Département des Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Sociales by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 500
Results Per Page
Sort Options
Item أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري.Item أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي ( علوم تجريبية) من وجهة نظر التلاميذ. دراسة ميدانية في ولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2013) ياسين, جميلةملخص البحث: یتمثل موضوع بحثنا الحالي في أسباب ضعف التحصیل الدراسي في مادة الریاضیات لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ،باعتبار أن ھؤْلاء التلامیذ ھم رجال الغد،سیقع على عاتقھم تولي مسؤولیات كبیرة في حیاتھم ،و من اجل الوقوف على مشكلة ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لكونھا مادة علمیة في حیاة الفرد الیومیة،لجأْنا إلى الأْخذ بآراء التلامیذ الذین ھم قید الدراسة. و لتحقیق أْھداف الدراسة استخدمنا فیھا المنھج الوصفي التحلیلي،وتكونت عینة 21 ) سنة،وصممنا إستبانة - البحث من ( 100 ) تلمیذ و تلمیذة و تتراوح أْعمارھم ما بین ( 16 مكونة من ( 34 ) بند طبقنھا على ھذه العینة والتي ھي عینة قصدیة المتمثلة في تلامیذ ضعاف التحصیل في مادة الریاضیات، في بعض ثانویات تیزي وزو ،وھي: متقن ذراع . (2013- المیزان،عبان رمضان ،متقنة الجدیدة وذلك لعام الدراسي ( 2012 إعتمدنا على بعض الأْسالیب الإحصائیة في تحلیل البیانات و الفرضیات،والمتمثلة في:النسب المئویة، كاي 2 ، وقد أْظھرت نتائج الدراسة إلى مایلي: إن أْھم الأْسباب المؤدیة إلى ضعف التحصیل في مادة الریاضیات لدى تلامیذ التعلیم الثانوي شعبة علوم تجریبیة من وجھة نظر التلامیذ إلى: أْسباب متعلقة بالتلمیذ نفسھ(شخصیة). Ø أْسباب متعلقة بالجانب التربوي. Ø أْسباب متعلقة بالجانب الأْسري. ØItem الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي.لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العملItem أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المراھق المتمدرس بالمرحلة الثانویة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) كنون, حیاةالهدف الرئیسي من هذه الدرا سةهو الوقوف والتعرف على الأسباب الكامنة ورا ء تدني مستوى اللغة الأجنبیة (الفرنسیة) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة المرا هق لأن المتمدرس بالمرحلة الثانویة باعتباره العمر الذي یظهر فیه المستوى الحقیقي للتلمیذ في اللغة الاجنبیة ( الفرنسیة )، و على هذا إتجه هذا البحث لیسلط الضوء على أسباب تدني مستوى اللغة الأجنبیة ( الفرنسیة ) لدى المرا هق المتمدرس بالمرحلة الثانویة وهذا من وجهة نظر التلامیذ.Item "دور النقل العمومي بالتنمية المحلية "(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العموم الاجتماعية, 2014) مالك, صبرينة; عبد المزيان, زكيةتعد المدن مركز التجمعات السكانية لتوفرها على مختلف النشاطات والتي لا يمكن تأدية وظائفها في غياب حركة السكان، فبرغم ما تتوفر عليه هذه المدن من مزايا فهي توفر مختلف المرافق والخدمات الضرورية للحياة الحضرية، وذلك من أجل تحقيق النمو الحضري لا سيما تلك المتعلقة بتنقلات السكان من حيث نجد أن شبكة النقل كانت توجه باستمرار أنماط النمو الحضري للمدن، إذ تولت التطورات وأصبح للنقل وظيفة أساسية في تحقيق التكامل للنشاط البشري من خلال الربط بين مختلف الأحياء إلا أنه في الوقت الذي كان فيه نمو وتطور وسائل النقل الحضري دافعا للنمو الحضري، إذ أدى إلى تضاعف عدد السيارات والحافلات والشاحنات هذا ما زاد من صعوبة التحرك على الأرض خاصة في المدن الكبرى والعواصم. للنقل أهمية من الناحية السوسيولوجية لا تخفى على أحد حيث يربط بين مختلف أحياء المدينة ومختلف مدن البلاد وبذلك فهو يحقق الوحدة الاجتماعية، وكذا التنمية التي تقوم على مبدأ المشاركة الاجتماعية الفاعلة والإيجابية بدءا بالتخطيط واتخاذ القرار، ومرورا بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات وانتماء بالإنتفاع بمردود وثمرات مشاريع التنمية وبذلك تكون التنمية وسيلة ومنهجا يقوم على أسس عملية مدروسة لرفع مستوى الحياة، وإحداث تغيير في طريق التفكير والعمل والمعيشة في المجتمعات المحلية النامية (ريفية وحضرية) مع الاستفادة من امكانيات تلك المجتمعات المادية وطاقاتها البشرية، ومن هنا كان اهتمامنا بموضوع "علاقة النقل العمومي بالتنمية المحلية".Item السیاحة ودورھا في التنمیة الاجتماعیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والانسانية, 2014) بوزیدي, حیاةأصبحت السیاحة من بین القطاعات الاقتصادیة الھامة في دول العالم تسعى جاھدة لتنمیتھا و تطویرھا و تحقیق ما یعرف بصناعة حقیقیة للسیاحة التي خطت خطوات عملاقة و ذلك لما لھا من أثر كبیر في قضایا التنمیة من ناحیة تدفق رؤوس الأموال و تحقیق التوازنات الاقتصادیة و الاجتماعیة وذلك بقیام الدولة بتوزیع مختلف المشاریع السیاحیة الجدیدة بین مختلف الأقالیم و المناطق , مما یؤدي إلى التوزیع العادل للدخول و تحقیق التشغیل و التنمیة و التطور , إضافة إلى المساھمة في التحقیق من حدة البطالة , و ذلك بخلق الاستثمارات الجدیدة و مالھا من آثار ایجابیة على قطاع السیاحة و القطاعات الأخرى لكن لا یمكن لأیة دولة أن تحقق ھذه الامتیازات إن لم تكن تتمتع بموارد سیاحیة من شأنھا جذب السائح سواء كانت ھذه الموارد طبیعیة , تاریخیة , دینیة وثقافیة أو استشفائیة , مع الإشارة إلى ضرورة توفیر كل التسھیلات و الخدمات التي تضمن راحة و سلامة السائح , مع الإشارة إلى أن بعض الدول أصبحت أقطابا في السیاحة العالمیة بفضل ھذه الخدمات حیث تبقى الجھود و الاستراتیجیات التسویقیة الناجحة الضامن الكبیر لتحقیق التدفقات السیاحیة اللازمة لتحقیق المزایا الاقتصادیة . وتأتي ھذه الدراسة لتسلیط الضوء على السیاحة من خلال دورھا في تحقیق التنمیة الاجتماعیة , استھلت بمقدمة , قسم البحث إلى بابین الباب الأول الجانب المنھجي و النظري للدراسة و الباب الثاني الجانب المیداني للدراسة فبدءا الفصل الأول الجانب المنھجي الذي تطرقنا فیھ إلى الإشكالیة و إلى كل من أسباب اختیار الموضوع و أھمیة البحث و أھداف البحث و الإشكالیة و الفرضیات و تحدید المفاھیم، ثم المنھج المتبع و التقنیات المستعملة , كما تناولنا أیضا الدراسات السابقة.Item التسرب المدرسي وعلاقته بأدوات التقویم المستعملة في مرحلة التعلیم الثانوي.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) حسین, لامیة; عمراني, سھامھدفت ھذه الدراسة الموسومة ب "التسرب المدرسي وعلاقتھ بأدوات التقویم المستعملة في مرحلة التعلیم الثانوي" إلى معرفة: 1 - استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أدوات التقویم التربوي. 2 - الفروق بین أساتذة التعلیم الثانوي في استخدام أسالیب التصحیح. 3 - علاقة التقویم التربوي بالتسرب المدرسي في مرحلة التعلیم الثانوي. ولتحقیق ھذه الأھداف تم استخدام أداة واحدة وھي: "الاستمارة" التي تحتوي على مجموعة من الأسئلة الموجھة لأساتذة التعلیم الثانوي. تمت الدراسة على عینة بلغت ( 100 ) أستاذ، والتي تم اختیارھا بطریقة عشوائیة من الثانویات التالیة: 1 - ثانویة العقید عمیروش بولایة تیزي وزو. 2 - ثانویة الخنساء بولایة تیزي وزو. 3 - ثانویة واضیة الجدیدة بواضیة. 4 - ثانویة تیزي نتلاثة بواضیة. 5 - ثانویة منصري أعمر بواسیف. 6 - ثانویة زعموم محمد ببوغني. توصلت الدراسة إلى النتائج الأتیة: 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أدوات التقویم. 2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في استخدام أساتذة التعلیم الثانوي أسالیب التصحیح. 3 - توجد علاقة بین التقویم وتسرب تلامیذ مرحلة التعلیم الثانوي. وانطلاقا من النتائج تم تقدیم مجموعة من المقترحات. ملخص الدراسة بالعربیة 1 تولى وزارة التربیة الجزائریة عنایة كبیرة بالعملیة التربویة خاصة في العشریة الأخیرة وذلك للإصلاحات والتحولات التي مست جمیع مجالات التربیة، ویعد التقویم من أھم المرتكزات الأساسیة في العملیة التعلیمیة - التعلمیة، ویشكل حلقة من حلقات المنھاج التعلیمي، إذ أنھ یعد مؤشرا على ضبط المنھاج التعلیمي وفعالیتھ ومستوى تحقیقھ ودرجة كفاءتھ، بحیث أنھ یمكن الحكم على النتائج المتحصل علیھا كما وكیفیا، وكذا رصد أماكن القصور والتعثرات التي یعترض لسیر العملیة التعلیمیة قصد تحلیلھا ودراستھا. والتقویم التربوي ینبغي أن یظل ملازما لجمیع الأنشطة العملیة التربویة، فإنھ یقوم بربط بین إنجازات المتعلمین ومكتسباتھم، وبین متغیرات منھاج التعلیم لضبط مدى ملاءمتھا لحاجیات المتعلمین ومستواھم، وما یلعبھ من أھمیة للعملیة التعلیمیة، وذلك في قیاس مخرجات التعلم والكشف من خلالھ على نواحي القوة والضعف فیھا وأنواع الصعوبات التي تعترضھا، ومدى فعالیة طرق التقویم المعتمدة في ھذه العملیة. وما شد انتباھنا طیلة سنوات دراستنا ھو اختلاف طرق وأدوات تقویم الأساتذة للتلامیذ، ھذا بالإضافة إلى حالة عدم الرضا التي تنتاب التلامیذ بعد كل عملیة تقویمیة أي بعد كل اختبار، وھو ما أورد عدة تناقضات واختلافات بین الأقسام التربویة خاصة بین التلامیذ، وھذا ما قد یؤدي إلى تدني دافعتیھم للتعلم وبالتالي انخفاض تحصیلھم الدراسي، والھروب من المدرسة والانقطاع عنھا نھائیا. لھذا جاءت ھذه الدراسة للبحث من أجل الوصول إلى أنجح الطرق في التقویم وأحدثھا والتعرف على الطریقة التي یفضلھا التلامیذ وتطبیقھا في المجال التربوي الجزائري، ومراعاة الحالة والظروف التي یكون فیھا التلامیذ، حتى یتمكن المدرس من زیادة إثارة دافعتیھم للتعلم. مقدمةItem السياسات السكنية الريفية و دورها في تدعيم التنمية المحلية.(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العموم الاجتماعية, 2014) وارزقي, فريال; شابي, الكايسةمن المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات نجد أزمة السكن، التي تعاني منها أغلب بلدان العالم. إذ أن هذه الأزمة تعيق مسار التنمية لهذه المجتمعات. وباعتبار السكن احد الحاجات الضرورية والأساسية للإنسان فقد ارتبط وجوده تاريخيا بوجود العائلة البشرية، وذلك منذ أن سكن الإنسان الكهوف والمغارات ثم الأكواخ والبيوت البسيطة في القرى. حيث نجد الجزائر قد عانت من مشكل السكن، فخلال الفترة الاستعمارية كانت الأوضاع السكنية متدهورة، إلا أن الدولة الجزائرية أولت قطاع السكن الاهتمام البالغ وابتداء من التسعينات عرفت السياسة السكنية أبعاد واتجاهات وكان ذلك بظهور أنماط سكنية جديدة لم تعرفها من قبل، والتي كان هدفها محاولة تحسين الظروف المعيشية للسكان، فالسكن يمثل الحاجة الضرورية التي ينبغي على الفرد أن يمتلكها، كونها تحقق له الاستقرار والأمن وأيضا تمثل"الحيز المكاني الذي تتجسد فيه الخدمات والتسهيلات"( ). ونظرا لشدة النزوح الريفي الذي عرفته المدن اهتمت الدولة الجزائرية بتنمية الريف الجزائري ،وهذا من خلال سياسة السكن الريفي التي ركزت أن تستفيد كل فئات المجتمع بغض النظر عن مستوى دخلهم لان رغبتهم كانت تتمثل في تثبيت السكان للتقليص من النزوح الريفي بتقديمهم إعانات مالية تسمح لهم بتكوين منازل خاصة بهم، هذا ما يساعدهم على الاستقرار العائلي والتقليل من المشاكل العائلية، إلا أن السياسة السكنية تساهم بشكل كبير في إحداث التغير الاجتماعي في أوساط الأسر الريفية فبعدما أن كانت تتميز بكونها أسر ممتدة تحولت لأسر نووية مستقلة، فهذا ما يخلق التنمية المحلية في المجتمعات الريفية.Item أسباب نزاعات العمل داخل المؤسسة الصناعیة العمومیة الجزائریة و آلیات تسویتھا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2014) بوغانیم, ججیڤة; أوقاسي, دلیلةنظرا لأهمیة موضوع نزاعات العمل في الحیاة الاجتماعیة للإنسان فقد حضى باهتمام الدارسین في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعیة إلى جانب المشتغلین في میدان الصناعة و غیرها، فهو یرتبط بالبناء التنظیمي للفرد و المجتمع. فالنزاعات هي أحد سمات الحیاة البشریة في مختلف مظاهرها على نسق العلاقات الإنسانیة سیرها وتحدیدها، و تجنبها یعود أمرا مستحیلا لا مفر منه، ونظرا لأهمیة طبیعة النزاعات سواء الفردیة أو الجماعیة التي تثیر إشكالات عدیدة سواء كان ذلك أثناء سریانها أو تنفیذها أو حتى انتهائها لسبب أو لآخر، خاصة وأن التنظیم الجدید لعلاقات العمل قد أفرز نوعا من التدقیق و التخصص في مختلف مراحل إبرام و سریان علاقات العمل و لذلك فإن الأمر یستوجب الاهتمام بدراستها و تنظیم عملیات حلها، و تسویة النزاعات التي تثور بشأنها و ذلك عن طریق إجراءات محددة و إقامة أجهزة وقائیة و قضائیة مختصة لمعالجتها.Item مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) بوعین, كریمةالملخص مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیةItem الجدية في العمل و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى المشرف التربوي(مفتشي التعليم الإبتدائي) (دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو )(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) رايح, كرينةملخص الدراسة: ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على الجدیة في العمل لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي وعلاقتھا بالرضا الوظیفي في ضوء بعضالمتغیرات.( الجنس، الأقدمیة المھنیة). وقد تكونت عینة الدراسة من( 60 ) مفتش منھم ( 40 ) ذكور و( 20 ) إناث من السنة 2014-2013 ) بمدیریة التربیة لولایة تیزي وزو . ) وتأتي ھذه الدراسة للإجابةعلى الفرضیات التالیة: - الفرضیات: -1 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الجدیة في العمل لدى مفتشي التربیة والتعلیم الإبتدائي. -2 ھناك اختلاف في ترتیب أبعاد الرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -3 توجدعلاقة بین الجدیة في العمل والرضا الوظیفي لدى مفتشي التعلیم الإبتدائي. -4 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس ،الأقدمیة المھنیة. -5 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الإبتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس،الأقدمیة المھنیة. -6 توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل. ولتحقیق أھداف الدراسة قامت الباحثة بتطبیق"مقیاس الجدیة في العمل" وتطبیق "مقیاس (SPSS ) الرضا الوظیفي "وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة واستخدام المعالجات الإحصائیة الوصفیة والتحلیلیة الآتیة :اختبار معامل الارتباط بیرسون للتحقق من الفروق test( t )" (ر)، متوسطات حسابیة، انحرافات معیاریة،استخدام اختبار"ت بین الجنسین (الذكور والإناث). واعتمدنا على الطریقة القصدیة في اختیار عینة البحث. وقدأفرزت الدراسةالنتائجالتالیة: ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الجدیة في العمل. ھناك اختلاف في ترتیب ابعاد الرضا الوظیفي. لا توجد علاقة ارتباطیة دالة احصائیا بین الجدیة في العمل و الرضا الوظیفي. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الجدیة في العمل تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الابتدائي في الرضا الوظیفي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس و الأقدمیة المھنیة. توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین مفتشي التعلیم الإبتدائي منخفضي و مرتفعي الرضا الوظیفي فیما یخص متغیر الجدیة في العمل ،و جاءت ھذه الفروق لصالح مفتشي التعلیم الإبتدائي مرتفعي الرضا الوظیفي. توجد فروق بین مفتشي التعلیم الابتدائي مرتفعي ومنخفضي الرضا الوظیفي، فیما یخص الجدیة في العمل.Item أسباب صعوبات تعلم مادة الریاضیات لدى تلامیذ الصف الخامس من التعلیم الابتدائي من وجھة نظر المعلمین(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) اجیمارن, نسیبةيتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلةItem مدى فاعلية استخدام إستراتيجيات التدريس الفعّال في تحقيق الكفاءات المستهدفة لمادة العلوم الطبيعية و الحياة من التعليم المتوسط(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2014) بوعین, كریمةالملخص بالعربیة موضوع: مدى فاعلیة استخدام است ا رتجیه التدریس الفعال تحقق كفاءات التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط - من وجهة نظر الأستاذة- تفرض الثورة المعرفیة و العلمیة التي یشهدها العالم في شتى المیادین إل ا زمیة التغییر في مستویات الحیاة الإنسانیة بما فیها میدان التربیة و التعلیم الذي یتكفل بتكوین الإنسان، إن حاجة المجتمعات إلى التغییر تستدعى تجدید إست ا رتجیات التربیة من أجل مواكبة العصر و متطلباته و لأن المنظومة التربویة هي التي تتكفل بتربیة الأجیال و تكوین مجموعة الموارد البشریة التي تحتاج إلیها المجتمعات و الأمم في جمیع الاختصاصات، كان لا بد علیها من استبدال طرق التدریس التقلیدیة التي تعمل على تقید المتعلم و التي من مبادئها التلقین الكمي للمعارف و جعل المتعلم مستقبل و مخزن للمعلومات، و دوره یقتصر على استرجاعها وقت الامتحانات و الفروض، أي استبدلها بإست ا رتجیة التدریس الفعال التي تعتبر المتعلم عنصر أساسي و فعال نشیط و مركز العملیة التعلیمیة التعلمیة التي تعمل على خلق فرد ذو كفاءة علمیة تعلیمیة و بهذا كان عنوان الد ا رسة: " مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة "، و الهدف منها: -1 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. 3 - معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -4 معرفة مدى فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة ، من وجهة نظر الأساتذة. -5 إب ا رز وجهات نظر الأساتذة نحو فعالیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات، المناقشة التعلم التعاوني. یتكون مجتمع الد ا رسة من مجموعة من معلمین و معلمات التعلیم المتوسط لولایة 2014 )، بحیث اختیرت عینة الد ا رسة بطریقة عشوائیة - تیزي وزو للعام الد ا رسي ( 2013 لمجموعة من معلمین لمادة العلوم الطبیعیة و التي قدرت ب 80 معلما و معلمة و التي طبق علیها أداة الد ا رسة (استبیان) بعد تحقق من صدقها و استخ ا رج ثباتها، و تم معالجة البیانات إحصائیا بالاعتماد على الأسالیب الإحصائیة المتمثل في النسب المئویة و كاف .( التربیع (كا 2 و توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالیة: -1 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التدریس الفعال في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -2 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة حل المشكلات في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -3 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة المناقشة في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة والحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. -4 فاعلیة استخدام إست ا رتجیة التعلم التعاوني في تحقیق كفاءة التعلم لمادة العلوم الطبیعیة و الحیاة من التعلیم المتوسط، من وجهة نظر الأساتذة. و في ضوء هذه النتائج تم اقت ا رح مجموعة من الاقت ا رحات منها: - تنظیم ب ا رمج تدریبیة لصالح المعلمین من أجل التحكم في است ا رتجیات حل المشكلات المناقشة و التعلم التعاوني. - إعداد معلمین ذو كفاءة عالیة قادرین على التحكم في سلوك المتعلمین. اقت ا رح إست ا رتجیة جدیدة و حدیثة و الابتعاد عن الإست ا رتجیة التقلیدیةItem اسباب صعوبات تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميد الصف الخامس من التعليم الابتدائ من وجهة نظر المعلمين(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2014) اجیمارن, نسیبةملخص البحث: يتمثل موضوع البحث : "في أسباب صعوبات الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين" و كان التساؤل العام يتمثل في: " ما هي العوامل المدرسية التي تعتبر أكثر تأثير في ظهور تعلم مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين". و قد هدف البحث: إلى: -التعرف على الأسباب المختلفة التي تعرقل التلاميذ في الصف الخامس ابتدائي من تعلهم لمادة الرياضيات. -التعرف بصفة أدق على تلك العوامل المدرسية التي تكمن وراء مشكلات تعلم الرياضيات لدى هذه الفئة في المرحلة الابتدائية، والتي تمثلت في: - طبيعة مادة الرياضيات التجريدية. - طريقة تدريس الرياضيات. - المنهج المقرر لتعليم الرياضيات. وقد استخدمت الباحثة استبيان للاطلاع على رأي المعلمين حول الموضوع. - أجريت الدراسة وطبقت أداتها على عينة قوامها 80 معلمها وفقا لعاملي الجنس و الخبرة المهنية. - أما إجراءات هذا البحث فقد تمثلت في تطبيق الاستبيان على عينة البحث بعد أن قمنا بالتعرف على الخصائص السيكومترية للاستبيان بقياس معاملي الصدق والثبات. - تمت معالجة بيانات البحث بتطبيق النسب المئوية للتعرف على أراء المعلمين حول الأسباب التي يرونها أكثر تأثيرا في ظهور هذه المشكلة.Item Les facteurs empêchant la femme d’occuper des postes de responsabilité(UNIVERSITE MOULOUD MAMMERI TIZI-OUZOU FACULTE DES SCIENCES HUMAINES ET SOCIALES DEPARTEMENT DES SCIENCES SOCIALES, 2014) ABBAR, Messad; CERBAH, MelysaL’un des changements les plus fondamentaux qui se soit produits dans le pays est l’arrivé des femmes sur le marché du travail. Cette mutation correspond à une évolution du comportement des femmes dans le monde du travail, dont le niveau d’études ne cesse de s’accroître. Ainsi Toute une série de forces à l’oeuvre ont contribué à cette évolution comme : l’externalisation des travaux ménagers, activité traditionnellement féminine, a aidé les femmes à sortir de chez elles pour aller travailler tout en leur ouvrant de nouvelles possibilités d’emploi, or les changement des situations familiales et de la composition des ménages, qui fait de plus en plus apparaître l’importance des gains de la femme dans le revenu du ménage ; et le fait que les pouvoirs publics se rendent compte qu’il sera important d’inscrire la progression du taux d’emploi féminin au rang de leurs priorités.Item الذاكرة العاملة لدى الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي La Mémoire de Travail (MDT) chez l’enfant sourd implanté(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) بوتوتة, نورة; شنان, سمیرةخلق الإنسان بمجموعة من الأنظمة والأجھزة الحسیة تساعدتھ على الإحساس بمختلف المثیرات التي تمكنھ من إدراك وفھم ما یحیط بھ وما یدور من حولھ، كما تساعده على التكیّف مع البیئة التي یعیش فیھا بما تتضمنھ من مكّونات مادیة، وقائع وأحداث اجتماعیة. یؤدي القصور في ھذه الحواس إلى عرقلة التكیف، إذ یندرج في ھذا السیاق ما یسّمى بالقصور السمعي الذي یعتبر من أشد أنواع الفقدان الحسي حیث یمكن أن یتعرض لھ الفرد ما یؤدي إلى عرقلة نموه. و تكون نتیجة لعوامل عدة منھا : عوامل جینیة أو عوامل مكتسبة سواء كانت خلقیة أو ما بعد الولادة . لقد قام عدة باحثین وعلماء بمجھودات كبیرة حول ھذه الفئة في إیجاد حلول لمساعدة الأطفال الصم من أجل استغلال بقایاھم السمعیة أحسن استغلال وذلك من خلال التجھیز السمعي باستعمال آلات، تجھیزات تلعب دور المضخمات الصوتیة تمكن الفرد من السماع. غیر أّنّ التجھیز یتطلب شروط معیّنة من أجل الإستفادة منھ كأن یكون للطفل بقایا سمعیة وأن لا تكون الإصابة عمیقة وھو الشرط الأساسي وھذا ما أدى بالباحثین إلى التفكیر في جھاز الزرع القوقعي كأفضل وسیلة لھذه الفئة والاستفادة من حاسة السمع مثل بقیة الحواس الأخرى . فكانت اھتمامات الباحثین حول ھذه الفئة عدیدة، حیث قاموا بعدّة دراسات حول الذاكرة العاملة ومھمّتھا عند الطفل الأصم مع تحدید نظامھا مثل التي تناولھا "بادلي "سنة 1974 تتضمن المكوّنات الوظیفیة للمعرفة الإنسانیة التي تسمح للأفراد بتمثیل بیئتھم عقلیا، فھي تقوم على آلیات الإحتفاظ والمعالجة الّنشطة للمعلومات أثناء أداء العدید من المھام المعرفیة في حیاتنا الیومیة، إذ تعتبر الأكثر توجیھا وتنظیما لعملیة الإحتفاظ والمعالجة النّشطة للمعلومات بھدف إتخاذ القرار أو حلّ المشكلات واكتساب المعرفة، تنظیم وتوجیھ الأھداف. لذا أصبحت الذاكرة العاملة مفھوما محوریا في دراسة العقل البشري.Item أثر التوحد على اكتساب الوعي الصوتي الوظيفي(جامعة مولود معمري – تیزي وزو-, 2015) لعوفي, تسعديت; فورالي, رشيدةإنّ الوعيي الصوتي الوظيفي يعني امتلاك القدرة يلى معرفة أماكن إنتاج الأصوات اللغوية وكيفية إخراج هذه الأصوات والكيفية التي تتشكل فيها هذه الأصوات مع بعضها لتكوين الكلمات، الجتمل والألفاظ مع القدرة يلى إدراك التشابه والاختلاف بين هذه الأصوات سواء جتاءت هذه الأصوات مفردة أو في الكلمات والتعبير اللغوي. وتمّ اختيارنا للويي الصوتي الوظيفي كموضوع للدراسة وذلك لدى الأطفال التوحديين والعاديين البالغين من العمر من 21 إلى 21 سنة، و لقد لجتأنا إلى موضوع الويي الصوتي الوظيفي للدراسة نظرا لنقص البحوث العلمية حوله، وإلى فئة التوحديين نظرا إلى أنّ يددهم في تزايد مستمر، وهذا ذلك أنّ حالات التوحد ، Institute Autism Research, يصنف التوحد ضمن مجتموية اضطرابات معروفة باسم اضطرابات طيف التوحد، وهو من الفئات الخاصة، التي بدأ الاهتمام والعناية بها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك لما يعانيه أطفال هذه الفئة من إياقة نمائية يامة، تؤثر يلى مظاهر النّمو المتعدّدة للطفل، وتؤدي إلى انسحابه وانغلاقه يلى نفسه، كما أنّ التوحد من أكثر الإياقات النّمائية صعوبة يلى الطفل.حسب ما أشار إليه معهد أبحاث التوحد 2000Item العقاب المدرسي المعنوي وعلاقته بدافعیة التعلم لدى تلامیذ السنة الأ ولى ثانوي (خصم النقاط). (د ا رسة میدانیة بولایة تیزي وزو)(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2015) بن أكلي, ثینهینان; تركماني, صونیةمقدمة: إن الاهتمام بمهنة التعلیم یعد من اهم أسس ومبادئ إصلاح وتطویر نوعیة التعلیم والذي لا یمكن التحقق منه إلا من خلال تكوین معلم ذي الكفاءات المهنیة المطلوبة، والاهتمام بمهنة التعلیم من أي مجتمع من المجتمعات إنما یتحدد وفق الأثر الذي یتركه المعلم في نفسیة متعلمیه وأخلاقهم وعقولهم وشخصیاتهم. فمهمته لا تقتصر على حشو الأذهان بالمعلومات والمعارف و إنما یتعدى إلى تكوین شخصیتهم وتربیتهم، یعمل على صقل آ ا رءهم وتعدیل سلوكهم و اتجاهاتهم وإكسابهم عادات صحیحة. لهذا یمكننا القول أن للمعلم أدوار مختلفة و متنوعة فتارة نجده مقوما تارة مدربا و موجها تارة أخرى، و لتحقیق هذه الأدوار عادة ما یلجأ المعلم إلى عدة أسالیب لفرض النظام و الانضباط داخل الصف ومن بین هذه الأسالیب الشائعة و المستعملة في معظم المؤسسات التربویة التعلیمیة أسلوب العقاب بأنواعه الجسدي والمعنوي والمادي، هذا الأخیر الذي سنتناوله في د ا رستنا هذه أین سنحاول معرفة مدى علاقته بدافعیة التعلم هذه الطاقة و القوة الداخلیة الكامنة في المتعلم التي تجعله یستجیب للموقف التعلیمي ویكتسب معارف و مهارات جدیدة، ویستخدم است ا رتیجیات متطورة و یتبنى طرق فعالة في معالجة المعلومات التي یحصل علیها المتعلم أثناء العملیة التعلیمیة . و في هذا الإطار حاولنا در اسة موضوع "العقاب المدرسي المعنوي وعلاقته بدافعیة التعلم لدى التلمیذ الم ا رهق المتمدرس في السنة الأولى من التعلیم الثانوي". وعلیه قمنا بتقسیم بحثنا هذا إلى جانبین نظري وتطبیقيItem قلق المستقبل و علاقته بدافعية التعلم لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة مولود معمري - تيزي وزو(جامعة مولود معمري – تیزي وزو كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة, 2015) محند أعمر, عزيز; بيرش, مولودمقدمة تكمن أهمیة المرحلة الجامعیة في كونها تحتل مكانة عالیة في السلم التعلیمي، وان التعلیم الجامعي یعتبر بمثابة، وسیلة فعالة للنهوض بالمجتمعات في جمیع المیادین، فلیس من شك أن الجامعة تسهم إسهاما ملحوظا في بناء شخصیة الطالب بما تقدمه من مناهج تعلیمیة تتماشى مع التطور الحاصل في الحیاة وما توفره من علاقات إنسانیة واجتماعیة ولذا یمكن القول أن شخصیة الطالب تتبلور وتتضح بشكل ملحوظ خلال المرحلة الجامعیة أین تبنى وتتحدد وتطور اتجاهاته وقیمه وقد ا رته العقلیة التي تصل إلى أعلى مستویاتها ∙ وعلى الرغم من ذلك یلاحظ على سلوك الطالب الجامعي بعض السلوكیات المضطربة التي تنجم عن عدم الاستق ا رر الانفعالي، تتمثل في صعوبة التوافق الاجتماعي والمدرسي أو التوتر، و الشعور بالغربة و الإحساس بالقلق المستمر الذي یتحدد في مظهرین أساسیین احدهما الخوف المستمر من الفشل الد ا رسي و الأخر هو الخوف أو القلق من المستقبل المجهول وغیر الظاهر مما قد یؤدي إلى ضعف تركیزه على المقر ا رت الد ا رسیة و بالتالي انخفاض مستوى دافعیته نحو التعلم و إهماله للواجبات التعلیمیة، والملل من المحاض ا رت، والخوف من الامتحانات، وكلها عوامل قد تؤدي إلى الرسوب في معظم الأحیان، وهذا ما دفعنا إلى د ا رسة قلق المستقبل وعلاقته بالدافعیة نحو التعلمItem الضغط المدرسي وعلاقته بالصحة النفسیة لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2015) إقنان, لیدیة; تاقي, نوالملخص الدراسة: استهدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بین الضغط المدرسي و الصحة النفسیة لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي. كما تسعى الدراسة إلى معرفة الفروق بین الجنسین و الشعبة لكلا المتغیرین ، و بذلك تم بناء الإطار النظري للدراسة بجمع أهم الجوانب المعرفیة التي تتضمنها متغیرات الدراسة لكل من الضغط المدرسي و الصحة النفسیة و التعلیم الثانوي، وأجریت الدراسة بثانویتین " شیهاني بشیر" و "سحوي علجیة" ببلدیة عزازقة ولایة تیزي وزو على عینة قوامها 160 تلمیذ و تلمیذة و حددت إشكالیة الدراسة في التساؤلات التالیة: -هل توجد علاقة بین الضغط المدرسي و الصحة النفسیة لدى تلامیذ السنة الثالثة ثانوي؟. -هل توجد فروق بین تلامیذ السنة الثالثة ثانوي فیما یخص الضغط المدرسي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس والشعبة؟. - هل توجد فروق بین تلامیذ السنة الثالثة ثانوي فیما یخص الصحة النفسیة تبعا لمتغیرات التالیة: الجنس و الشعبة ؟. و انطلاقا من التساؤلات المطروحة، قمنا بصیاغة الفرضیات التالیة: السنة الثالثة ثانوي. الفرضیة الأولى: توجد علاقة بین الضغط المدرسي و الصحة النفسیة لدى تلامیذ المدرسي تعزى للمتغیرات التالیة: الجنس والشعبة. الفرضیة الثانیة: توجد فروق بین تلامیذ السنة الثالثة ثانوي فیما یخص الضغط