Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 54
Item الدافعية للتعلم وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) العصني أحلام; قـراوي نـاديـةملخص البحث: يهدف هذا البحث الى توضيح العلاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس . تكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدم في جمع البيانات أداتين هما مقياس الدافعية للتعلم ليوسف قطامي (1989) ومقياس تقدير الذات لعبد الرحمن صالح الأزرق (1995)، و أفسرت نتائج البحث على أنه: ـــ لا توجد علاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس. ـــ لا توجد فروق في الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس حسب الجنس (ذكور / اناث). ـــ لا توجد فروق في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بولاية بومرداس حسب الجنس (ذكور / اناث). Résumé : Cette recherche s’intéresse a la relation entre la motivation scolaire et l’estime de soi, chez les élèves de l première année secondaire de la wilaya de Boumerdes. L’échantillon est constitué de 120 élèves qui ont été choisis d’une manière aléatoire c’est pourquoi nous nous sommes basés sur une approche descriptive. Les dimensions de la motivation scolaire de youcef koutami (1989) et les dimensions de l’estime de soi de Abderrahmane salah el azrak (1995) nous ont permis de collecter tant de données, les résultats obtenus indiquent que : Il n’y’a pas une relation entre motivation scolaire et l’estime de soi chez les eleves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes. Il n’y’a pas de déférences de motivation scolaire chez les élèves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes selon de sexe (masculins et féminins). Il n’y’a pas de déférences de l’estime de soi chez les élèves de la première année secondaire de la wilaya de boumerdes selon de sexe (masculins et féminins).Item أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية , 2023) بن الدين ناسية; بن بحا آسياملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى الكشف على طبيعة العلاقة الموجودة بين أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، بمتوسطة الشهيد أوسماعيل حسين تامدة -واﭬنون- بولاية تيزي وزو خلال الموسم الدراسي 2022/2023م. من أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي والذي يقف على وصف الظاهرة وتحليلها ليبين العلاقة بين معطيات الدراسة وما يطرحه الميدان، انطلاقا من عينة تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعدادهم (80) تلميذ وتلميذة تم اختيارها بطريقة عشوائية، طبقنا مقياسين وهما: - مقياس أساليب المعاملة الوالدية ل"جعفر صباح (2016)" الذي يتكون من 72 بندا. - مقياس التوافق الدراسي ل"يونجمان (1972)" الذي يتكون من 35 بندا. أما الأساليب الإحصائية المتبعة هي معامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وذلك بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، وبعد المعالجة والتحليل توصلنا إلى النتائج التالية: - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. - لا توجد فروق دالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط يعزى لتغير الجنس. - لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط يعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية- التوافق الدراسي. Résume d’étude Cette étude vise à explorer la nature de la relation entre Les styles de traitement parental et leurs relations avec l’harmonie scolaire des élèves de quatrième année moyen, l’école intermédiaire « Al Shahid Ousmail Houcine Tamda Ouagnoun », à la wilaya de Tizi-Ouzou pendant l’année scolaire 2022-2023. D’où le recours à cette approche descriptive est celui qui s’impose pour décrire ce phénomène pour monter la relation entre les données de l’étude et ce que le domaine pressante sur la base d’un échantillon des élèves du quatrième année moyen, consistant de (80) élèves garçons et filles, ainsi que le recours à deux échelles : - l’échelle des méthodes de traitement parental de Jaafar sabah (2016) qui comporte 72 items - l’échelle de compatibilité scolaire de Youngman (1972) qui se compose de 35 items. La méthode statistique utilisé est la coefficient de corrélation « Person » et le teste « T » selon le progiciel statistique pour les science sociales, après traitement et analyse nous sommes arriver aux résultats suivants : - il n’ya pas de relation de corrélation statistiquement significative entre les styles de traitement parental et l’harmonie scolaire chez les élèves du quatrième année moyen. - il n’y a pas des différences statistiquement significatives dans les styles de traitement parental chez les élèves du quatrième année moyen en raison de la variable de sexe. -il n’y a pas des différences statistiquement significatives dans l’harmonie scolaire chez les élèves du quatrième année moyen en raison de la variable de sexe. Les mots clé : Les styles de traitement parental – l’harmonie scolaire.Item الإدمان على الانترنت وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع تاريخ, 2023) حميسي حسين; طاطا إيمانتهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين الإدمان على الانترنت والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى تعليم المتوسط و كذلك التعرف على الفروق بين الجنسين .بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي كونه المنهج المناسب مع طبيعة الدراسة وتم اختيار عينة الدراسة بطرقة عشوائية بسيطة يبلغ عددها (100) تلميذ ا من تلاميذ السنة أولى تعليم المتوسط ببعض المتوسطات ولاية" تيزي وزو" ،وطبقنا على هؤلاء التلاميذ مقياس الإدمان على الانترنت" لكمبرلي يونغ (1996) ،ومقياس التوافق النفسي لزينب شقير (2003) وبعد الحصول علي البيانات تمت معالجتها باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ،و بعد اختبار الفرضيات اسفرت الدراسة على النتائج التالية : توجد علاقة بين الإدمان على الانترنت والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى تعليم متوسط. توجد فروق في الإدمان على الانترنت لدى تلاميذ السنة أولى تعليم متوسط حسب الجنس (ذكور واناث). توجد فروق في التوافق النفسي لدى السنة أولى متوسط حسب الجنس (ذكور واناث). La présente étude vise à identifier la relation entre la dépendance à Internet et l'adaptation psychologique chez les élèves de première année du collège, ainsi qu'à identifier les différences entre les sexes. Nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive car c'est l'approche appropriée à la nature de l'étude. , et l'échantillon de l'étude a été sélectionné de manière aléatoire simple, au nombre de (100). Un élève de première année dans certains collèges de l'État de Tizi Ouzou. Nous avons appliqué à ces élèves l'échelle de dépendance à Internet de Kimberly Young (1996). ) et l'échelle d'ajustement psychologique de Zainab Choucair (2003). Après avoir obtenu les données, elles ont été traitées à l'aide du logiciel statistique. Après avoir testé les hypothèses, l'étude a abouti aux résultats suivants : - Il existe une relation entre la dépendance à Internet et l'adaptation psychologique chez les élèves de première année du collège. - Il existe des différences de dépendance à Internet parmi les collégiens de première année selon le sexe (hommes et femmes). - Il existe des différences dans l'adaptation psychologique des collégiens de première année selon le sexe (garçons et filles). Mots-clés : dépendance à Internet, adaptation psychologique, étudiants de première année intermédiaire.Item أثر العمل الإرشادي لمستشار التوجيه في التخفيف من حدة مشكلة العنف المدرسي لدى تلاميذ في مرحلة الثانوية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) لعزيب رانية; لوعيل نسرينهدفت الدراسة الحالية إلىمعرفة مدى تأثير العمل الإرشادي في التخفيف من حدة مشكلة العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة الثانوية دراسة ميدانية بولايتي تيزي وزو وبومرداس، شملت عينة الدراسة من 50 تلميذ، كما تم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبيان لمظاهر العنف المدرسي مكون من 17 بند تم اختيار العينة بطريقة قصدية . تمت المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يؤثر العمل الإرشادي في التخفيف من حدة مشكلة العنف المدرسي. توجد فروق في وجهة نظر التلاميذ نحو العمل الإرشادي من حيث تخفيف للعنف المدرسي حسب الجنسين. وختمت الدراسة بمجموعة من المقترحات. L'étude actuelle visait à déterminer l'étendue de l'impact du travail de conseil dans l'atténuation du problème de la violence à l'école chez les élèves du secondaire, une étude de terrain dans les wilaya de Tizi Ouzou et de Boumerdes, qui comprenait un échantillon d'étude de 50 élèves, et s'est appuyée sur l'approche descriptive Pour atteindre les objectifs de l'étude, un questionnaire a été préparé pour les manifestations de violence à l'école Constitué de 17 items, l'échantillon a été choisi intentionnellement. Le traitement statistique a été effectué à l'aide du programme statistique pour les sciences sociales SPSS, et l'étude a atteint les résultats suivants : Le travail de conseil affecte l'atténuation du problème de la violence à l'école. Il existe des différences dans le point de vue des élèves sur le travail de conseil en termes de réduction de la violence à l'école selon les deux sexes. L'étude s'est conclue par un ensemble de propositions.Item الضغط النفسي وعلاقته بالأداء المهني لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) بن عامر غانية; لعزري صارهيهدف البحث الحالي الضغط النفسي وعلاقته بالأداء المهني لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولايتي تيزي وزو وبومرداس، إلى الكشف عن العلاقة بين متغيري البحث والمستوى التعليمي، ومعرفة مستوى الضغط النفسي لدى العينة، مع احتمالية وجود الفروق في الضغط النفسي تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي والخبرة المهنية. اختيرت عينة من 100 مستشار بالطريقة العمدية، تم تطبيق استبيان الضغط النفسي والأداء المهني من إعداد شريك ويزة (2019)، تم حساب خصائصهما السيكومترية، والمعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي Spss النسخة 23 وفي الأخير خلص البحث إلى النتائج التالية: - تتباين مستويات الضغط النفسي المهني لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني (مرتفع – متوسط – منخفض). - توجد علاقة إرتباطية بين أبعاد الضغط النفسي والأداء المهني لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني - لا توجد علاقة إرتباطية بين أبعاد الضغط النفسي والمستوى التعليمي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطي الضغط النفسي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني تعزى لمتغير الخبرة المهنية. La présente recherche vise la pression psychologique et sa relation avec la performance professionnelle des conseillers d'orientation scolaire et professionnelle dans les états de Tizi Ouzou et de Boumerdès, de révéler la relation entre les variables de recherche et le niveau d'éducation, et de connaître le niveau de pression psychologique dans l'échantillon, avec possibilité de différences de pression psychologique dues à la variable de spécialisation académique et d'expérience professionnelle. Un échantillon de 100 conseillers a été choisi par la méthode intentionnelle, le questionnaire sur le stress psychologique et la performance professionnelle élaboré par Wiza Chrik (2023) a été appliqué, leurs caractéristiques psychométriques ont été calculées et un traitement statistique a été effectué à l'aide du programme statistique Spss version 23. Enfin, la recherche a conclu les résultats suivants: - Les niveaux de stress psychologique professionnel varient selon les conseillers d'orientation scolaire et professionnelle (élevé - moyen - faible). - Il existe une corrélation entre les dimensions du stress psychologique et la performance professionnelle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle - Il n'y a pas de corrélation entre les dimensions du stress psychologique et le niveau d'instruction du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la pression psychologique moyenne du conseiller d'orientation et de conseil scolaire et professionnel en raison de la variable de spécialisation académique. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la pression psychologique du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle en raison de la variable d'expérienceItem الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بزيادة فاعلية الذات لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علوم التربية, 2023) الحسبلاوي منال; زكريني أمالهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في زيادة فاعلية الذات لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، و كذا معرفة إن كانت هناك فروق بين الجنسين و التخصص في كل من الخدمات الإرشادية و فاعلية الذات. تكونت عينة الدراسة الحالية من (80) تلميذا و تلميذة بواقع (33) من الذكورو (47) من الإناث من تلاميذ سنة أولى ثانوي و اللذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، ولغرض جمع البيانات تم استخدام استبيان الخدمات الإرشادية ومقياس فاعلية الذات. ولمعالجة البيانات إحصائيا اعتمدنا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصلنا من حلال الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد علاقة ارتباطية بين الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني بزيادة فاعلية الذات سنة أولى ثانوي. توجد فروق في الخدمات الإرشادية تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث. لا توجد فروق في الخدمات الإرشادية تبعا لمتغير التخصص. لا توجد فروق في فاعلية الذات تبعا لمتغير الجنس. لا توجد فروق في فاعلية الذات تبعا لمتغير التخصص. La présente étude visait à révéler la nature de la relation entre les services de conseil fournis par l'école et le conseiller d'orientation et de conseil professionnel pour augmenter l'auto-efficacité des élèves de première année du secondaire, ainsi que savoir s'il existe des différences entre les sexes et spécialisation dans chacun des services de conseil et auto-efficacité. L'échantillon de l'étude actuelle était composé de (80) étudiants masculins et féminins, avec (33) hommes et (47) femmes, des élèves de première année du secondaire dans certaines des écoles secondaires publiques de Boumerdes, qui ont été choisis au hasard, et nous nous sommes appuyés sur Dans cette étude sur l'approche descriptive pour sa pertinence.En raison de la nature du sujet, et pour valider les hypothèses de l'étude, le questionnaire des services de conseil et l'échelle d'auto-efficacité ont été utilisés. Pour traiter statistiquement les données, nous nous sommes appuyés sur le programme Statistical Package for Social Sciences (SPSS). L'étude actuelle a atteint les résultats suivants : Il n'y a pas de corrélation entre les services de conseil fournis par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle et l'augmentation de l'auto-efficacité en première année du secondaire. Il existe des différences dans les services de conseil en raison de la variable de genre en faveur des femmes. Il n'y a pas de différences dans les services de vulgarisation pour la variable de spécialisation. Il n'y a pas de différences dans l'auto-efficacité de la variable de genre. Il n'y a pas de différences d'auto-efficacité pour la variable de spécialisation.Item دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) ولدوالحاج عزيزة; سعودي سيهامهدفت دراستنا الى الكشف عن دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسيوالمهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي من وجه نظر تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ,و استهدفت في التعرف على العلاقة الموجودة بين تلاميذ التعليم المتوسط لمتغيري الجنس و المستوى الدراسي بالنسبة لدور مستشار التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي، بمتوسطتي بوكرسي حسين ومتوسطة أحمد زيدات في عزازقة ولاية تيزي وزو،وتكونت عينة الدراسة من (82) تلميذوتلميذة وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات الدراسة في بناء استبيان مكون من (32) بند حول دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسيوالمهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.و قد توصلنا الى النتائج التالية : لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور في الحد من ظاهرة العنف المدرسي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب الجنس بالنسبة لمستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب المستوى الدراسي بالنسبة لدور مستشار التوجيه والارشاد المدرسيوالمهني في الحد من ظاهرة العنف المدرسي. Notre étude visait à révéler le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de la violence scolaire du point de vue des collégiens, et visait à identifier la relation entre les collégiens des variables de genre et de scolarité par rapport au rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la Réduction du phénomène de la violence scolaire, dans les collèges de Bokersi Hussein et le collège Ahmed Zaidat à Azazga, Etat de Tizi Ouzou. de (82) élèves, et l'approche descriptive analytique a été retenue. Les outils de l'étude ont consisté à construire un questionnaire composé de (32) items sur le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnel dans la réduction du phénomène de la violence scolaire chez les collégiens et nous avons atteint les résultats suivants : Le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle a un rôle à jouer dans la réduction du phénomène de la violence à l'école Il n'y a pas de différences statistiquement significatives selon le sexe pour les conseillers d'orientation et de conseil scolaires et professionnels dans la réduction du phénomène de la violence à l'école. Il existe des différences statistiquement significatives selon le niveau scolaire en ce qui concerne le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de la violence à l'école.Item الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) توات صارة; مسعودي ساميةهدفت الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وقد أجريت الدراسة في مركز التوجيه بولاية تيزي وزو. وقدرت عينة الدراسة ب (100) مستشار ومستشارة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وتفسير بياناتها، ولجمع البيانات تم الاستعانة باستبيان حول الصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: -توجد صعوبات مهنية وشخصية تواجه مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في أداء مهامه. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني حول الصعوبات التي تواجههم في أداء مهامهم تبعا لمتغير الاقدمية في التوظيف ( اقل من 5 سنوات، اكثر من 5 سنوات). -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني حول الصعوبات التي تواجههم في أداء مهامهم تبعا لمتغير مؤسسة العمل (المتوسطة، الثانوية). L’étude visait à révéler les difficultés rencontrées par les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle dans l’exercice de leurs fonctions, et la différence selon leur ancienneté dans la fonction et l’établissement du travail. Pour atteindre ces objectifs nous avons opté pour la méthode descriptive, en utilisant le questionnaire comme outil de collecte de données sur un échantillon de (100) conseillers d’orientation qui dépend du centre d’orientation scolaire et professionnel de la wilaya de Tizi Ouzou L’étude a conclu que : - Les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle rencontrent des difficultés professionnelles et personnelles dans l’exercice de leurs fonctions. - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives du point de vue des conseillers d’orientation scolaire et professionnelle quant aux difficultés qu’ils rencontrent dans l’exercice de leurs fonctions, selon la variable d’ancienneté dans la fonction (moins du 5ans / plus du 5ans) - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives du point de vue des conseillers d’orientation scolaire et professionnelle quant aux difficultés qu’ils rencontrent dans l’exercice de leurs fonctions selon la variable établissement de travail (C.E.M / Lycée).Item دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) سبع محمد علي; سبعرقود محمد أرزقيجاءت الدراسة تحت عنوان: "دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". هدفت الدراسة للتعرف على الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومن أجل ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، فطبقنا استبيان حول الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي، الذي تم تطبيقه على عينة متكونة من (130) تلميذا وتلميذة في ثانوية سوق الإثنين الجديدة –بمعاتقة-، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: 1-للخدمات التوعوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 2-للخدمات النفسية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3-للخدمات التربوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. L'étude s'intitulait : « Le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire ». L'étude visait à identifier le rôle joué par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. , qui a été appliquée à un échantillon composé de (130) élèves hommes et femmes dans le nouveau Souk Al-Thanin école secondaire - à Maatkas -, qui a été choisie par une simple méthode aléatoire. Après analyse des résultats, nous avons conclu ce qui suit : 1- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. 3- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire 2- Les services psychologiques offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire.Item تأثير التوقيت المدرسي على كل من النوم الليلي و الانتباه لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي المتمدرسين في النظام العام(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع تاريخ, 2023) حماد سعدية; حداد ليزةملخص: يتناول هذا البحث دراسة وصفية حول التغيرات اليومية و الأسبوعية لأداءات الإنتباه و النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي المتمدرسين حسب النظام العام و البالغين من العمر (8- 10) سنوات، في المدرسة الجزائرية. تمت هذه الدراسة في مدرستين إبتدائيتين حيث تكونت العينة الإجمالية من 100 تلميذ و تلميذة و لدراسة التغيرات اليومية و الأسبوعية لأداءات الإنتباه تم تطبيق روائز شطب الأرقام للباحث Testu بينما طبق إستبيان النوم الليلي للباحث Testu و اللذان تم تكييفهما من قبل معروف (2008) في البيئة الجزائرية. تبين من خلال النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة أن مدة النوم الليلي تتغير خلال أيام الأسبوع و برهن أنها منخفضة مقارنة بما توصلت إليه نوفل (2015) . و أما فيما يخص التغيرات اليومية لأداءات الإنتباه فنجد أنها لا تتفق مع الملمح الكلاسيكي المحدد عالميا، بينما التغيرات الأسبوعية فأظهرت النتائج أنها تتغير و هذا يدل على تكيف التلاميذ مع التوقيت المدرسي المطبق. Résumé : (2015) . و أما فيما يخص التغيرات اليومية لأداءات الإنتباه فنجد أنها لا تتفق مع الملمح الكلاسيكي المحدد عالميا، بينما التغيرات الأسبوعية فأظهرت النتائج أنها تتغير و هذا يدل على تكيف التلاميذ مع التوقيت المدرسي المطبق. Résumé :Item دافعية التعلم وعلاقته بمستوى التفاعل الصفي اللفظي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) توجي ميسم; زرارتي حليمملخص الدراسة ꞉ هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى الدافعية للتعلم ومستوى التفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، وكذا معرفة ان كانت هناك فروق بين الجنسين في كل من الدافعية للتعلم والتفاعل الصفي اللفظي. حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها(80) تلميذا متمدرسا بثانوية أعمر بصالح" تيقزيرت" الواقعة في ولاية تيزي وزو، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة وذلك بالاعتماد على مقياسي الدافعية للتعلم (ليوسف قطامي) المتكون من (36بندا) وكذلك مقياس التفاعل الصفي اللفظي (لأحمد دوقة وموالك مصطفى) المتكون من (30بندا) وهذا من خلال السنة الدراسية 2022/2023. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية الاتية ꞉ • النسبة المئوية. • المتوسط الحسابي. • الانحراف المعياري. • معامل الارتباط بيرسون. • اختبار t للفروق. وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وبعد تحليل النتائج توصلنا الى ما يلي ꞉ -توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيا بين الدافعية للتعلم ومستوى التفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا في ضوء الدافعية للتعلم لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي تعزي لمتغير الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا في مستوى التفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي تعزي لمتغير الجنس. La présente étude vise à révéler la nature de la relation entre le niveau de motivation à apprendre et le niveau d'interaction verbale en classe chez les élèves de première année du secondaire, ainsi qu'à savoir s'il existe des différences entre les sexes dans chacun des modes d'apprentissage. Motivation et interaction verbale en classe. Où l'étude a été menée sur un échantillon de (80) élèves inscrits le lycée d'Ammar Bensalah « Tigzirt » situé dans l'Etat de Tizi Ouzou, où ils ont été choisis au hasard. Nous avons suivi l'approche analytique descriptive car c'est la plus appropriée à la nature de cette étude, basée sur les deux mesures de la motivation à apprendre (par Youssef Qtami) composées de (36 items) ainsi que l'échelle d'interaction verbale en classe ( par Ahmed Duqa et Moualek Mustapha) composé de (30 items) et ceci au cours de l'année académique 2022/2023. Après collecte des données, celles-ci ont été traitées selon les méthodes statistiques suivantes : ꞉ •Pourcentage. • les moyens •La déviation standard. • Coefficient de corrélation de Pearson. • t test pour les différences. En utilisant le logiciel de statistique pour les sciences sociales Spss, et après analyse des résultats, nous sommes arrivés à : ꞉ - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la motivation à apprendre et le niveau d'interaction verbale en classe chez les élèves de première année du secondaire. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives au regard de la motivation à apprendre chez les élèves de première année du secondaire en raison de la variable du sexe. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau d'interaction verbale en classe chez les élèves de première année du secondaire en raison de la variable du sexe.Item الرضا عن التوجيه الجامعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) زينب يونس; أمينة طربوشملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الرضا عن التوجيه الجامعي والدافعية للإنجاز، والكشف عن الفروق بين الجنسين في نفس المتغيرين لدى طلبة السنة الثانية ليسانس نظام (ل م د) بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، القطب الجامعي تامدة، جامعة مولود معمري تيزي وزو. تكوّنت عينة الدراسة من (120) فرداً من السنة الثانية ليسانس نظام (ل م د) بواقع (54) من الذكور و(66) من الإناث المسجلين والمنتظمين في العام الدراسي الجامعي (2022/2023) والذين تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. تم تطبيق استبيان الرضا عن التوجيه الجامعي ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الرضا عن التوجيه الجامعي والدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة. 2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا عن التوجيه الجامعي بين الجنسين من أفراد عينة الدراسة. 3-وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية للإنجاز بين الجنسين من أفراد عينة الدراسة لصالح الإنا Résumé La présente étude s’intéresse à la corrélation qui peut exister entre la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire et la motivation à l’accomplissement, aux différences qui peuvent exister selon le sexe chez des étudiants de 2ème année licence (LMD) de la faculté des sciences humaines et sociales du pôle scientifique, Tamda, université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou. Un échantillon de convenance non probabiliste a été choisi constitué de (120) étudiants de 2ème année licence (LMD) dont (54) de sexe masculin et (66) de sexe féminin de l’année universitaire 2022/ 2023. Les résultats de la présente étude font apparaitre ce qui suit : 1-Une corrélation positive significative entre la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire et la motivation à l’accomplissement chez les étudiants de 2ème année licence (LMD) de la faculté des sciences humaines et sociales. 2-Des différences non significatives concernant la satisfaction à l’égard de l’orientation universitaire selon le sexe. 3-Des différences significatives concernant la motivation à l’accomplissement selon le sexe en faveur des filles.Item الانتباه و النوم الليلي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) روان صوفية; عليان سليمتهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية فيما يخص الملمح اليومي و الأسبوعي لأداءات الانتباه بالإضافة إلى المقارنة بين تغيرات مدة النّوم الليلي خلال الأسبوع. و لدراسة التغيرات اليومية و الأسبوعية للانتباه طبقنا روائز شطب الأرقام، بينما طبقنا استبيان النّوم لدراسة مدة النّوم الليلي للباحث (Testu) و التي تم تكييفها في البيئة الجزائرية من قبل الباحثة (معروف) سنة 2008. و قد تكونت العينة الإجمالية من 36 طالب و طالبة. بينت النتائج المتحصل عليها أن الأداءات اليومية للانتباه لدى طلبة السنة الأولى ليسانس ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعروف به عالميا. كما ظهر من خلال المقارنة أن التغيرات الأسبوعية لأداءات الانتباه بين طلبة ميدان العلوم الانسانية و طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تشير إلى وجود فروق قليلة في الملمح الأسبوعي، كما تبين أن مدة النّوم الليلي تكون مرتفعة في ن( ليلة الخميس و الجمعة) لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية، أما لدى طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تسجل أكبر مدة في ( ليلة الأربعاء و الخميس). و اتضح من خلال مقارنة المؤشر الإجمالي الأسبوعي للنّوم أن متوسط مدة النّوم الليلي لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية تشهد ارتفاع طفيفا مقارنة بطلبة ميدان العلوم الاجتماعية. هاية الأسبوع Resumé : Cette étude vise à comparer entre les domaines sciences humaines et sciences sociales en ce qui concerne le profil journalier et hebdomadaire de l’attention, en plus de comparer les fluctuations hebdomadaire