Département des Sciences Sociales

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 596
  • Item
    فكرة الإله في العقلانية الحديثة
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع الفلسفة, 2022) أورز الدين فيدة
    من خلال عرضنا لهذه الدراسة المتواضعة التي تناولنا فيها مشكلة الدين في العصر الحديث ديكارت وكانط نموذجين ، من خلال هذا البحث توصلنا لبعض النتائج أهمها : فكرة الله ظاهرة ملازمة للإنسان في الأرض وهي فكرة في العقول البشرية منذ الأزل. يعتبر ديكارت أبو الفلسفة الحديثة تناول موضوع فكرة الله وأعطى عدة دلائل على وجوده أهمها: دليل الفطرة، الدليل الانطولوجي ....الخ . وتوصل الى أن هللا فكرة أزلية تساوي الوجود فالله هو الوجود و الوجود هو الله . كانط من كبار فالسفة العصر الحديث تناول هو الآخر مشكلة الله حيث رأى بأن العقل هو مصدر الإيمان وهو الذي يأخذنا الى فكرة وجود هللا ،كما انه ربط الدين بالأخلاق،واعتبر أن العقل هو ميزان هذه الاخلاق وفي الأخير تطرقنا الي المقارنة بين كانط وديكارت حيث توصلنا أن كانط نقد ديكارت في منهجه الكوجيتو و اعتبر أن الشك المنهجي ليس ضروريا لإثبات الوجود ونقد أيضا تقديس العقل واعتباره المصدر الوحيد للوصول للمعرفة، ألن العقل وحده لا يجدي بنتيجة والتجربة لها نصيب للوصول المعرفة الصحيحة وقد أثبت موقفه هذا عن طريق قوله أن المعطيات الحسية دون الحدوس العقلية عمياء والعكس صحيح.
  • Item
    التربية عند جان جاك روسو
    (كــــــليــة الـعلــوم الاجتمــاعية و الانســــانية قسم العلـــــــوم الاجتمـــــــاعية, 2022) العروم اسماء
    ان التربية هي نتاج فكري عالي متطور ،شاركت فيه الكثير من النظريات والأسباب التي جعلت منها جزء لا يتجزأ من الانسان ولا يستطيع الاستغناء عنها ،وقد تناولت هذه الدراسة اهم ما جاءت به الفلسفة الطبيعية في مجال التربية والتي شكلت نزعتها التربوية على يد الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو ،وقد اثر هذا على المدارس الفلسفية المختلفة ،حيث تمر هذه الدراسة بعدة محطات في التربية وتاريخها عبر العصور المختلفة إلا انها سلطت الضوء الى العصر الحديث وخصوصا على الاتجاه الطبيعي الذي جاء به جان جاك روسو قائد التربية الحديثة ،واهم افكاره في التربية وكذلك الافكار التربوية التي تضمنها كتاب ايميل ،اضافة الى الحالة الطبيعية والحالة المدنية. L'éducation est un produit intellectuel très développé, avec de nombreuses théories et raisons qui en faisaient une partie intégrante de l'homme et on ne peut s'en passer. Rousseau, et cela a touché les différentes écoles philosophiques, car cette étude passe par plusieurs stations dans l'éducation et ses l'histoire à travers les différentes époques, mais il éclaire l'ère moderne, en particulier sur la direction naturelle que Jean-Jacques Rousseau, le chef de file de l'éducation moderne, est venu avec, et ses idées les plus importantes en éducation ainsi que les idées éducatives incluses dans le e-mail book, en plus de l'état civil et naturel.
  • Item
    الأسس الفلسفية للتربية
    (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – تـــامدة كلية العلوم الاجتماعية, 2022) راتني بشير
    نهدف من خلال هذا العمل إلى محاولة تسليط الضوء على الأساس الفلسفي للتربية عامة وفكر روسو التربوي خاصة، أين تتناول هذه الدراسة نظرة عامة حول مفهوم التربية وتطوره عبر مختلف العصور انطلاقا من العصر اليوناني مرورا بالعصر الوسيط وصولا الى العصر الحديث؛ بالتحديد عند الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو. اذ تطرقنا الى أهم ما جاءت به الفلسفة الطبيعية في مجال التربية. حيث شكلت هذه الحركة انعطافا شاملا وكبيرا في الفكر الفلسفي والتربوي في العصر الحديث؛ فحملت في طياتها النقد للمدارس والتقاليد الفكرية والتربوية السائدة في العصور السابقة ونخص بالذكر العصر الوسيط. إذ سعت الحركة الطبيعية لحل الأزمة التربوية والفلسفية التي كان يتخبط فيها المجتمع في تلك الفترة، وبهذا نجدها قد أثرت في مختلف المدارس الفلسفية التي أتت بعد الحركة الطبيعية. ظهرت هذه الحركة في العصر الحديث على يد الفيلسوف الفرنسي ورائد التنوير الغربي روسو، الذي أصبح رمزا وقائدا للتربية الحديثة، إذ ركزنا في عملنا هذا على العصر الحديث وما آلت إليه التربية في ظل الفلسفة الطبيعية؛ التي أعلت من شأن الإنسان واهتمت بالبعد الإنساني. بلور روسو الفكر التربوي في كتابه اميل، أين رسم المسار والطريق الصحيح لتربية الطفل بإبرازه دور الطبيعة الأم في تنميته. فالأصل في الإنسان أنه خير، لكن المجتمع يفسد تلك القوانين والملكية الطيبة التي كان يتمتع بها الإنسان في الوضع الطبيعي. فإميل يبرز لنا أهمية الطبيعة في تربية الطفل بطريقة صحيحة، أين تمنحه الحرية وتزيل عنه القيود التي تكبله؛ وهذا ما سعى إليه روسو أين طالب بإزالة كل العقبات التي تواجه الطفل عن طريق تلبية احتياجاته ومتطلباته البيئية التي تقوم على حرية الطفل. علاوة على هذا تطرقنا الى التربية مابعد روسو وما آلت إليه في العصر الحالي وأهم المؤثرات التي مست المجال التربوي خاصة مع التطور التكنولوجي الذي كان عاملا أساسيا في تغير الفكر التربوي في هذا العصر. وبهذا حاولنا التغلغل في هذا المجال لمعرفة ما آلت اليه التربية وأهم التغييرات التي مستها خاصة من الناحية الأخلاقية والإجتماعية.
  • Item
    إشكالية العقل والإيمان عند ليبنز
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم: العلوم الإجتماعية, 2022) ركيس زكريا محمد وليد
    يؤسس ليبنيتز الإيمان على العقل مع ىأنه في أحيان كثيرة يرفع الإيمان فرع العقل ويعتبر العقل عاجزا عن فهم العقائد الإيمانية رغم محاولاته العديدة أن يقيم نوعا من التوافق العقلي بين الايمان والعقل بعودته الى العصور الوسطى، على سبيل المثال الكاتب الذي يحمل عنوان الثيودوسيا فهو ايمان فلسفي لاهوتي يقوم على التبرير العقلاني للأمور اللاهوتية. لقد حاول ليبنيتز عقلنة العقائد المسيحية وتبريرها عقليا ليصبح تلفيقا، وقد ربط القدرة الإلهية اللامحدودة بالفهم الدوغماتي أي فوق قوانين الطبيعة التي يدركها عقلنا المحدودة وهذا مالم يتقبله البعض منهم، وينتهي به الأمر كرجل من رجال اللاهوت وجد في عصر التنوير. Leibniz fonde la foi sur la raison, bien que dans de nombreux cas il élève la foi au rang de la raison, et considère la raison incapable de comprendre les doctrines de la foi, malgré ses nombreuses tentatives pour établir une sorte de compatibilité intellectuelle entre la foi et la raison, en remontant au Moyen-Orient. Ages, par exemple, l'écrivain qui porte le titre de Théodosie, parce qu'il est une foi théologique et philosophique, fondée sur la justification rationnelle des questions théologiques. Leibniz a essayé de rationaliser les doctrines chrétiennes et de les justifier mentalement pour qu'elles deviennent une fabrication, et il a lié le pouvoir divin illimité à la compréhension dogmatique, c'est-à-dire au-dessus des lois de la nature que notre esprit limité réalise, et c'est ce que certains d'entre eux n'ont pas fait. accepter, et il a fini comme un homme de théologie trouvé à l'âge des Lumières.
  • Item
    الفكر السياسي الغربي المعاصر حنة أرندت نموذجا
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم: العلوم الإجتماعية, 2022) سهام رمضاني
    يشغل الفعل بؤرة اهتمام الفكر السياسي عند حنا ارندت، فهدف السياسة كما تصورته هو نزع الطابع الفردي عن الفعل، لان الفعل لا يوجد الا في التعددية حينما يكون المرء بصحبة الاخرين داخل الفضاء العام، فالسياسة هي مجال التعددية، انها تجربة الفعل وهي التي تمنح للإنسان عالما، بواسطته –أي الفعل-يتميز الناس ويكتسبون هويتهم داخل الفضاء العام. The action iccupies the center of the political thought for Hannah Arendt , for her, the action aims as an object not man but the world, its objective is to dissociate the action of the individualistic character because the politics begins with men, with plurality not with a man, the politics is the field of pluralism its experience of acting which allows man to have a world because the action is fundamentally starts by something new it permits the man to appropriate an new it permits the man to appropriate an identity in the public space
  • Item
    الفكر السياسي ل جون ستيوارت ميل
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, 2022) فقيركاتية ماسيلية
    كان ميل فيلسوفا عقليا راديكاليا و من كبار فلاسفة المذهب الوضعي ،و لا احد يستطيع أن ينكر مكانته ،بوصفه فيلسوفا من فلاسفة التحرر في القرن التاسع عشر. و جاءت هذه الدراسة بعنوان " الفكر السياسي لجون ستيوارت ميل" لتكشف عن الأسس التي قامت عليها فكرة سياسة ميل و تجلياتها على مختلف المجلات ،مع بيان الأثر الذي أحرزه الفكر السياسي في المفكرين العرب و الغرب ،حيث قدم ميل رؤيته الخاصة في مجال السياسة و التي عبر عنها من خلال أفكاره التي أوردها في أعماله الشهيرة خاصة كتابه" الحكومات البرلمانية" ،"أسس الليبرالية السياسية"، و" عن الحرية" إضافة إلى" النفعية"، هذه الأفكار تمحورت حول الأسس و الدعائم لقيام الفكر السياسي لميل ، فكان في طرحه السياسي متميزا خاصة في جعله للحرية القاعدة الأساسية للفرد ، و كان ميل ليبراليا يؤمن بحرية التجارة و بالمنافسة الكاملة ،و دافع عن حق المرأة في سياق دفاعه عن المساواة و العدالة. و رغم وجود العديد من الانتقادات التي وجهت إلى الفكر السياسي لجون ستيوارت ميل فانه يبقى له من المزايا ما لا يعد و لا يحصى كونه ساهم في تطور فكرة السياسة و أعاد للفرد هيبته و ثُمن وجوده.
  • Item
    البعد الليبرالي في الإسلام
    (كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الاجتماعية, 2022) أحمان ليلية
    نهدف من خلال هذا العمل إلى محاولة تسليط الضوء الأساس الفلسفي لليبرالية و علاقتهما بالإسلام عامة، و حرية المرأة خاصة ، أين تتناول هذه الدراسة نظرة عامة حول مفهوم الليبرالية و مفهوم الإسلام و كذالك مفهوم المرأة ، كما تعود إلى التحدث على الأسس الفكرية لليبرالية و علاقتها بحرية المرأة، و محاولة المقارنة بين المرأة الغربية و المرأة العربية و ما أتى به الإسلام من حقوق ، إذ عرفت الليبرالية امتدادا نحو العالم الإسلامي و ذلك من خلال جوانب عدة كما عرفت استقرارا في ذلك العالم. Nous visons à travers ce travail à tenter d'éclairer les fondements philosophiques du libéralisme et leur rapport à l'islam en général, et à la liberté des femmes en particulier, et une tentative de comparaison des femmes occidentales avec les femmes arabes, et les droits apportés par l'islam, comme le libéralisme a connu une extension vers le monde islamique, à travers plusieurs aspects comme il a connu la stabilité dans ce monde.
  • Item
    الأسس الفلسفية للعولمة وأبعادها
    (كـلية العـلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2022) مفتاح سامية
    لا أجد يذكر واقع مصطلح العولمة في نهاية الألفية السابقة وبداية التاريخ الجديد للألفية الثالثة. فقد أصبحت العولمة مصطلح الحالي. وقد كثر الحديث عنها في السنوات الأاخيرة، بحيث أصبح موضة الخطابات الرسمية والأحاديث الصحفية، فقد تناولت العولة الأوساط الجامعية والإعلامية والتيارات الفكرية والسياسية المختلفة وكذا الفلاسفة والعلماء وكثرت الندوات والمؤتمرات حول هذا المصطلح. وكثيرا ما يرتبط مفهومها عند أذهان الكثير بأنها التقدم والرقي والإنفتاح الاقتصادي والسياسي والإجتماعي والثقافي وذلك لكون العولمة مسيطرة على جميع الجوانب فهي تشمل جميع الميادين الإنسانية. Personne ne nie la réalité du terme mondialisation à la fin du millénaire précédent et au début de la nouvelle histoire du troisième millénaire. Seule la mondialisation est devenue un terme courant et on en a beaucoup parlé ces dernières années, si bien c’est devenu la mode des discours officiels et des conférences sur ce terme, son concept est souvent associé à l’esprit de beaucoup comme un progrès que la mondialisation domine tous les aspects car elle inclut tous les domaines humains.
  • Item
    البيواتيقا و قضايا الإنسان المستقبلية
    (كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية – تامدة قسم العلوم الاجتماعية, 2022) جران كاتية
    نهدف من خلال هذا العمل إلى محاولة تسليط الضوء على المهام الرئيسي الذي تقوم به البيو تيقا أو ما يسمى بالأخلاقيات الطبية وأيضا أهم الوجهات المؤيدة لها هذا من جهة ومن جهة أخرى المعارضة لها، حيث تطرقنا من خلال بحثنا إلى أبرز التحولات التي قامت بها في ظل تطور التقنيات المضرة بالإنسان والمهددة لها وكيف وقفت البيوإتيقا ضدها، حيث حاولت التصدي لها بشيء أنواع الطرق وحاولت إدخال الأخلاق في الوسط ليكون الحل الأمثل للأزمة التي تعرض لها جراء التطور البيولوجي الخطير. حيث تطرقنا إلى أهم العلاقات التي ترتبط بهذه الأخلاقيات الجديدة وكيف ساهمت في تطويرها وساعدت في إبرازها على الميدان الطبي، وأيضا هناك الكثير من العهود والمنظمات التي كانت لها بصمة في تأسيس البيوإتيقا بما فيها معاهدة نورمبرغNuremberg، ودون أن ننسى أيضا الفيلسوف الكبير فوكوياما الذي حاول كثيرا من أجل رفع مكانة البيوإتيقا ويليه هابرماس هو الأخر الذي طالب بإدخال الأخلاق في شتى أنواع التجارب الطبية. بعدما كانت التقنيات الطبية الحديثة تثير إعجاب الكثير والعديد من الناس وأتت لهم بطرق عدة لعلاج بعض المشاكل كطرق الإنجاب الحديثة بالرغم من ذلك جاءت بأخطر ما كان يتوقعه الإنسان وأصبحت ضررا كبيرا في حياة البشر وقد دق ناقوس الخطر ليتدخل العالم في ذلك ووضع الحد لها فقد حاولنا التغلغل في هذا المجال للتعرف على أهم ما قامت به البيوإتيقا وكيف أثرت على حياة البشر وتأمين مستقبلهم. وقد كانت الأديان السماوية من بين الوجهات التي عارضت ما جاءت به البيوإتيقا من قواعد غير عادلة تماما فمثلا رفضت البيوإتيقا إدخال الدين في الوسط وحاولت أن تكون علمانية نوعا ما ورفضت رفضا تاما أن يتدخل رجال الدين في مجال الطب ولهذا وقفت الأديان السماوية كلها في وجهها وحاولت معارضتها بشتى الطرق A travers ce travail nous visons à essayer de mettre en évidence les tâches accomplies par la bioéthique ou ce qu’on appelle l’éthique médicale, ainsi que les destinations les plus importantes qui le soutenant d’une part et s’y opposent d’autre part. A travers nos recherche nous avons abordé les améliorations les plus importantes qu’elle a opérées face au développement de technologies nocives pour l’homme et le menaçant et comment la bioéthique s’y est opposée, Ou elle a essayé de l’aborder de différentes manières et essayait d’amener l’éthique au milieu pour être la solution parfaite a la crise a la laquelle le monde a été exposé à la suite d’un développement biologique dangereux. Ou nous avons abordé les relations les plus importantes qui sont liées à ces nouvelles éthiques et comment elles ont contribué à leur développement et contribué à les mettre en valeur dans le domaine médicale , et il existe également de nombreux pactes et organisations qui ont été pour la naissance de la bioéthique, y compris le traité de Nuremberg, et sans oublier aussi le grand philosophe Fukuyama qui il a beaucoup essayé d’élever le statut de la bioéthique, suivi par Habermas qui a exigé l’inclusion de l’éthique dans toutes sortes d’expériences médicales. Après que les technologies médicales modernes ont impressionné de nombreuses personnes et leur ont apporté de nombreuses façons de traiter certains problèmes, tels que les méthodes de reproduction modernes, malgré cela elles sont venues avec la chose la plus dangereuse à laquelle une personne s’attendait et sont devenues un grand mal pour la vie humaine, et l’alarme a sonné pour que le monde intervienne et y mettre fin. Nous avons essayé de pénétrer ce domaine pour familiariser avec la chose la plus importante que la bioéthique ait faite et comment elle a affecté les vies humaines et assuré leur avenir. Et les religions monothéistes faisaient partie des destinations qui s’opposaient aux règles totalement injustes par exemple la bioéthique refusé d’inclure la religion dans le domaine de la médecine, et essayé d’être quelque peu laïque et l’a complètement rejetée . Pour cette raison toutes les religions monothéistes lui ont résisté et on a essayé de s’y opposer de diverses manières.
  • Item
    أثر المساعدة الإرشادية على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم
    (كلیة العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الاجتماعية, 2020) زنوح إيمان; زيوي رشيدة
    يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر المساعدة الإرشادية التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط، و ذلك من خلال طرح التساؤلات الآتية: 1/ هل تؤثر المساعدة الإرشادية التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط؟ 2/ هل يختلف اثر المساعدة الإرشادية التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي على التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تبعا لعدد الحصص الإرشادية المنجزة؟ هذا البحث لم يسفر عل نتائج يمكن الإفادة بها لأن الحظ لم يسعفنا في القيام بالدراسة في شطرها الإمبيريقي و ذلك نظرا لظروف الوباء التي حلت على البلاد و العباد والتي أغلقت بموجبها المؤسسات التربوية التي كان يفترض أن نقوم فيها بالبحث الميداني. نتمنى أن تسمح لنا الظروف في آونة أخرى للقيام بهذا الجزء الضروري من العمل.
  • Item
    المساعدة الطبية على الإنجاب
    (جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإجماعية, 2023) رزّيق أحلام
    الملخص إن موضوع المساعدة الطبية على الإنجاب موضوع معقد وواسع يصعب معالجته من كل أصناف والمجالات لذلك حاولت أن أحصر هذا الموضوع في المجال الفلسفي بدرجة الأولى وفي بعض الأحيان في المجالات أخرى كالمجال الديني و المجال القانوني للعديد من الدول التي منها العربية و الأجنبية . كما أن التطور الطبي الحاصل في عالم الإنجاب قد أدى إلى ابتكار طرق متعددة و متنوعة للقضاء على مشاكل العقم و مسبباته ، حيث أصبح متاح للأزواج الإنجاب عن طريق التلقيح بالمساعدة الطبية سواء كان ذلك تلقيح داخلي أو خارجي أو من خلال المساعدة الغير سواء كان ذلك عن طريق الأم البديلة أو عن طريق متطوع، وهذا ما أدى في طبيعة الحال إلى القضاء على العديد من المشاكل الأسرية و الاجتماعية التي تنجم عن العجز عن الإنجاب لأن عند الإنجاب يؤدي إلى انهيار الزواج العقم ، لكن تلك التقنيات تعد سلاح ذو حدين بحيث كان لها الفضل في خفض نسبة العقم لكن من جهة أخرى انعكست بالسلب و مست كيان الأسرة و أدت إلى زعزعت استقرارها لذلك كان لابد لدين والقانون التدخل للفصل في تقنية الإخصاب الاصطناعي لما أدته من انحرافات أخلاقية خطيرة Le sujet de l'assistance médicale à la procréation est profondément complexe et englobe un large éventail d'aspects, allant de la dimension philosophique à la sphère religieuse et juridique. Les avancées médicales ont ouvert la voie à des solutions pour résoudre les problèmes liés à l'infertilité, offrant aux couples des possibilités de concevoir des enfants grâce à des techniques d'insémination artificielle, qu'il s'agisse d'insémination intra-utérine ou extra-utérine, ou par le biais de mères porteuses ou de dons de sperme. Cette évolution a incontestablement contribué à résoudre de nombreuses difficultés familiales et sociales associées à l'incapacité de concevoir, car l'infertilité peut mettre en péril la stabilité des relations conjugales. Cependant, ces techniques ne sont pas sans implications complexes. Bien qu'elles aient permis de réduire les taux d'infertilité, elles ont également soulevé des questions éthiques et des préoccupations quant à leur impact sur la structure familiale. C'est pourquoi, face aux enjeux moraux et sociaux soulevés par l'assistance médicale à la procréation, des interventions régulatrices de la part de la religion et du droit ont été nécessaires pour encadrer ces pratiques et faire face aux questions éthiques cruciales qu'elles posent.
  • Item
    الثورة البيوتقنية و اشكالية المبادئ الإتيقية فرانسيس فوكوياما نموذجا
    (جــــــامــــعــــة مـــــولـــــود مـــــعـــمـــري تــــيـــزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم العلوم الإجماعية, 2023) ليديا بن شوك
    الملخص : البيو اتيقا مجال اتيقي و خطاب اخلاقي مبدئي يهتم بمناقشة نتائج التقدم الطبي أو البيولوجي و التقني و أثر هذه النتائج على الحياة الانسانية فردا و مجتمعا ، حيث يقوم على مجموعة من المبادئ و الاسس التي توجه الممارسة في هذا الميدان ، وفق هذا التعريف يعد فرانسيس فوكوياما نموذجا من نماذج الطرح الاتيقي الذي قد عبر عن موقفه بتقديم مصطلح ما بعد البشري برفضه لكل ممارسة تفترض التغلب على جانب من الجوانب الطبيعية الفطرية الحتمية في الانسان بتأكيده على مفهوم الطبيعة البشرية كخاصية تميز النوع البشري . الكلمات المفتاحية : البيو اتيقا ، الاخلاق ، المبدأ ، الطبيعة البشرية ، ما بعد الانسان Résumé : La bioéthique est un domaine éthique et un discours éthique fondé sur des principes visant à discuter des résultats du progrès médical , biologique et technique et de l’impact de ces résultats sur la vie humaine , individuellement et socialement , car elle repose sur un ensemble de principes et de fondements qui guident la pratique dans ce champ , selon cette définition francis fukuyama est un modèle de la proposition éthique , qui a exprimé sa position en introduisant le terme post – humain en rejetant toute pratique qui suppose de surmonter un aspect des aspects naturels innés et inévitables de l’homme en mettant l’accent sur le concept d’humain , la nature comme caractéristique qui distingue l’espèce humaine . Les mots clés : bioéthique , éthique , principe , nature humaine , post –humain.
  • Item
    تأثير التصميم الأرغونومي على تحقيق الرضا وتحسين مستوى الأداء الوظيفي لدى أساتذة التعليم المتوسط
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) دحمون مخلوف
    يتمحور موضوع الدراسة الحالية حول مدى تأثير التصميم الارغونومي على تحقيق الرضا وتحسين مستوى أداء أساتذة التعليم المتوسط في اكمالية لفقي محند امزيان بتاقة اين يحيى واكمالية الملكة ثين هينان بابي يوسف بهدف التعرف وإبراز أهمية ودور الذي تلعبه المقاربة الارغونومية وعلاقتها بالرضا والأداء الوظيفي اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي ذو الطابع التقييمي بالاستعانة بمجموعة من الأدوات من بينها الاستبيان تم تصميمه من طرف الباحث وتوزيعه على عينة قصدية عدد مفرداتها 45 أستاذ بالإضافة الى الملاحظة المباشرة لميدان العمل ومقابلة أولية مع بعض أعضاء الطاقم الإداري لكلتا المؤسستين. وتم تحليل البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية حيث استعملنا جداول التكرارات والنسب المئوية وذلك لوصف خصائص مفردات الدراسة واتجاهات مفردات البحث نحو جميع عبارات الاستبيان. بعد تفريغ البيانات توصلت الدراسة الى النتائج التالية: -تطبيق المؤسسات التعليمية للارغونوميا التصميمية بنسب متفاوتة - تحقق من صحة الفرضيات. - الارغونوميا التصميمية تلعب دورا فعال في تحقيق الرضا الوظيفي. - الارغونوميا التصميمية تؤثر على تحقيق الأداء الوظيفي. -الظروف الفيزيقية بمستويات مناسبة تحقق الرضا وتحسين أداء أساتذة التعليم المتوسط. L'étude visait à essayer d'identifier le rôle et l'impact du design ergonomique. Ou l'ergonomie de conception sur la satisfaction et l'amélioration des performances des enseignants du cycle moyen au collège : Lefki Mohand Ameziane à Taka Ait Yahia ainsi qu'au collège Reine Tin Hinane à Abi Youcef. L'objectif est de mettre en évidence l'importance et le rôle de l'approche ergonomique et sa relation avec la satisfaction et la performance au travail. Dans notre étude. Nous avons adopté une méthode descriptive à caractère évaluatif en utilisant divers outils. Dont un questionnaire conçu par le chercheur et distribue à un échantillon de (45) enseignants ainsi que l'observation directe du terrain et des entretiens préliminaires avec certains membres du personnel administratif des deux collèges. Les données ont été analysées à l'aide du logiciel spss (statistical package for the social sciences) nous avons utilisé des tableaux de fréquences et des pourcentages pour décrire les caractéristiques des répondants et les tendances des réponses à toutes les questions du questionnaire après la collecte des données l'étude a abouti aux résultats suivants : -Les établissements éducatifs appliquent l'ergonomie de conception à des degrés divers. -les hypothèses ont été vérifiées, l'ergonomie de conception joue un rôle primordial et efficace dans la réalisation de la satisfaction au travail. -l'ergonomie de conception influence la performance au travail. -les condition de travail adéquates assurent la satisfaction et améliorent les performances des enseignants du cycle moyen. Les mots clés : l'ergonomie, ergonomie de conception, condition physique adéquates, performance au travail, satisfaction au travail.
  • Item
    إستراتيجية التوظيف و أثرها على مردودية المؤسسة الإقتصادية الجزائرية
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) لعبادي شهيناز
    تمثل عملية التوظيف الركيزة الأساسية لنجاح المؤسسات حيث يلعب اختيار العناصر ذات المهارات والكفاءات العالية دورا حاسما في تحقيق أهداف المؤسسة وضمان نجاحها واستمراريتها. تعتمد كل مؤسسة على سياسة توظيف خاصة عند تعيينها لعمّال جدد، إنما اهتمامنا الآن يرتكز على سياسة التوظيف الخاصة بمؤسسة ENIEM، مما دفعني لطرح التساؤل التالي: هل لمؤسسة الصناعات الكهرومنزلية ENIEM سياسة خاصة في تعتمدها في توظيف عمالها، و هل لذلك أثر في زيادة مردودية الشركة و إبراز مكانتها إقتصاديا؟ و بغرض توضيح هذا التساؤل لجأت لطرح تساؤلين فرعيين: فيما تكمن طبيعة سياسة التوظيف في شركة ENIEM؟ هل تساهم هذه السياسة في الرفع من مردودية المؤسسة و إبراز مكانتها في المجال الإقتصادي؟ و بناءا على الإشكالية المصاغة، انطلقت من الفرضيات التالية: تعتمد مؤسسة ENIEM على الخبرة المهنية و المستوى التعليمي في توظيف عمالها. تساهم هذه السياسة في الرفع من مردودية المؤسسة و إبراز مكانتها في المجال الإقتصادي. تهتم هذه الدراسة إلى دور العنصر البشري في المؤسسة و أهمية اكتسابه للخبرة المهنية و المستوى التعليمي العالي في حصوله على منصب عمل في مؤسسة ENIEM، أما سبب إختياري لهذا الموضوع هو الرغبة في استكشاف السياسات التي تقوم عليها عملية التوظيف في المؤسسات الإقتصادية و التأكد من نجاحها في توفير أفضل العناصر ذات مهارات و كفاءات عالية. كما سبق و أن ذكرت تمت هذه الدراسة في مؤسسة الصناعات الكهرومنزلية ENIEM الواقعة بمنطقة واد عيسي تيزي وزو و استغرق وقت جمعي للبيانات اللازمة حوالي 15 يوم حيث شرعت في الإستطلاع عن مجال البحث بالإستعانة بالملاحظة المباشرة ثم قمت بتوزيع إستمارات الإستبيان على 50 عامل من وحدة التبريد لمؤسسة ENIEM إنما لم تسترجع 5 منها مما جعل من حجم العينة يقدر ب 45 عامل تم سحبهم بطريقة عشوائية بسيطة. أما المنهج المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي. و بعد تفريغي للبيانات المتحصل عليها في جداول إحصائية و بناءا على ما رأيته من التحليلات الإحصائية و السوسيولوجية توصلت لنتائج توضح لنا أن مسؤولي مؤسسة ENIEM يركزون بشكل كبير على الخبرة المهنية و المستوى التعليمي للمرشحين عند قيامهم بعملية التوظيف كما استنتجت أن هذه السياسة المعتمدة تساهم في الرفع من مردودية المؤسسة، و بذلك نأكد صحة فرضيتيّ الدراسة. كخاتمة أقول أن على مسؤولي إدارة الموارد البشرية الأخذ بعين الإعتبار التجربة السابقة و المستوى التعليمي للعمّال كون هذا يساهم في جعلهم أكثر قدرة و قابلية للعمل ممّا يزيد من فرص نجاح المؤسسة و ضمان تقدّمها و تطورها. Le processus de recrutement constitue le pilier fondamental de la réussite des entreprises, où l'évaluation des compétences et des qualifications des candidats joue un rôle crucial dans l'atteinte des objectifs de l'entreprise et dans la garantie de sa réussite et de sa pérennité. Chaque entreprise adopte une politique de recrutement spécifique lors de l'embauche de nouveaux employés. Notre intérêt se porte aujourd'hui sur la politique de recrutement de l'entreprise ENIEM, ce qui m'a conduit à poser la question suivante : L'entreprise des industries électroménagères ENIEM adopte-t-elle une politique particulière dans le recrutement de ses employés, et cela a-t-il un impact sur l'amélioration de la productivité de l'entreprise et sur son positionnement économique ? Afin de clarifier cette problématique, j'ai formulé deux sous-questions : En quoi consiste la politique de recrutement chez ENIEM ? Cette politique contribue-t-elle à l'amélioration de la productivité de l'entreprise et à son positionnement économique ? En réponse à cette problématique, je suis partie des hypothèses suivantes : l'entreprise ENIEM se base sur l'expérience professionnelle et le niveau d'éducation dans le recrutement de ses employés. Cette politique contribue à l'amélioration de la productivité de l'entreprise et à son positionnement économique. Cette étude se concentre sur le rôle des ressources humaines dans l'entreprise et sur l'importance de l'expérience professionnelle et d'un niveau d'éducation élevé pour l'obtention d'un emploi chez ENIEM. La raison pour laquelle j'ai choisi ce sujet est le désir d'explorer les politiques qui sous-tendent le processus de recrutement dans les entreprises économiques et de vérifier leur succès dans la sélection des meilleurs candidats ayant des compétences et des qualifications élevées, comme mentionné précédemment. Cette étude a été réalisée au sein de l'entreprise des industries électroménagères ENIEM située dans la région d’Oued Aissi, à Tizi Ouzou, et la collecte des données nécessaires a pris environ 15 jours. J'ai commencé par une enquête sur le sujet de recherche en utilisant l'observation directe, puis j'ai distribué des questionnaires à 50 employés de l'unité de réfrigération de l'entreprise ENIEM, mais seulement 45 ont été récupérés, ce qui a conduit à une taille d'échantillon de 45 employés, sélectionnés selon une méthode d'échantillonnage aléatoire simple. La méthode utilisée est la méthode descriptive analytique et, après avoir traité les données obtenues dans des tableaux statistiques et effectué les analyses nécessaires Les résultats statistiques et sociologiques ont montré que les responsables de l'entreprise ENIEM mettent un accent particulier sur l'expérience professionnelle et le niveau d'éducation des candidats lors du processus de recrutement. J'ai également constaté que cette politique adoptée contribue à l'amélioration de la productivité de l'entreprise, confirmant ainsi la validité de mes hypothèses de recherche. En conclusion, je recommande aux responsables de la gestion des ressources humaines de prendre en compte l'expérience préalable et le niveau d'éducation des employés, car cela les rend plus aptes et disposés à travailler, ce qui augmente les chances de succès de l'entreprise et assure son progrès et son développement.
  • Item
    أهمية التدريب لتحسين أداء العمال
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) سعيدي راشيد
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه التدريب في تحسين أداء العاملين في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية حيث تم تطبيق الجانب الميداني في مؤسسة AFRICA MULTIPLES لصناعة الفسيفساء، وذلك قصد التعرف على مدى تأثير التدريب علىتحسين أداءالعماللوظائفهم، وعليه تم طرح السؤال الإشكالي التالي : إلى أي مدى تساهم عملية التدريب في تحسين أداء العمال في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية ؟ إضافة إلىالتساؤلات التساؤلات الفرعية التالية : هل هناك علاقة بين عملية التدريب و تحسين آداء العاملين في المؤسسات الجزائرية ؟ و هل هناك علاقة بين جودة برنامج التدريب المنتهجة وزيادة آداء العمال في المؤسسة الجزائرية ؟ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا الإستمارة كأداة لجمع المعلومات وتم توزيعها داخل المؤسسة على عينة قدرها 45 عامل، وقد اعتمدنا في تحليل بيانات الإستمارة على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) برنامج معالج الجداول Excel ولإختبار الفرضيات استخدامنا المتوسطات الحسابية والإنحراف المعياري إضافة إلى معامل الإرتباط بيرسون. وفي الأخير توصلت هذه الدراسة الدراسة إلى أن التدريب ذو أهمية كبيرة لتحسين أداء العمال في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية و إتضح أن هناك علاقة قوية بين جودة برامج التدريب وزيادة أداء العاملين في في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية. This study aims to shed light on the role that training plays in improving the performance of workers in Algerian economic institutions, as the field aspect was applied in the AFRICA MULTIPLES Foundation for the mosaic industry, in order to identify the extent of the impact of training on improving the performance of workers for their jobs, and accordingly the following problematic question was asked. : To what extent does the training process contribute to improving the performance of workers in Algerian economic institutions ? In addition to the questions, the following sub-questions : Is there a relationship between the training process and improving the performance of employees in Algerian institutions ? Is there a relationship between the quality of the training program adopted and increasing the performance of workers in the Algerian institution ? To achieve this goal, we used the questionnaire as a tool for collecting information and it was distributed within the organization to a sample of 45 workers. In analyzing the questionnaire data, we relied on the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program, an Excel spreadsheet processor program, and to test the hypotheses, we used the arithmetic averages and standard deviation in addition to the Pearson correlation coefficient. In Finally, this study concluded that training is of great importance for improving the performance of workers in Algerian economic institutions, and it became clear that there is a strong relationship between the quality of programs Training and increasing the performance of employees in Algerian economic institutions.
  • Item
    تأثير تكنولوجيا المعلومات على الأداء الوظيفي لعمال المؤسسة الجزائرية للمياه – تيزي وزو
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) لعقاب سمير
    تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء الوظيفي في المؤسسات الجزائرية، وذلك من خلال تقييم جوانب متعددة مثل حجم الأداء، نوعية الأداء، كفاءة الأداء، سرعة الإنجاز، وتبسيط العمل. تم اختيار مديرية الجزائرية للمياه لتشخيص واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات فيها، ودراسة تأثيره على أداء الموظفين استنادًا إلى آرائهم واتجاهاتهم. من خلال هذا التحليل، توصلت إلى مجموعة من المقترحات التي من شأنها أن تساهم في تحسين أداء الموظفين، مما ينعكس إيجابًا على الأداء العام للمؤسسة. Cette étude vise à analyser l'impact des technologies de l'information sur la performance au travail dans les institutions algériennes, en évaluant de multiples aspects tels que le volume de performance, la qualité de la performance, l'efficacité de la performance, la rapidité d'exécution et la simplification du travail. Une direction Algérienne des eaux a été choisie pour diagnostiquer la réalité de l'utilisation des technologies de l'information en son sein et pour étudier son impact sur la performance des salariés en fonction de leurs opinions et tendances. Grâce à cette analyse, nous avons formulé un ensemble de propositions qui contribueraient à améliorer la performance des employés, ce qui aurait un impact positif sur la performance globale de l'organisation.
  • Item
    التحول الرقمي وتحديات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) بوعرور كاهنة
    هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تحديات التعليم عن بعد في ظل التحول الرقمي بكلية العلوم الاجتماعية جامعة مولود معمري،مع إبراز أهم معوقاته،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي و استهدفت عينة قصدية مكونة من 65طالب و طالبة و في الأخير توصلت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة لا يملكون فكرة عن كيفية الولوج لاستخدام المنصة و عدم امتلاكهم للكفاءة و الخبرة التي تسمح لهم لاستخدام منصة التعليم عن بعد. This work aims to highlight the challenge of distance education under the impact if the digital transtformation in the faculty of social sciences .university of mouloud mammeri and highlight its very important obstacles .the stady relied of descriptive method that targeted a specific groupe groupe of 65students .finally,this study found that these students couldnt access to the digital platform because of their lack of competence and experiences that allous them to use distance learning platform .
  • Item
    المرأة العاملة بين النسق التنظيمي والنسق الأسري
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) بن سماعيل ليليا
    موضوع المرأة العاملة باعتباره قضية العصر الحديث الأكثر انتشارا ومحل دراسة أغلب الباحثين إذ أنه يثري الدراسات السوسيولوجية، قمنا بهذه الدراسة التي أتت تحت عنوان المرأة العاملة بين النسق التنظيمي والنسق الأسري. تهدف إلى دراسة جميع الجوانب التي تمر بها المرأة سواء في حياتها المهنية أو الشخصية كإبراز أهمية المرأة وما المشكلات والضغوط الخارجية التي قد تتعرض لها واقتراح توصيات وحلول عملية لدعم وتحسين أوضاعها وتبيان الأثار الأسرية المترتبة عن خروج المرأة للعمل والعوائق المهنية التي تؤثر على أداء واجباتها الأسرية والمهنية، تم الشروع في هذا العمل عن طريق طرح التساؤل العام في إشكالية الدراسة، هل بإمكان المرأة تحقيق التوازن بين أسرتها ومهنتها ويتفرع هذا السؤال إلى أسئلة فرعية عن طريقهم تم صياغة الفرضيات التالية الفرضية الأولى "هناك معوقات تواجه المرأة العاملة داخل النسق التنظيمي للمؤسسة " أما الفرضية الثانية فتقول "النسق الأسري يدعم إيجابا المرأة العاملة على الأداء الوظيفي"، ومن هذه الفرضيات تم بناء استمارة البحث وصياغة أسئلتها، بالاعتماد في جمع البيانات على أداة الملاحظة والمقابلة، تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الموظفات الاداريات بكلية الآداب واللغات جامعة مولود معمري شملت هذه العينة 65 مفردة تم اختيارهم بطريقة قصدية وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي نظرا لأنه أكثر المناهج استخداما في البحوث الاجتماعية ولقد اتضح من خلال الدراسة الميدانية بعد تحليل البيانات المتحصل عليها عن طريق برنامج الحزم الإحصائي نظام Spss، تبين في ضوء نتائج الدراسة أن المرأة العاملة تمر بظروف قاسية أثرت على قدراتها النفسية والجسدية في ميدان العمل الذي لا يراعي طبيعتها كونها امرأة ضعيفة البنية، ومحيطها الأسري غير مساعد للمرأة على إثبات نفسها في وظيفتها خارج البيت ولا لتحقيق استقلالها الذاتي، بعيدا عن التزاماتها الأسرية خصوصا بعد معالجتنا للفروق بين المتزوجات والعازبات وهي فروق دالة ودناها عند المبحوثاتهذا ما يدل على أن المرأة تتعرض لضغط من كلا الجانبين في حياتها تتحدى كل هاته الصعوبات والعراقيل لتمكنها من تحقيق استقلالها المادي بما أنه أبرز الدوافع التي خرجت المرأة للعمل من أجله، ما نتج عن هذه الصراعات التي تعيشها عدم استطاعتها على التوفيق بين عملها المهني وواجباتها الشخصية والأسرية. Le thème de la femme qui travaille est considéré comme la problématique la plus répandue de l’ère moderne et fait l’objet d’études de la plupart des chercheurs, car il enrichit les études sociologiques. Nous avons réalisé cette étude que vous avez intitulée : la femme qui travaille entre le système organisationnel et la famille. Système il vise à étudier tous les aspects que traversent les femmes, que ce soit dans leur vie professionnelle ou personnelle, comme mettre en évidence l’importance des femmes et les problèmes et pressions extérieures auxquelles elles peuvent être exposées, proposer des recommandations et des solutions pratiques pour soutenir et améliorer leur conditions, et démontrant les effets familiaux résultant de l’arrêt du travail des femmes et les obstacles professionnelles qui affectent l’exercice de leurs obligations familiales de professionnelles. Ce travail a été initié en posant la question générale de la problématique de l’étude : une femme peut-elle parvenir à un équilibre entre sa famille. Et sa profession ? Cette question est divisée en sous confrontées les femmes qui travaillent au niveau du système organisationnel et du système familial. Le système aide la femme qui travaille à exercer son travail dans l’institution. à partir de ces hypothèses, le formulaire de recherche a été appliquée à un échantillon d’employées administratives. à la faculté des arts et des langues de l’université mouloud Mammeri. Cet échantillon comprenait 65 individus qui ont été choisis intentionnellement et en utilisant la méthode d’analyse descriptive, étant donné qu’il s’agit de la méthode la plus utilisée en recherche sociale. Cela a été démontré à travers l’étude de terrain après analyse. Les données obtenues grâce au programme statistique spss, à la lumière des résultats de l’étude, montrent que les femmes qui travaillent traversent des conditions difficiles qui ont affecté leurs capacités psychologique et physique dans le domaine du travail, ce qui ne tient pas compte. Sa nature de femme de constitution faible et son environnement familial ne l’aident pas à faire ses preuves dans son travail en dehors du foyer ou à atteindre son indépendance, lion de ses obligations familiales, surtout après avoir abordé les différences entre. Les femmes mariées et célibataires sont des différences significatives construites par les personnes interrogées. Cela indique que les femmes sont soumises à des pressions des deux côtés dans leur vie. Elles bravent toutes ces difficultés et obstacles pour leur permettre d’accéder à leur indépendance financière. C’est motivation la plus importante pour laquelle les femmes se sont mises au travail. Ce qui résulte de ces conflits qu’elles vivent est le manque de capacité à concilier leur travail professionnel avec leurs devoirs personnels et familiaux.
  • Item
    العنف الإقتصادي ضد الزوجات العاملات
    (كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية, 2024) حموتان ظريفة
    يعتبر العنف الاقتصادي الموجه ضد الزوجات العاملات من بين أهم المشكلات الأسرية التي تهدد استقرار الأسرة و استمراريتها ، و قد جاءت الدراسة الحالية الموسومة بعنوان "العنف الاقتصادي ضد الزوجات العاملات " لتبحث في هذا الموضوع . تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العوامل التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة داخل الأسرة الجزائرية الحديثة ، و فهم المسببات المباشرة و الغير مباشرة لها.و انطلاقا من طبيعة الدراسة و أهدافها استخدمت المنهج الوصفي لفهم الظاهرة و تحليلها ، واستعنت بالاستمارة كأداة رئيسية للبحث و التي تم تطبيقها على عينة تتكون من 50 زوجة عاملة كأستاذة في قطاع التربية والتعليم بولاية تيزي وزو و تتعرض للعنف الاقتصادي من طرف زوجها ، فكان نوع العينة تراكمية ( كرة الثلج ) ، و تم جمع البيانات و معالجتها بواسطة spss نسخة 20.أسفرت النتائج بأن التنشئة الاجتماعية للمرأة الجزائرية هي العامل الرئيسي الذي سمح بممارسة العنف الاقتصادي عليها، فمع تطور الحياة الاجتماعية و تعقد الظروف الاقتصادية بات خروج المرأة للعمل ضرورة حتمية و بما أن التنشئة و التربية التي تلقتها منذ صغرها تنص على ضرورة تحمل المسؤولية و الصبر و التضحية من أجل استمرارية الأسرة حتى و إن كان ذلك على حساب راحتها و استقلاليتها المادية ، الشيء الذي أدى إلى اتكالية الزوج و اعتماده عليها في تسديد معظم تكاليف البيت و الأولاد من مأكل و مشرب و إيجار و علاج ، و أدى إلى بروز ظاهرة العنف الاقتصادي داخل الأسرة الجزائرية الحديثة ، كما تراجع دور العديد من الأزواج في القوامة بشكل ملحوظ فبدأوا يتنازلون شيء فشيء عن أدوارهم و مسؤوليتهم في النفقة ، وأصبحوا يتهربون من دفع المصاريف اليومية و يتظاهرون بالعجز لمبادرة الزوجة في تسديدها La violence économique dirigée contre les femmes qui travaillent est considérée comme l’un des problèmes familiaux les plus importants qui menacent la stabilité et la continuité de la famille,et l’étude actuelle intitulée « la violence économique contre les femmes qui travaillent » est venu explorer ce sujet et en révéler les raisons de son apparition.Cette étude vise à connaitre les facteurs qui ont conduit à l’émergence de ce phénomène au sein de la famille algérienne moderne. En fonction de la nature de l’étude et ses objectifs , j’ai utilisé l’approche descriptive pour comprendre et analyser le phénomène ; et j’ai utilisé le questionnaire comme principal outil de recherche , qui a été appliqué à un échantillon composé de 50 épouses qui travaillant comme enseignantes dans le secteur de l’éducation à la wilaya de Tizi Ouzou et exposées à la violence économique de la part de leurs maris ; le type d’échantillon était donc cumulatif et les données ont été traitées à l’aide de l’ SPSS version 20. Les résultats ont révélé que l’éducation sociale des femmes algériennes était la cause qui a permis de pratiquer sur elles la violence économique, et surtout avec le développement de la vie sociale et la complexité des conditions économique , le départ des femmes au travail est devenu une nécessité et à cause de l’ éducation qu’elles ont reçues dès leur plus jeune âge stipulent la nécessité d’assumer la responsabilité et d’avoir une certain patience et sacrifice pour ca famille . exiger la continuité de la famille même si cela se faisait au détriment de son confort donc elle paye la plupart des frais de maison et des enfants y compris la nourriture le loyer et les soins et aussi certain homme ont abandonner progressivement leurs rôles et ils évitent de payer les frais quotidiens et à faire semblant d’être incapables de prendre la responsabilité seul
  • Item
    البطالة لدى خريجي الجامعة
    (كلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة قسم العلوم الإجتماعیة, 2024) بن سالم أمينة
    البطالة بين خريجي الجامعات تمثل ظاهرة معقدة تعكس الفجوة بين التعليم العالي واحتياجات سوق العمل. يواجه العديد من الخريجين صعوبة في العثور على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم، مما يؤدي إلى شعورهم بالإحباط وفقدان الثقة بالنفس. تتعدد أسباب هذه البطالة، منها عدم توافق المهارات مع متطلبات الشركات، وزيادة أعداد الخريجين مقارنة بالفرص المتاحة، وتأثير الأزمات الاقتصادية التي تقلص من فرص العمل، فضلاً عن نقص الخبرة العملية. فتتسبب البطالة في آثار سلبية على الأفراد والمجتمع، حيث تؤدي إلى تراجع الثقة بالنفس وتؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي. لمواجهة هذه الظاهرة، يجب تبني استراتيجيات مثل تحسين برامج التدريب والتأهيل، وتعزيز التعاون بين الجامعات وسوق العمل، ودعم ريادة الأعمال، وتحديث السياسات التعليمية ، وتسعى سياسة التشغيل إلى تحسين كفاءة سوق العمل وتقليل البطالة من خلال دعم القطاعات الاقتصادية، وتوفير برامج تعليمية متناسبة مع احتياجات السوق، وتقديم مساعدات للعاطلين عن العمل، وتحسين ظروف العمل. رغم الجهود المبذولة، لا تزال معدلات البطالة في الجزائر مرتفعة، مما يضطر الكثير من الخريجين للعمل في وظائف مؤقتة وغير رسمية. يمثل الشباب قوة مؤهلة يمكن استثمارها، لذا يجب توفير الفرص اللازمة لهم لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع مزدهر و الحصول على الشهادة والتخرج يمثل حلمًا يسعى إليه الشباب لتحقيق مستقبل مشرق، إلا أن العديد منهم يجدون أنفسهم بعد سنوات من الدراسة في حالة من الفراغ والانتظار، حيث يفتقرون للأمل في الحصول على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم Le chômage parmi les diplômés universitaires est un phénomène complexe qui reflète le fossé entre l'enseignement supérieur et les besoins du marché du travail. De nombreux diplômés rencontrent des difficultés à trouver des emplois correspondant à leurs qualifications, ce qui entraîne un sentiment de frustration et de perte de confiance en soi. Les raisons de ce chômage sont variées, notamment le manque de correspondance entre les compétences et les exigences des entreprises, l'augmentation du nombre de diplômés par rapport aux opportunités disponibles, l'impact des crises économiques qui réduisent les perspectives d'emploi, ainsi qu'un manque d'expérience pratique. Ce chômage a des effets négatifs sur les individus et la société, contribuant à une diminution de l'estime de soi et ayant un impact défavorable sur la croissance économique. Pour faire face à ce phénomène, plusieurs stratégies devraient être adoptées, telles que l'amélioration des programmes de formation et de qualification, le renforcement de la coopération entre les universités et le marché du travail, le soutien à l'entrepreneuriat, et la mise à jour des politiques éducatives. Les politiques de l'emploi visent à améliorer l'efficacité du marché du travail et à réduire le chômage en soutenant les secteurs économiques, en fournissant des programmes éducatifs adaptés aux besoins du marché, en offrant une aide aux chômeurs et en améliorant les conditions de travail. Malgré les efforts déployés, les taux de chômage en Algérie restent élevés, obligeant de nombreux diplômés à chercher des emplois temporaires et informels. La jeunesse représente une main-d'œuvre qualifiée qui peut être efficacement exploitée; il est donc essentiel de leur fournir les opportunités nécessaires pour réaliser un développement durable et bâtir une société prospère. Bien que l'obtention d'un diplôme représente un rêve pour de nombreux jeunes en quête d'un avenir brillant, beaucoup se retrouvent dans un état de vide et d'attente après des années d'études, manquant d'espoir de trouver des emplois correspondant à leurs qualifications.