تجاوزت الكتابة عن الذّات الأنثويّة إلى الكشف عن الطّابو، وتحديد علاقتها مع الآخر المهيمن، وانفتاحها على الكتابة يقابله تمرّدها على النّسق الذّكور الأبوي كما يقابله ارتماؤها في أحضان القلم ليخط حقائق تمّ السّكوت عنها.Item الاستعارة في الخطاب الدّيني (دراسة سيميائية تداولية)(جامعة مولود معمري تيزي-وزو, 2019) بهجة, أوموادنهذه الدراسة محاولة لتفكيك الاستعارة في خطاب الفتوى، وفهم آلية اشتغالها فيه فهي ليست مجرد زخرفة لفظية وإنما تستخدم لأغراض أخرى كالحجاج والإقناع وقد مهدنا لذلك بمدخل مصيري هو خصائص خطاب الفتوى،ثم قمنا فيه بتحليل نماذج من الاستعارات فكشفنا عن كيفية اشتغالها وما هدفها، بالاعتماد على ما قدمته النظرية السميائية والتداولية من إجراءات وأدوات، فكان اهتمامنا منصبا على النص والتواصل الدلالي، حيثتطرقنا لعلاقة التواصل بالاستعارة، فهو يعتمد على عوالم أخرى معرفية تسقط فيها مجالات الاستعارة على بعضها البعض، ثم قمنا بتفكيك مقاصد خطاب الفتوى وأهدافه، وتحديدالعلاقة بين المفتي والمتلقي وفق اشتغال الاستعارة.Item الأُصول اللغو ية للمصطلحات الطبية في معجم كتاب الماء لأبي محمد عبد الله بن محمد الأزدي الصحاري (ت 654 ه)(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022-02-27) شيخه بلقاسم, عمرتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الأصول اللغوية لمصطلحات الطّب في أحد أبرز كتب الطّب العربيّة، وهو معجم كتاب الماء لأبي محمد عبد الله بن محمد الأزدي الصّحاري (456ه)وقد سلطنا الضوء في الجانب النظري من هذه الدراسة على حياة المؤلّف،وبيّنا جهوده في تأصيل الألفاظ وتعريبها،ودرسنا مضمون الكتاب وذكرنا منهجه وطرائق التعريف التي اعتمدت في المعجم، أما الجانب التطبيقي فقد بحثنا فيه عن أصول عدّة مصطلحات عربيّة وأعجميّة، ذكرنا لغاتها الأم وأصولها التي اشتقّت منها ومعاني تلك الأصول، وقمنا بترجيح بعض ما اختلف فيه حول أصول بعض منها، وخلصنا في الأخير إلى عدّة نتائج بيّنا فيها أهم المبادئ والأسس التي ارتكز عليها الأزدي أثناء استحداثه لألفاظ عربيّة جديدة، كما بيّنّا الأسباب والعوامل التي أدّت إلى وجود ألفاظ أعجميّة في اللغة العربيّة.Item الأحاديثُ القدسيَّةُ في ضوءِ النَّظريَّةِ الوظيفيَّةِ التَّداوليَّةِ(جامعة مولود معمري، تيزي-وزو, 2019-01-09) عرباوي, محمديهدف هذا البحث إلى تَمْحيص الكِفايات اللُّغوية والإجرائيّة للنظريّة الوظيفيّة التَّداوليّة؛ بِتَمْرير أُنْظُومَةِ مَسَاطِرِها بِمِحَكِّ اِنْطِباقِيَّتها على الخطابات الدِّينية، حيث تَمّ اختبار ثلاثة أحاديث قدسيّة طِوال تحت مِجْهر النّماذج الثّلاثة الأخيرة للنّظريّة وهي: نَحْوُ الطَّبقاتِ القَالَبِي ونحو الخطاب الوظيفي ونحو الخطاب الوظيفي المُوَسَّع، بالاعتماد على المنهج الوصفي. تَوصّلنا إلى نَجَاعَةِ النَّظريّة في مُقارَبة هذا النّوع من الخطابات؛ مع تَفَاوُتٍ ملحوظ بين النّماذج في اِسْتِجلاءِ سماتِ المُسْتَوَيَيْن التَّداولي والدّلالي من البنية التّحتيّة وَوَظائفهما، وكيفيّة انعكاسها في المُسْتَوَيَيْنِ الصّرفي-التّركيبي والصّوتي من البنية السّطحيّة في المُكَوِّنِ النّحوي من الخطاب.Item الأدب الرقمي العربي بين التنظير الأجناسي و العولمة الثقافية(جامعة مولود معمري، تيزي-وزو, 2021-06-18) عدنان, فوضيلتسيطر اليوم الثقافة الرقمية كظاهرة عالمية مسّت جوانب الحياة بأكملها، ولعلّ تأثر الفن والأدب بهذه الثقافة قد أصبح حتمية لا مفرّ منها، وليس الإشكال الوحيد هنا هو مدى تأثر الأدب بالتكنولوجيا، وإنّما تضاف إليه إشكاليات عديدة تتمحور أبرزها حول طريقة التعامل مع هذا المنتج، والذي غيّر من خريطة الإبداع المعروفة والتي ترتسم حدودها بمفاهيم ( المؤلف، النص، القارئ) نحو مفاهيم جديدة. تنبئ هذه المفاهيم الجديدة بثورة أجناسية جديدة، معلنة عن معضلة حقيقية تنظيراً ونقداً بوصفهما لا يستجيبان لمتطلبات النّص الجديد، فهو نص انفلت من حدود الطبوغرافيا والخطية نحو عوالم الافتراضية واللاخطية، مكرّسا في نفس الوقت شروط التفاعلية للسماح للمتلقي بالإبحار فيه، كما يشترط في المؤلف أن يتعدى حدود امتلاك الحسّ الإبداعي نحو معرفة جديدة تتمثل في اللّغة الرقمية وأبجدياتها. ثقافيا؛ يفتح النّص الرقمي صراعا بين القبول والرفض، الأوّل يستدعيالحتمية التكنولوجية كمفهوم لإخضاع المؤسسات لاحتضان المفاهيم الجديدة للنص، والثاني ينطلق من مخاطر العولمة والعولمة الثقافية، وكذا أمركة العالم كمصطلحات هدفها تدمير الفن بالدرجة الأولى، وتمييع الثقافة القومية نحو ثقافة موّحدة هي ثقافة الغربItem الأدب العربي التفاعلي في ظل تحولات ما بعد الحداثة(جامعة مولود معمري تيزي - وزو, 2022-03-15) بوفراش, نسيمةيعد "الأدب الرقمي"التفاعلي أو غير التفاعليمُنجزا إبداعيا معاصرا جمع بين اللغة الوجدانية واللغة الرقمية، مما أدى بالمبدع الأدبي المعاصر الابتعاد شيئا فشيئا عن التذوق اللغوي الوجداني، والجمالي، فمارس عملية التجريب والتقويض والتفكيك والبناء، مستنجدا بالصورة والصوت والحركة والروابط التفاعلي، وغيرها من المعدات الرقمية الفائقة، فلا جرم أن يخضع النص الأدبي للسلطة التقنية، التي تتوسع فيها قوى الإنتاج، وتُسهم في تقويض الإيديولوجيات الأخرى وكذا الدعوة إلى نهاية السرديات الكبرى. إنه أدب جديد يساير واقع هذا العالم الذي تهيمن عليه مختلف التقانات المعاصرة، لذا يمكننا أن نتناول هذا التحول ضمن سياقات عدة.Item الإستدلال الحجاجي في الخطاب الديني المعاصر(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2020-01-15) دقاشي, منصفتتمحور إشكالية هذا البحث حول التباين الذي يطبع الخطاب الديني المعاصر مع كلّ ما توّفر له من آليات استدلال حجاجية؟ في محاولة معرفة موجهات الحجاج الاسلامي واستراتيجيته، فتناولنا بالدراسة موضوع الحجاج والخطاب من حيث المفاهيم، والحجاج الدّيني وما يميّزه عن عموم الحجاج. واتخذنا من آليات التحليل الحجاجي منطلقا لدراسة الخطاب الديني المعاصر في مدونات متعدّدة ولمفكّرين وعلماء مؤلّفين ومخاطِبين بين الخطاب الديني الحداثي والخطاب الدّيني التراثي (التقليدي والتجديدي)، من أمثال محمّد أركون وحامد أبو زيد ومالك بن نبي وعبد الرزاق قسوم محمد بن هادي المدخلي ومحمّد علي فركوس وكانت الموضوعات المطروقة ممّا كثُر فيه الجدال والسجال سواء على مستوى الخطاب المكتوب (النص) أو الخطاب المسموع (الاعلام)، فكانت الظاهرة القرآنية، والعلمانية، والاختلاط، والاستواء، محلّ بحث وتحليل، لنتبيّن أن الحجاج الديني الاسلامي التراثي يتميّز بكونه يعتمد أصول الدّين كحججّ (نقلية وعقلية) يستدلّ بها بينما يعتمد الحداثي على الآليات اللغوية والألسنية والمناهج التاريخية والتفكيكية. وخلصنا إلى أنّ التباين والتضاد هو الطابع الذي يميّز الخطاب الدّيني المعاصر حتّى داخل الخطاب الواحد.Item الإستلاب في الدراسات و الأداب ما بعد الإستعمارية- نماذج مختارة(جامعة مولود معمري تيزي - وزو, 2022-07-12) شعبان, عبد العزيزإن الاستلاب موضوع كوني وعابر للتخصصات، إذ لا يمكن تفهم كل جوانبه إلا من خلال اقتحام أصوار كل التخصصات المعرفية التي تناولته بالدراسة والتحليل، فهو مفهوم مطاطي يتميز بمرونته، ما يصعب مهمة القبض على دلالته ومعناه بشكل دقيق، فمن الأخذ بالقوة وسلب إنسانية الإنسان إلى المرضية والخلل العقلي، والاضطراب النفسي والحرمان والفقدان والترك والتخلي والتشيؤ، ونسف الثقافات والاغتراب وانقطاع الانتماء إلى الذات والجماعة والزمان والمكان ونزع الملكية والاستيلاء على الجغرفيات واغتراب العمل...الخ، راح الاستلاب يترنح بين هذه المعاني جميعها كاشفا عن صعوبات كبيرة في تحديد مجاله ودلالته بدقة. إذ يتغير معناه بتغير التخصص وزاوية النظر التي ننظر منها، جاعلا منه مفهوما حربائيا يتلون بلون الموقع الذي يقف عليهItem البناء اللفضي في شعر ناصر لوحيشي(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2021) زلاقي عبلة, عبلةيهدف البحث بشكل رئيس إلى تسليط الضّوء على البناء اللّفظي في شعر ناصر لوحيشي، والكشف عما تميز وتفرد به شعره، وذلك بتحليل البنى اللّفظية الّتي استخدمها الشّاعر في بناء وتكوين الأنساق البلاغية في شعره، ابتداءً من الصّور والتّشكيلات البديعيّة الّتي بثّها في قصائده، ذلك أنّ الألفاظ ليست مجرّد رموز تشير إلى أفكار ومعاني محدّدة فحسب، بل هي المقوّم الأساسيّ لإبراز بلاغة البديع في الشّعر، وذلك باتّباع منهج التّحليل الوصفي القائم على تحليل النّصوص الشّعرية؛ وقد خلص البحث إلى أنّ براعة الشّاعر ونبوغه اللّغوي قد ساهما في توظيف مختلف الأنساق البلاغيّة واللّغوية على أنحاء مختلفة في معظم قصائده، وكان ذلك من خلال اعتماد آلياته المتميّزة في اختيار وتشكيل وتوظيف عناصر البناء اللّفظي في كلّ قصيدة؛ فكشف عن بلاغة في الأداء الشّعري على مستوى اللّفظ، العبارة، المقطع الشّعري، والقصيدةItem البناء اللفضي في شعر ناصر لوحيشي(جامعة مولود معمري، تيزي-وزو, 2021) زلاقي, عبلةيهدف البحث بشكل رئيس إلى تسليط الضّوء على البناء اللّفظي في شعر ناصر لوحيشي، والكشف عما تميز وتفرد به شعره، وذلك بتحليل البنى اللّفظية الّتي استخدمها الشّاعر في بناء وتكوين الأنساق البلاغية في شعره، ابتداءً من الصّور والتّشكيلات البديعيّة الّتي بثّها في قصائده، ذلك أنّ الألفاظ ليست مجرّد رموز تشير إلى أفكار ومعاني محدّدة فحسب، بل هي المقوّم الأساسيّ لإبراز بلاغة البديع في الشّعر، وذلك باتّباع منهج التّحليل الوصفي القائم على تحليل النّصوص الشّعرية؛ وقد خلص البحث إلى أنّ براعة الشّاعر ونبوغه اللّغوي قد ساهما في توظيف مختلف الأنساق البلاغيّة واللّغوية على أنحاء مختلفة في معظم قصائده، وكان ذلك من خلال اعتماد آلياته المتميّزة في اختيار وتشكيل وتوظيف عناصر البناء اللّفظي في كلّ قصيدة؛ فكشف عن بلاغة في الأداء الشّعري على مستوى اللّفظ، العبارة، المقطع الشّعري، والقصيدة.Item التخطيط المنهجي و البلاغي في مرجعيات تشكل الخطاب الشعري القديم(جامعة مولود معمري تيزي - وزو, 2022) سلطان, صوريةتمثّلَ العمل في هذا البحث في إعادة قراءة الخطاب الشّعري التراثي والوقوف على الرؤى النّقدية التي تضاربت حول تشكّل الخطاب من حيث هو فكرة مخبوءة في لاوعيّ المبدع يُخرجها إلى الوجود بتوفّر المهيّئات والأسباب، إنه تخطيط منهجي وبلاغي تشتغل الذّات الشّاعرة عليه تحت سلطة الأحكام الجاهزة، والانطباع المعتمد على الذوق ولذّة الإمتاع في الثقافة الشّفهية، أو نظرية عمود الشّعر في الثقافة الكتابيّة، التي تقاطع فيها فضاء النص القائم على إملاءات التقاليد والأعراف الفنية الشّعرية القديمة، وفضاء المتلقي كطرف شريك في العملية الإبداعية، هذا القيد الفني الّذي رفض أيّة ممارسة شعرية تخرج عنه في مرحلة من النضج الأدبي، سماها النّقاد بمرحلة التّحوّل والاستحداث الشّعري وتلاقح الثّقافة العربية بالثقافة اليونانية. كما مثّل الخطاب الشّعري عبر عصوره الأربعة تاريخ المجتمعات العربيّة ونزاعاتهم، ما يؤكّد العلاقة التّرابطية بين النّص الأدبي والبنية السوسيوثقافية؛ لذا فإنّ فكرة المرجعية في الإبداع تذهب إلى القول بأنُّ الشّعر لا يُكتب لذاته ولا يمكن عزله عن سياقه التاريخي المجتمعي والإيديوسياسيItem التراث اللغوي العربي في كتابات المستشرقين(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021-06-17) معاتقي, ناديةلقد ظهرت الحركة الاستشراقية في العالم الإسلامي عامّة، والعالم العربيّ خاصّة، على أيدي أجيال من المستشرقين في مجال العلوم الإسلامية والعربية، منذ سقوط الأندلس، حتّى السبعينات من القرن العشرين، حيث بذلوا جهدا كبيرا في دراساتهم الأكاديمية في ميدان التراث الإسلاميّ والأدبي واللغوي، من تحقيق المخطوطات بأنواعها، ولغة ونحو وبلاغة ومعاجم ولغة القرآن ودراسات لغوية، ودراسات لغوية سامية بفصائلها؛ فكانوا في ذلك على أهواء، منهم الجائرون في آرائهم، ومنهم المنصفون، ولنا من خلال هذه الدراسة أن نخرج بطريحة أو نقيضة أو نتيجة بمقتضى البحث العلميّ السليمItem التفاعل الأجناسي في الرواية العربية الحديثة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2020-01-26) حشايشي, سهامصار النقّاد المحدثون يتداولون مصطلح التّفاعل الأجناسي في الرّواية، والذي يُقصد به عمليّة اندماج جنسين أدبيين أو أكثر داخل النصّ الواحد، وذلك عبر عدّة روابط لغويّة بلاغيّة، وأسلوبيّة وآليات إجرائيّة تعمل على صهر المكوّنات الجماليّة لتلك الأجناس المتفاعلة ومن ثمّة تحقيق علاقات التّواصل والتّلاحم بينها، ممّا يُسهم في ارتقاء الجنس الأدبي وتطوّره، ومن خلال اطّلاعنا على عدد من الرّوايات العربيّة الحديثة، لاحظنا أنّ كثيرا منها يتحقّق عبر مستوياتها السّرديّة مفهوم التّفاعل الأجناسي، سواء كان التّفاعل مع الشّعر أم مع القصّة القصيرة أم مع بعض الأجناس الأدبيّة الشعبيّة، أم مع بعض الفنون غير الأدبيّة كالتّصوير والسّينما وغيرهما، وهو ما يؤكّد فكرة انفتاح الرّواية العربيّة الحديثة وتطوّر منجزاتها الأسلوبيّة واللّغويّة والدّلاليّة والفنيّة.Item التمثلات العرفانية في الفكر النقدي و البلاغي العربي القديم(Universite Mouloud MAMMERI Tizi-Ouzou, 2019-07-10) شتيح, صليحةيتوزّع الحديث عن الطّرح العرفانيّ عند العرب القدامى على مجالات المعرفة المتعدّدة التي شملتها مؤلّفاتهم، إذ كان للنّقاد والبلاغيين العرب السّبق في الحديث عن القضايا العرفانيّة التي تطرحها الدّراسات المعاصرة، وهي ترتبطبجوانب العمليّة الإبداعيّة؛ بدءًابالمقوّماتالتي ينبغي أن تتوفّر في نسق إنتاج الخطاب،بما يحيل إليه من كفاءة إبداعيّةتقتضي حضور الدّوافع والقدرة الإدراكيّة والذّكاء، والذّاكرة الإبداعيّة التي ارتبطت بالحفظ والاسترجاع. كما اهتموا بآليات بناء الخطاب؛ فنظروا إليهباعتبارهنسقا لغويايحتاج تشكيلهإلى جهود عرفانية، ووقفوا فيه عندالنّظم والهندسة العرفانيّة لتمثيل المعاني الذّهنيّة،واعتبروه جنسا من التّصوير يعتمد على التّخييل، ويراعي المداخل المعرفيّة التي سنَّتها العرب. إضافة إلى هذا تحدّثوا عن آليات التّلقي من الوجهة العرفانيّة،ليربطوه بالاستدلال والتّأويل والفهم،بغرض تحيين الدّلالة التي يريد الشاعر تبليغها، اعتمادا على التّمثّلات الاجتماعيّة التي أطّرت البيئة المعرفيّة آنذاك.