de la durée de sommeil nocturne. Pour étudier les fluctuations journalières et hebdomadaire de l’attention nous avons appliqué les testes de barrage de nombre et un questionnaires pour l’étude de la durée de sommeil nocturne de ( Testu) traduit et adapté à la société algérienne par (Marouf) en 2008. L’échantillon de cette étude est composé du 36 étudiants et étudiantes.Item الاتجاهات نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذاتي لدى طلبة الجامعة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) مريم حساني; زاهية لعربيملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة الاتجاهات نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذاتي لدى طلبة الماستر وفقاً لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الدراسي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، القطب الجامعي تامدة، جامعة مولود معمري تيزي وزو. تكوّنت عينة الدراسة من (120) فرداً من السنوات الأولى والثانية ماستر بواقع (37) من الذكور و(83) من الإناث، وبواقع (74) من السنة الأولى ماستر و(46) من السنة الثانية ماستر المسجلين والمنتظمين في العام الدراسي الجامعي (2022/2023) والذين تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. تم تطبيق استبيان اتجاهات الطلبة نحو استخدام الإنترنت في التعلم الذاتي. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذات وفقاً لمتغير الجنس. 2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذات وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام الإنترنت في تحقيق التعلم الذات وفقاً لمتغير التخصص الدراسي. ـ Résumé La présente étude s’intéresse aux attitudes des étudiants universitaires envers l’usage de l’internet ayant pour but l’auto-apprentissage, aux différences qui peuvent exister selon le sexe, le niveau universitaire et la spécialité. Un échantillon de convenance non probabiliste constitué de (120) étudiants de 1ère et 2ème année Master de la faculté des sciences humaines et sociales de l’université Mouloud Mammeri, Tizi ouzo dont (37) de sexe masculin et (83) de sexe féminin de l’année universitaire 2022/ 2023. Les résultats de la présente étude font apparaitre ce qui suit : 1-Des différences non significatives concernant les attitudes envers l’usage de l’internet ayant pour but l’auto-apprentissage selon le sexe. 2- Des différences non significatives concernant les attitudes envers l’usage de l’internet ayant pour but l’auto-apprentissage selon le niveau universitaire. 3- Des différences non significatives concernant les attitudes envers l’usage de l’internet ayant pour but l’auto-apprentissage selon la spécialité. Mots clés : Les attitudes -L’internet-L’auto-apprentissage- Etudiants universitaires.Item أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) بلعزيز سمينة; - عماري حياةملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 100 تلميذا متمدرسا بإكمالية "بليل محمد" الواقعة في ولاية تيزي وزو، وإكمالية "قاسي محند واعمر" في فريحة حيث تم إختيارهم طريقة عشوائية، وقد إتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لطبيعة هذه الدراسة، وذلك بالإعتماد عل مقياسين المعاملة الوالدية (لجعفر صباح 2016) المتكون من (72بندا) وكذلك مقياس تقدير الذات (لعبد الرحمان الأزرق،2000) المتكون من (39بندا) وهذا خلال السنة الدراسية 2022/2023، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها بإستخدام الأساليب الإحصائية الآتية: - النسبة المئوية - المتوسط الحسابي - الإنحراف المعياري - معامل الإرتباط بيرسون - إختبار (T) للفروق وذلك بإستخام الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى مايلي: - لا توجد علاقة إرتباطية بين أساليب المعاملة الوالدية وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، تعزى لمتغير الجنس. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حسب تعزى متغير الجنس . Résumé de l’étude : L’objectif de cette étude sert a identifier la relation entre les méthodes de traitement parental et l’estime de soi chez les élèves de quatrième année moyenne. L’étude a été menée sur un échantillon de 100 élèves du CEM Belil Muhammad, situé dans la wilaya de Tizi ouzouet et CEM de "Kaci mhend ouamar " sise à Freha. ils ont été choisis de façon aléatoire. nous avons suivi l’approche analytique descriptive, car elle est la mieux adaptée à la nature de cette étude, en s’appuyant sur les deux mesures de traitement parental (Jafar al-Sabah 2016) et ( abd errahman al azraq 2000 ) durant l’année scolaire 2022/2023. et après la collecte des données, il a été traité à l’aide des styles statistiques suivantes : - Pourcentage -Moyenne de calcul -L’écart type -Facteur d’attachement à Pearson - Test (T) des différences En utilisant le Dossier statistique d’études sociales (SPSS) et après avoir analysé nos résultats, nous avons constaté ce qui suit : - Il n’y a pas de corrélation entre les méthodes de traitement parental et l’estime de soi des élèves de quatrième année. - Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans le traitement parental en moyenne des élèves de quatrième année, imputables au sexe variable Il n’y a pas de différences statistiquement significatives dans l’estime de soi des élèves de quatrième année en moyenne, telles qu’elles sont attribuées au sexe variable.Item السلوك العدواني لدى تلاميذ ذوي عسر القراءة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) منصوري ياسمين; حمار تنهينانملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السلوك العدواني لدى تلاميذ ذوي عسر القراءة من وجهة نظر المعلمين. لقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الموضوع الحالية، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية تتمثل في تلاميذ وتلميذات من مختلف مستويات من ابتدائيات (بلعسل احمد، الإخوة طلاش، بن سعاد سليمان ) بولاية تيزي وزو،أما فيما يتعلق بأداة الدراسة فكانت عبارة عن مقياس السلوك العدواني ومقياس عسر القراءة بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك العدواني ومدى ملائمتها للغرض الذي وضعت لأجله تم تطبيقها على عينة مكونة من (30) تلميذ وتلميذة من مستويات مختلفة تم الاعتماد على النسخة 33. Résumé : Cette étude vise à révéler le comportement agressif des élèves dyslociques du point de vue des enseignants. Dans cette étude, l’approche descriptive a été utilisé pour la faire correspondandre au sujet de l’étude et l’évhantillon a été sélectionné de manière internationnelle, représenté par des élèves des écoles primaires de sexe masculin et féminin de (Bel-Assal Ahmed, les Frères Talash, Bin Saad suleiman) de l’état de Tizi Ouzou. Quant à l’outil d’étude, il s’agissait d’une mesure de comportement agressif et d’une mesure de syslexie après avoir verifié les caractéristiques psychométriques de la mesure de comprtement agressif et son adéquation au but pour lequel il a été dévloppé et appliqué à un échantillon de composants de 30 élèves à différents niveaux la trente- troisième version a été adoptée.Item دراسة كرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) أمير سارة; كعنان نسيمةملخص : يتناول هذا البحث دراسة الكرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بهدف دراسة تغيراتهم اليومية والاسبوعية للانتباه والنوم الليلي . تمت هذه الدراسة في المدرسة الابتدائية ايدير حليمة ببوغني مع تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي وقد تكونت العينة من 100 تلميذ , ولدراسة التغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه تم تطبيق روائز شطب الارقام بينما طبق استبيان لدراسة النوم الليلي للباحث (Testu, 1994). تبين من النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة انه فيما يتعلق بتغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي انه يشهد تغيرات يومية واسبوعية خلال ساعات اليوم وخلال الاسبوع , ومن خلال نتائج الدراسة تبرهن ان متوسط مدة النوم الليلي عند تلاميذ السنة الرابعة مرتفعة مقارنة بمتوسط مدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الخامسة ورغم وجود تغيرات فروق بينهما الا انها تبقى منخفضة مقارنة بالتي توصل اليها (Testu, 1994). Résumé Cette recherche porte sur une étude chronopsychologique de l'attention et de la durée du sommeil nocturne chez des élèves de quatrième et cinquième année du primaire dans le but d'étudier leurs changements quotidiens et hebdomadaires en matière d'attention et de sommeil nocturne. Cette étude a été réalisée à l'école primaire Ider Halima Boghni avec des élèves de quatrième et cinquième année. L'échantillon était composé de 100 élèves. Pour étudier les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention, des tests de nombres croisés ont été appliqués, tandis qu'un questionnaire a été appliqué pour étudier le sommeil nocturne du chercheur (Testu, 1994). Les résultats obtenus dans cette étude ont montré qu'en ce qui concerne les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention chez les élèves de quatrième et cinquième années du primaire, on assiste à des changements quotidiens et hebdomadaires pendant les heures de la journée et pendant la semaine. Selon les résultats de l'étude, il a été démontré que la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de quatrième année est élevée par rapport à la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de cinquième année, et bien qu'il existe des différences entre eux, elles restent faibles par rapport à ce que a été trouvé (Testu, 1994).Item العنف في الوسط المدرسي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) صديقي ويسام; عشوي وردةملخص البحث هدف بحثنا الى التعرف على مستوى العنف في الوسط المدرسي وأيضا معرفة مدى وجود فروق في العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو حسب الجنس والوسط الاجتماعي ولغرض بلوغ هذا البحث لأهدافه تم إختبار عينة مكونة من(230) تلميذ يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين مختلفين حضري وريفي. ولجمع البيانات اعتمدنا على مقياس العنف المدرسي لكروم خمستي (2005) بينت النتائج ان مستوى العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط منخفض كما أظهرت وجود فروق في العنف المدرسي حسب الجنس لصالح الذكور عكس الوسط الإجتماعي الذي لا يوجد اي فروق وأخيرا في ضوء النتائج وضعنا بعض التوصيات والإقتراحات لتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي. Le but de notre recherche est d'identifier le niveau de violence en milieu scolaire et également de connaître dans quelle mesure il existe des différences de violence scolaire parmi les collégiens de l'État de Tizi Ouzou selon le genre et le milieu social. Pour réaliser cette recherche, pour atteindre ses objectifs, un échantillon de (230) élèves de troisième année de collège a été testé, issus des deux sexes et de deux environnements différents, urbain et rural. Pour collecter les données, nous nous sommes appuyés sur l'échelle de violence scolaire de Karroum Khamsati (2005). Les résultats ont montré que le niveau de violence scolaire chez les collégiens est faible. Il a également montré qu'il existe des différences de violence scolaire selon le sexe en faveur des les garçons, contrairement au milieu social, où il n'y a pas de différences. Enfin, à la lumière des résultats, nous proposons quelques recommandations et suggestions. Pour réduire le phénomène de violence scolaire.Item مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) إغيل علي ويسام; حميش سميرةملخص البحث: هدف هذا البحث إلى معرفة وجود علاقة بين مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا وكذلك معرفة مدى وجود فروق في مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز حسب الجنس،ولغرض تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة متكونة من (120)تلميذا من كلا الجنسين،ولجمع البيانات تم استخدام مقياس مستوى الطموح الأكاديمي لزياد بركات (2008)ومقياس الدافعية للإنجاز ل عبد الرحمن بن بريكة (2007)وقد ظهرت نتائج البحث ما يلي: ــ وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الطموح الأكاديمي والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. ــ وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح الأكاديمي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا حسب الجنس. ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا في الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا حسب الجنس. Résumé: Le but de cette recherche est de découvrir l'existence d'une relation entre le niveau d'ambition académique et la motivation à réussir parmi les étudiants sur le point de passer l'examen du baccalauréat, ainsi que de connaître dans quelle mesure il existe des différences dans le niveau d'études. ambition et motivation à réussir en fonction du sexe. Dans le but d'atteindre cet objectif, un échantillon composé de (120) étudiants des deux sexes a été sélectionné. Pour collecter des données, l'échelle de niveau d'ambition académique de Ziad Barakat (2008) et la motivation à réussir L'échelle d'Abdul Rahman Bin Brika (2007) a été utilisée. Les résultats de la recherche ont montré ce qui suit : Il existe une corrélation statistiquement significative entre le niveau d’ambition académique et la motivation à réussir chez les étudiants sur le point de passer l’examen du baccalauréat. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau d’ambition académique des étudiants sur le point de passer l’examen du baccalauréat selon le sexe. Il n’existe pas de différences statistiquement significatives dans la motivation à réussir parmi les élèves sur le point de passer l’examen du baccalauréat selon le sexe.Item مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري تيزي وزو.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) سهران حياة; سلام صوريةاستهدفت دراسة البحث الحالي موضوع القلق و القلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو، وقد انحصرت إشكالية البحث في التساؤلات التالية: ـ هل مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري تيزي- وزو مرتفع؟ ـ هل توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي- وزو تعود لمتغير الجنس؟ ـ هل توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي- وزو تعود لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس ماستر/ دكتوراه الطب)؟ ـ هل توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير التخصص الدراسي (علوم تربية وأرطفونيا/ علوم طبية وبيولوجيا)؟ كما تمت صياغة فرضات بحث هي: ـ مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري تيزي وزو مرتفع. ـ توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير الجنس. ـ توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس ماستر/ دكتوراه الطب). ـ توجد فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير التخصص الدراسي (علوم تربية و أرطفونيا/ علوم طبية وبيولوجيا). تكونت عينة الدراسة من (200 ) طالب وطالبة، ولجمع البيانات استخدمنا مقياس قلق المستقبل من إعداد "الخالدي" سنة (2007). وقد خلص البحث للنتائح التالية: ـ مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري بتيزي وزو مرتفع. ـ عدم وجود فروق في مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة مولود معمري تيزي وزو تعود لمتغير الجنس. وجود فروق في مستوى قلق الامتحان لدى طالبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير المستوى الدراسي، وقد كانت الفروق لصالح طلبة الليسانس والماستر. ـ وجود فروق في مستوى قلق لدى طلبة جامعة تيزي وزو تعود لمتغير التخصص. La présente étude de recherche a ciblé le thème de l'anxiété et de l'anxiété future chez les étudiants de l'Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou. La problématique de recherche s'est limitée aux questions suivantes : Le niveau d’angoisse du futur chez les étudiants de l’Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou est-il élevé ? Existe-t-il des différences dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants de l’Université de Tizi-Ouzou en raison de la variable de genre ? Existe-t-il des différences dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants de l’Université de Tizi-Ouzou en raison de la variable du niveau académique (Master/PhD) ? Existe-t-il des différences dans le niveau d'anxiété face à l'avenir parmi les étudiants de l'Université de Tizi Ouzou en raison de la variable de spécialisation académique (sciences de l'éducation et sciences orthopédiques/sciences médicales et biologie) ? Des hypothèses de recherche ont également été formulées : Le niveau d’anxiété pour l’avenir parmi les étudiants de l’Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou est élevé. Il existe des différences dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants de l’Université de Tizi Ouzou en raison de la variable sexe. Il existe des différences dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants de l’Université de Tizi Ouzou en raison de la variable du niveau académique (Master/PhD). Il existe des différences dans le niveau d'anxiété future parmi les étudiants de l'Université de Tizi Ouzou en raison de la variable de spécialisation académique (sciences de l'éducation et arthonia/sciences médicales et biologie). L'échantillon de l'étude était composé de (200) étudiants et étudiantes, et pour collecter des données, nous avons utilisé l'échelle d'anxiété future préparée par Al-Khalidi en 2007. La recherche s’est conclue avec les résultats suivants : Le niveau d’anxiété pour l’avenir parmi les étudiants de l’Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou est élevé. Il n’y a pas de différence dans le niveau d’anxiété future parmi les étudiants de l’Université Mouloud Mammeri de Tizi Ouzou en raison de la variable de genre. Il y avait des différences dans le niveau d’anxiété liée aux examens chez un étudiant de l’Université de Tizi Ouzou en raison de la variable du niveau académique, et les différences étaient en faveur des étudiants en licence et en master. Il existe des différences dans le niveau d’anxiété parmi les étudiants de l’Université de Tizi Ouzou en raison de la variable de spécialisation.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »