Département de Psychologie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Psychologie by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 118
Results Per Page
Sort Options
Item المناخ الأسري وعلاقتته بمستوى الطموح لدى المراهق المتمدرس في الطور المتوسط(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2015) بوشاقور, امینة; بومعیزة, لیلیةاھتمت ھذه الدراسة بالمناخ الأسري وعلاقتته بمستوى الطموح لدى المراھق المتمدرس في المرحلة المتوسطة دراسة میدانیة بولایة تیزي وزو ) حیث حاولنا الإجابة على التساؤلات5 ) ھل ھناك علاقة بین المناخ الأسري ومستوى الطموح لدى المراھق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة؟ )ھل توجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر المناخ الأسري؟ ) ھل توجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر مستوى الطموح؟ ) ھل توجد فروق بین المراھقین المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة بین منخفضي و مرتفعي الطموح فیما یخص متغیر المناخ الأسري؟ ) وللإجابة على التساؤلات المطروحة افترضنا الفرضیات التالیة5 ) توجد علاقة بین المناخ الأسري ومستوى الطموح لدى المراھق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة( ) توجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر المناخ الأسري( ) توجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر مستوى الطموح( ) توجد فروق بین المراھقین المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة بین منخفضي و مرتفعي الطموح فیما یخص متغیر المناخ الأسري( وقد استخدم المنھج الوصفي لأنھ یتماشى مع طبیعة الدراسة الحالیة ویتكون مجتمع الدراسة الحالیة من مراھقین متمدرسین في كل من المتوسطات التالیة5 متوسطة بوخالفة، متوسطة العقید لطفي، متوسطة مولود فرعون والبالغ عددھم /4,, تلمیذ وتلمیذة وبلغت عینة الدراسة ++- مراھق متمدرس( وللتحقق من الفرضیات تم تطبیق مقیاس المناخ الأسري لأحمد محمد بیومي ومقیاس كاملیا عبد الفتاح ( ) وتوصلت ھذه الدراسة إلى النتائج التالیة5 1 (ھناك علاقة بین المناخ الأسري ومستوى الطموح لدى المراھق المتمدرس في المرحلة المتوسط( -)لا یوجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر المناخ الأسري( .) لا توجد فروق بین الجنسین $المراھقین والمراھقات المتمدرسین في المرحلة المتوسطة# فیما یخص متغیر مستوى الطموح( /) توجد فروق بین المراھقین المتمدرسین بالمرحلة المتوسطة بین منخفضي ومرتفعي الطموح فیما یخص متغیر المناخ الأسري( ومن الرغم من النتائج التي توصلنا إلیھا تبقى في حدود مجال ھذه الدراسة ولأننا لم نتطرق إلى كل أبعاد التي تؤدي إلى رفع مستویات الطموح لدى المراھق(Item دراسة بعض المكتسبات الأولیة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي جیدي القراءة وضعاف القراءة بعد 3 سنوات من الكفالة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حساني, لیندة; بوعزیز, نادیرةالهدف من الدّراسة هو معرفة ما إذا كان هناك غیاب كلّي أو جزئي للمكتسبات الأولیة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي جیّدي القراءة، وللقیام بهذه الدّراسة قمنا بانتقاء مجموعة من الأطفال المستفیدین من الزرع القوقعي، وذلك بعد تطبیق إختبار القراءة لغلاب والذي یهدف إلى تشخیص صعوبات القراءة، فبواسطة هذا الإختبار قمنا l’Alouette بتصنیف العیّنة إلى فئتین: فئة جیّدة في الق ا رءة وفئة ضعیفة في القراءة، و تتراوح أعمارهم ما بین 9 سنوات إلى 12 سنة. وبعد إختبار العیّ نتین قمنا بتطبیق إختبا ا رت خاصة بالمكتسبات الأولیة و التي تتمثّل في: (Nerdjes) ونرجس (Stambak) ستامباك ،(Majak) - إختبار الصورة الجسمیة ل: مجاك والذي یهدف إلى قیاس مستوى معرفة الفرد للعلاقات أو الرّوابط الموجودة بین مختلف أج ا زء الجسم و الوجه. ستامباك یهدف إلى وعي الطفل بجزأیه الأیمن و الأیسر. (Mira) - إختبار الجانبیة لمیرا ویهدف إلى معرفة مدى وعي الطفل "Borel Maisonny" - إختبار التنظیم الفضائي ل بالمفاهیم المكانیة. - إختبار التوجه الزّماني یتمثّل في التعبیر عن طریق سلسلة من الصور و هي قصة السقوط و الهدف منه هو معرفة ما إذا كانت الحالة قادرة (Chevrie Muller) في الوحل لشفري میلر على التعبیر الشفهي. هدفه معرفة ما إذا كانت الحالة (Chevrie Muller) - إختبار الأشكال و الألوان ل شفري میلر قادرة على تسمیة و تعیین الأشكال و الألوان. و قد إنطلقت هذه الدّراسة من إشكالیة یمكن صیاغتها على الشكل التالي: -هل هناك غیاب كلّي أو جزئي للمكتسبات الأولیة عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي ضعاف القراءة مقارنة جیّدي القراءة؟ -1 توجد فروق بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي ضعاف القراءة وجیّدي القراءة على مستوى الصورة الجسمیة. -2 توجد فروق بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي ضعاف القراءة وجیّدي الق ا رءة على مستوى الجانبیة. -3 توجد فروق بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي ضعاف الق ا رءة وجیّدي الق ا رءة على مستوى التوجّه المكاني. -4 توجد فروق بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي ضعاف القراءة وجیّدي الق ا رءة على مستوى التوجّه الزماني. -5 توجد فروق بین الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي ضعاف القراءة وجیّدي القراءة على مستوى الأشكال و الألوان.Item علاقة الوعي الفونولوجي بمهارة القراءة عند الأطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي مستوى الرابع إبتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) سي قسمي, لمیة; طیبي, ردیةهدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة الوعي الفونولوجي بمها ر ة القراءة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة في الطور الرابع اللذین تتراوح أعمارهم ما بین 9 إلى 10 سنوات، طبق البحث على عینة مقصودة قوامها 42 تلمیذ من فئة الصم االمستفیدین من جهاز الزرع القوقعي، و قد شملت أدوات الدراسة على إختبا ر ي الوعي الفونولوجي و القراءة. حیث تم التحقق من صدق و ثبات النتائج عن طریق حساب معامل الإرتباط برسون في ق ا رءة ANOVA للعلاقة بین المتغیرین ، إستعمالنا الإختبار التبایني للعامل المعجمي شبه الكلمات و إختبار "ت" للفروق بین متوسطین (الكلمات المألوفة و النادرة للكلمات القصیرة و الطویلة)مما اسفر عن: - عدم وجود علاقة إرتباطیة بین الوعي الفونولوجي و مهارة القراءة . - وجود أثر للعامل المعجمي في قراءة شبه الكلمات - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في قراءة الكلمات القصیرة - وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الكلمات المألوفة و النادرة في قراءة الكلمات الطویلةItem المناخ التنظيمي و علاقتو بالرضا الوظيفي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) كابلي, شير ا زد; تاتولت, سيليایعد موضوع المناخ التنظیمي و علاقته بالرضا الوظیفي من المواضیع التي أثارت إهتمام العدید من الباحثین نظ ا ر لما له من ارتباط مباشر بسلوك الأفراد بالمنظمة، و من خلال الإطلاع على الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، نجد أن هناك العدید من الباحثین الذین أكدوا على وجود علاقة إیجابیة بین هذین المتغیرین، و في ضوء ما ذكرناه سابقا توصلنا لصیاغة التساؤل التالي: هل توجد علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین المناخ التنظیمي و الرضا الوظیفي لدى أعوان الحمایة المدنیة؟ . و لتحقیق الهدف المنشود، المتمثل أساسا في محاولة الكشف عن طبیعة العلاقة بین المتغیرین، اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، فحین تم اختیار عینة عشوائیة قدرها 80 شخصا من أعوان الحمایة المدنیة، من مجتمع أصلي قدره 84 عونا و ذلك بنسبة 95,23 %، ولجمع بیانات البحث تم الاعتماد على الأدوات الإحصائیة التالیة: استبیان المناخ التنظیمي الذي یحتوي على 25 بند، و استبیان الرضا الوظیفي الذي یحتوي على 16 بند، و بعد جمع البیانات و معالجتها إحصائیا عن طریق برنامج و بعد عرضها و تحلیلها تم التوصل إلى النتائج التالیة: (SPSS.08) توجد علاقة إیجابیة قویة ذات دلالة إحصائیة بین نمط القیادة و الرضا الوظیفي لدى أعوان الحمایة المدنیة لوحدة تیقزیرت. توجد علاقة إیجابیة قویة ذات دلالة إحصائیة بین نمط الاتصال و الرضا الوظیفي لدى أعوان الحمایة المدنیة لوحدة تیقزیرت. توجد علاقة إیجابیة قویة ذات دلالة إحصائیة بین مدى مشاركة العاملین في اتخاذ القرارات و الرضا الوظیفي لدى أعوان الحمایة المدنیة لوحدة تیقزیرت. و توصل البحث إلى التوصیات التالیة: الوقوف على العوامل التي تخلق توجهات سلبیة نحو المناخ التنظیمي و التغلب علیها. رفع دافعیة أعوان الحمایة المدنیة عن طریق دعمهم بمزید من الحوافز المادیة و المعنویة. العمل على عقد المزید من الدورات والبرامج التدریبیة للعاملین.Item إكتساب النظام الفونولوجي والصوتي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) موسامري, زهرة; نمار, تسعديتإن من الحاجات الشخصیة و الاجتماعیة التي یحتاجها الإنسان كفرد من أفراد المجتمع قدرته على التواصل مع الآخرین، وتلعب اللغة دورا هاما وحیویا في عملیة التواصل للإنسان باعتبارها متغیر مهم للتواصل والتفاعل مع الآخرین، وذلك لاشباع حاجات الفرد النفسیة والاجتماعیة واللغویة من جهة وفتح آفاق المعرفة لدیه من جهة أخرى، ولكي تتم عملیة التواصل اللغوي لابد من سلامة الأعضاء المسؤولة عن استقبال وإرسال اللغة وبالخصوص حاسة السمع. فباعتبار العضو السمعي هو المسؤول عن استقبال وتحویل الإشا ا رت المرسلة من مصادر البیئة إلى أصوات مدركة ومفهومة فإصابته تؤدي إلى غیاب كلي أو جزئي للغة حسب درجة وموقع الإصابة. فإذا كانت الإصابة على مستوى الأذن الخارجیة أو الوسطى فیكفیه التجهیز لاستغلال بقایاه السمعیة أما في حالة اصابة الأذن الداخلیة فالطفل یتوقف نموه اللغوي في مرحلة المناغاة العشوائیة ولا یمكنهالإستفادة من التجهیز. لذلك توصلت البحوث العلمیة إلى أن في هذه الحالة الزرع القوقعي هو الأنسب، فهو نظام الكتروني موضوعي یخلق إحساس صوتي ابتداء من تحریض كهربائي للنهایات السمعیة العصبیة الخاصة بالعصب الثامن فیصبح بهذا النظام الحسي السمعي الحاجز نظاما اصطناعیا یحتوي على الكترودات مزروعة على مستوى الأذن الداخلیة.Item أسالیب التحرش النفسي في المؤسسات الصناعیة(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) یودارن, صورایة; سماعیل, فاتنیعد التحرش النفسي في المؤسسات الصناعیة من المواضیع الھامة، التي تشكل تھدیدا لنفسیة العمال و صحتھم، لما یخلقھ من توتر نفسي و مساس لشخصیتھم، حیث یشكل خطورة أكثر من العنف الجسدي، نظرا لما یتركھ من أثار نفسیة على الضحیة، و یعتبر أحد المواضیع الكبرى التي مازالت مغلقة نسبیا، و الذي یشكل إنتھاك لحقوق العمال في المؤسسات الصناعیة. تحمل ھذه الظاھرة أسماء مختلفة و كانت خاضعة لتعریفات مختلفة على أنھ: كل السلوكات المثیرة ( Balicco ) في المنشورات و الأعمال البحثیة، فیعرفھ للمعاناة لدى الضحیة، نتیجة لتفاعل میكانیزمات نفسیة، و ھذه المعاناة التي تعیشھا الضحیة ( Balicco, مرتبطة بتسییر المنظمة لمثل ھذه الصراعات التي تنتشر في المنظمة 2001, p6 ) فالتحرش النفسي ھو سیرورة تھدیم و تخریب و ذلك بشكل عدائي موجھ نحو شخص معین من طرف فرد أو عدة أفراد، و ذلك بحدة و تردد مستمر، ذات نتائج سلبیة على الحالة النفسیة للضحیة. قسم ھذا البحث إلى إلى 4 فصول: - الفصل الأول: یتعلق بالإطار العام لإشكالیة البحث حیث یحتوي على الإشكالیة، الفرضیات، أھداف البحث، أھمیة البحث، تحدید المفاھیم، الدراسات السابقة. - الفصل الثاني: خاص بالتحرش المعنوي في العمل، حیث تعرضنا فیھ لأھم العناصر: مفھوم التحرش المعنوي، أنواعھ، أشكالھ، أسبابھ، نظریاتھ، مراحلھ، أثر التحرش المعنوي على الصحة النفسیة و الجسدیة، التحرش المعنوي في القانون الجزائري و أخیرا إصلاح عواقب التحرش المعنوي. أما الجانب التطبیقي فنجد فیھ فصلین ھما: - الفصل الثالث: خاص بتقدیم میدان و منھجیة البحث و فیھ تطرقنا إلى تقدیم میدان البحث و تقدیم منھجیة البحث، عینة البحث، الدراسة الإستطلاعیة، أدوات جمع البیانات، خصائص العینة و أخیرا أدوات تحلیل البیانات. - الفصل الرابع: و ھو فصل خاص بعرض و مناقشة النتائج، حیث تطرقنا إلى مناقشة نتائج البحث و فیھ تم التأكد من صدق الفرضیات أو نفیھا وفقا للنتائج المتحصل علیھا من خلال الأسالیب الإحصائیة لننھي بحثنا باستنتاج عام، إقتراحات، قائمة المراجع و ملاحق.Item أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس السنة الثانية ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2015) بن يونس, امال; ابو خولاف, سالمةRésumé en français : Notre recherche a porté sur l’étude de la relation entre les styles parentaux (variable indépendante) et la motivation à l’apprentissage (variable dépendante) chez les élèves de deuxième année secondaire d’une part, les différences de la motivation à l’apprentissage entre les élèves selon le sexe, d’autre part. L’étude a été effectuée auprès de 120 adolescents de deuxième année secondaire de la wilaya de Tizi Ouzou. La collecte des données fut effectuée à l’aide des outils suivants : 1-Le tes Embu des styles parentaux 2-Un test de la motivation à l’apprentissage. Notre étude a fait apparaitre les résultats suivants : 1- Absence de relation significative entre les styles parentaux (du père et de la mère) et la motivation à l’apprentissage chez les adolescents de deuxième année secondaire : 1.1-Absence de relation significative entre le style parental du père et la motivation à l’apprentissage chez les adolescents de deuxième année secondaire. 1.2-Absence de relation significative entre le style parental de la mère et la motivation à l’apprentissage chez les adolescents de deuxième année secondaire. 2- Des différences significatives entre les élèves selon le sexe en ce qui concerne la motivation à l’apprentissage.Item محاولة تكييف رائز لتقييم الإتصال اللغوي عند الأطفال التوحديين الناطقين باللهجة القبائلية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) جبارة, آسيا; تواليت, ربيحةھدفت الدراسة إلى تكییف مقیاس لتقییم الاتصال اللغوي لدى عینة من الأطفال التوحدیین الناطقین باللھجة القبائلیة القاطنین بولایة تیزي وزو، وذلك لتوفیر أدوات التشخیص الأرطوفوني الخاصة بالمفحوصین الذین یستعملون ھذه اللھجة، وقد تكونت عینة 12 ) سنوات، و ( 30 ) طفل عادي - الدراسة من ( 30 ) طفلا توحدیا تراوحت أعمارھم ما بین ( 5 12 ) سنوات، ولتحقیق ھدف الدراسة كیفنا بنود مقیاس - تراوحت أعمارھم كذلك مابین ( 5 الاتصال اللغوي و التي تمثلت في الانتباه و التركیز و الاستجابة السمعیة، اللغة الاستقبالیة، اللغة التعبیریة، القدرات و المھارات السمعیة، و بعد الحصول على النتائج قمنا باستخدام التي تعطي لنا كل SPSS الأسالیب و الأدوات الإحصائیة خاصة الحزم الإحصائیة المعلومات حول صدق الرائز و ثباتھ مثل معادلة الدرجة المعیاریة، الوسط الحسابي، معامل سیبرمان، عد مستوى الدلالة. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالھ إحصائیة على مستوى جمیع أبعاد البنود المكیفة و المطبقة على عینة الدراسة حیث أن جمیع الأطفال التوحدیین یعانون من صعوبات و مشاكل واضحة فیما یخص اللغة و الاتصال.Item التحفيز وعلاقته بالرضا الوظيفي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) اعراب, سي بلقاسم; وعلى حمید, عمارتسعي الدولة إلى تطویر الموارد البشریة وتعزیزھا بوصفھا الثروة المثالیة و القاعدة الأساسیة للتقدم والازدھار، والتي تعتبر من أھم الموارد الإستراتجیة والأكثر أھمیة بالنسبة للمؤسسة نظرا لكونھا تحدد فرص للمؤسسة للبقاء والنجاح والتقدم، كما أنھا تحدد قدرة ھذه الأخیرة على المنافسة والتفوق على مثیلاتھا من المؤسسات في السوق ولما كانت معظم المؤسسات الاقتصادیة وخاصة التي تنتمي إلي القطاع العمومي تعاني من انخفاض في مستوي الأداء والإنتاجیة، نظرا للكثیر من العوائق التسیریة والتنظیمیة والتكوینیة ظھرت الحاجة للتسییر الفعال للموارد البشریة وذلك في إطار التوجھات الجدیدة لذلك تمیل الإدارة المعاصرة إلي الاھتمام أكثر بشؤون الأفراد العاملین بالمؤسسات من بعضھا البعض، وان تحقیق ھذا الحد من الفعالیة یتطلب ھیئة أوإدارة تھتم بالإفراد وباحتیاجاتھم ورغباتھم وكذا طموحاتھم والسعي إلي رضاھم المھني ویكمن دور ھذه الإدارة في تھیئة المحیط المناسب للعمل والاھتمام بالعاملین وتحفیزھم ولبذل أقصى مجھود لدیھم ومساھمتھم بشكل ایجابي في رفع مستوي أداء المؤسسة، وذلك عن طریق مجموعة من الإمكانیات التي تتیحھا أو توفرھا من اجل تحقیق أھداف محددة تعود بالفائدة لكل من الأفراد و المؤسسة معا.Item أثر الذاكرة السمعية في تنمية اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي (من 6 إلى 8 سنوات)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شرفي, كريمة; أعراب, ليديةتعتبر اللغة الشفهية شكل من أشكال التواصل المتعددة التي تساعد الإنساف وخاصة الطفل على الاندماج في مجتمعه بشكل طبيعي، غير أن هذه العملية التواصلية أحيانا لا تتحقق وهذا راجع لعدة أسباب من بينها اضطراب في حاسة السمع، فالصمم يحرم الطفل من وسيلة إد راك ما يجري حوله في بحثنا هذا قمنا بدراسة معمقة حول أثر الذاكرة السمعية في تنمية اللغة الشفهية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي.Item الإدراك البصري للأشكال لدى المعاقين عقليا لدى الدرجة المتوسطة من و الأسوياء عقليا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) حجام, حميدة; كسير, يسمينةهدفت ال دراسة إلى البحث عن الفروق بين المعاقين عقليا من الدرجة المتوسطة و العاديين في عملية الإدراك البصري للأشكال مع الكشف عن الفروق بين الذكور و الإناث. لقد تكو نّت عينة ال دراسة من 10 أطفال ( 05 منها ذكور و 05 إناث) بالّنسبة لفئة المعاقين عقليا من ال درجة المتوسطة و المتواجدة في الجمعية البيداغوجية للأطفال المعاقين عقليا بذراع بن خ دة، أما الفئة الثانية و هي فئة العاديين فقد تك ونت هي الأخرى من 10 أطفال عاديين ( 05 منها ذكور و 05 إناث) و المتواجدين في المدرسة الابتدائية الإخوة بططاش بقرية تاشتوين بلدية آيت يحيى موسى دائرة ذراع الميزان ولاية تيزي وزو. لقد اختيرت العينة حيث ت م الأخذ من بين ثلاث مستويات من الإعاقة العقلية مستوى واحد ألا و هو الإعاقة العقلية من ال درجة المتوسطة، و من العاديين الأطفال اّلذين تتراوح 08 ) سنوات. - أعمارهم ما بين ( 04 استخدمنا في هذه الدراسة الأدوات التالية : اختبار رسم الرجل لكودا نياف فلورانس . · اختبار الإدراك البصري للشكل الهندسي البسيط(ب) لأندري راي . · وتتمثل إجراءات الدراسة فيما يلي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها. - قياس الخصائص السيكومترية لاختبارات عينة الدراسة ، و ذلك لحساب معامل - الصدق و الثبات. للمعالجة الإحصائية (SPSS) استخدام نظام رزمة الإحصاء العلوم الإجتماعية - لبيانات ال دراسة، و ذلك بتطبيق: أ -اختبار ات" للمجموعتين لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات (العاديين و المعاقين عقليا). ب -تحليل التباين الأحادي .Item دراسة علاقة الحلقة الفونولوجية والمدير المركزي بفهم النص المقروء(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شاعو, كاتية; زراوي, نسرينالقراءة هي عملية معرفية معقّدة تجمع بين مستوى المعالجة المنخفض ومستوى المعالجة المرتفع وذلك لدمج الرسومات البيانية المتحصل عليها، والتي سيتم فيها فك الشفرة حتّى تحوّل إلى أعلى مستوى وبالتالي تترجم المعلومة في الذاكرة اللفظية لنشاط المكوّ ن الأوّل للذاكرة العاملة ألا وهي الحلقة الفونولوجية. أمّا بالنسبة للعنصر الثاني يهدف إلى إعطاء معنى للرسومات السابقة ذلك من خلال المكون الانتباهي ا لّذي يسمى المدير المركزي. تهدف دراستنا إلى تقييم العلاقة بين المتغيرات المختلفة من جهة، أما من جهة أخرى استعمال التحليل الإحصائي عن طريق تحليل الانحدار المتعدد ومعاملات الارتباط لدراسة العلاقة بين هذه المتغيرات البارزة بتدخل المدير المركزي ذات الصلة، أمّا بالنسبة لهذه الدرجات المنخفضة على هذا المستوى يمكن أن يفسّر صعوبات على مستوى الفهم المقروء. الكلمات المفتاحية: الحلقة الفونولوجية، المدير المركزي، فهم النص المقروء.Item بعزازقة ENEL العدالة التنظیمیة و علاقتھا بالرضا الوظیفي لدى عمال المؤسسة الالكتروصناعیة(2015) وعباس, سعاد; فكرار, ذھبیةتعیش المؤسسات الجزائریة تحولات و إصلاحات اقتصادیة عمیقة ، كونها المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني غیر أن هذه الإصلاحات ما تازل ناقصة لاسیما أنها لا تتماشى مع متطلبات التغيرات ، و لم تسلط الأضواء على البعد الإنساني للمؤسسات و لان الفرد یعد العنصر المهم التي تساعد في وصول المنظمات إلى تحقیق أهدافها ، بینما المنظمات محكومة بشبكة معقدة من العلاقات الداخلیة و الخارجیة قد تولد عنها خلافات و تناقضات تتطور إلى مرحلة من الصراع بين الأفراد التنظیم ما ینتج عن ذلك من معاملات قد تؤدي إلى الظلم و الإجحاف بحق الآخرین الذین هم بطبیعة الحال یكرهون أن تنقص حقوقهم أو یستغل ضعفهم دون وجه حق. و علیه یتم تطبیق القوانین بطریقة عادلة على جمیع الأف ا رد العاملین داخل المؤسسة ما یؤدى إلى الت ا زمه وولاءه لمهنته و تعامله مع الزملاء باحت ا رم في سبیل توفیر أسس العدل و المساو اة بین الجمیع وفق القوانین المتبعة في المؤسسة، على اعتبار أن العدالة و الرضا احد المحددات الأساسیة لفعالیة الموارد البشریة عل التنظیم و ضمان السیر الجید للمؤسسة. و لقد بدا الاهتمام بالعدالة و الرضا مع نمو المنظمات وتزایدت أهمیة دراستها بطرق علمیة قصد مواجهة مختلف المشاكل التي تطرأ في المؤسسة ، فظهرت بالتالي عدة بحوث في هذا الموضوع ، و من بین الد ا رسات التي اهتمت بها منها دراسة مورمان ، و فولجرونفكسي ، و لقد ارتأینا في دراستنا لتبیان العلاقة الموجودة بین العدالة التنظیمیة و الرضا الوظیفي ،Item دراسة مستوى اللغة اللفظية وغير اللفظيةللإتصال البراغماتي لدى المصابين بحبسة بروكا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) تغرسين, أسماء; عشيرايو, نذيرةيتكون دماغ الإنسان من نصفين النصف الأيسر و النصف الأيمن. و بدورهما ينقسمان إلى مراكز وكل مركز مسؤول عن وظيفة دماغية معينة مثل: الانتباه ,الذاكرة و اللغة. وأي إصابة دماغية يؤدي إلى تلف في الوظيفة المتواجدة فيه وهذا ما يحدث عند إصابة المنطقة النصف الأمامي من النصف الأيسر من الدماغ.وهذا الإضطراب يؤدي إلى تدهور الوظيفة اللغوية وهذا ما يسمى بالحبسة و عمليا تمحور موضوع دراستنا, حيث حاولنا دراسة مستوى اللغة اللفظية و غير اللفظية للاتصال البراغماتي لدى المصابين بحبسة بروكا. فقمنا بطرح التساؤل العام " ما هوى مستوى اللغة )اللفظية و غير اللفظية( للإتصال البراغماتي لدى المصابين بحبسة بروكا." و تتدرج تحت هذا التساؤل الفرضية التالية: مستوى اللغة )اللفظية وغير اللفظية( للإتصال البراغماتي مرتفع في الدلالي والمعنوي و منخفظ في المستوى الصوتي، النحوي و المعرفي عند المصاب بحبسة بروكا. و للوصول إلى هذه الدراسة أولا قمنا بجانب نظري أين تعمقنا قليلا في المتغيرات الثلاثة المتمثلة في الحبسة، اللغة و الإتصال البراغماتي. ثم إنتقلنا إلى جانب تطبيقي حيث الذي وضع )T .L. C ( سطرنا منهجية البحث و عرفنا أداة الإختبار المتمثلة في إختبار خصيصا لتقيم الاتصال عند المصابين بالحبسة و طبقناه على أربعة حالات مصابة بحبسة بروكا و تحصلنا على النتائج التي حللناها كميا و كيفيا و أخيرا ناقشنا النتائج. ومن خلال ما سبق قد تمكننا من الإجابة على التساؤل العام و التأكيد على الفرضية و هي أن مستوى اللغة )اللفظية و غير اللفظية( مرتفع في الدلالي والمعنوي و منحفظ في المستوى الصوتي، النحوي و المعرفي عند المصاب بحبسة بروكا.Item إستراتیجیات مواجھة الضغط و علاقتھا بالرضا المھني لدى أستاذ التعلیم العالي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) فاشور, یونس; حمیداني, عاشورإن موضوع بحثنا العلاقة الموجودة بین إستراتیجیات مقاومة الضغط المھني لدى أساتذة التعلیم العالي و الرضا المھني ، الضغط عبارة عن شعور الفرد بنوع الضیق و عدم الراحة في داخلھ و ھذا ینعكس سلبا في سلوكھ ، و الرضا ھو ذلك الإحساس بالراحة و قبول حالتھ المھنیة التي یتواجد فیھا . و من خلال ھذا الموضوع قمنا بدراسة العلاقات الموجودة بین متغیر الضغط والرضا وھذا بغیة الكشف عن العلاقة الموجودة بینھما و ھذا من تقربنا إلى المیدان التطبیقي . في دراستنا ھذه استخدمنا المنھج الوصفي و تم اختیار العینة بطریقة عشوائیة ، و من الأدوات التي استخدمنھا في جمع البیانات مقیاس الرضا المھني لمینیسوتا و مقیاس مقاومة الضغط لیفولھان . .spss و قمنا بتحلیل المعطیات الإحصائیة التي توصلنا إلیھا في المقیاسین باستعمال برنامج وفي الأخیر توصلنا إلى عدم وجود العلاقة بین إستراتیجیات مقاومة الضغط لدى أساتذة التعلیم العالي و الرضا المھني .Item التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) إدير, صونية; حساني, مالحةللتدريب المهني أهمية كبيرة بالنسبة للعامل أو للمؤسسة، فعلى هذا الأساس يتمثل بحثنا في التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية لدى أعوان الحماية المدنية بولاية تيزي وزو، ولغرض إب ا رز دور التدريب المهني في الكفاءات المهنية والتعرف على الفروق الموجودة بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتسابهم للكفاءات، وهذا بالإجابة على التساؤلات التالية: هل هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب الكفاءات المهنية لدى أعوان الحماية المدنية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغي ا رت ) الجنس، السن، المستوى الد ا رسي، الحالة العائلية، الأقدمية في المهنة( ؟ وقد افترضنا أن هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب مختلف المعارف ) التصريحية، الأدائية، التجارب(، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص إكتساب الكفاءات حسب متغيرات ) الجنس، السن، المستوى الدراسي، الحالة العائلية، الأقدمية في المهنة(، واعتمدنا على الإستبيان كأداة أين طبقنا هذا الأخير على عينة متكونة من 08 عون للحماية المدنية من مجتمع أصلي 058 عون لوحدة التدخل فتوصلنا للنتائج التالية: هناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب المعارف التصريحية لدى أعوان الحماية المدنية، وهناك علاقة بين التدريب المهني واكتساب المعارف الأدائية لدى أعوان الحماية المدنية، وهناك أيضا علاقة بين التدريب المهني واكتساب معارف التجارب لدى أعوان الحماية المدنية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير الجنس، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير السن، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير المستوى الد ا رسي، وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب الحالة العائلية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعوان الحماية المدنية فيما يخص اكتساب الكفاءات حسب متغير الأقدمية في المهنة، وبذلك نقول أن الفرضية العامة الأولى قد تحققت، أما الفرضية العامة الثانية لم تتحققItem علاقة الإنتباه بالتعرّف عمى الكلمات المكتوبة لدى الاطفال الصم الحاممين لمزرع القوقعي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) وردان, ريمة; لونيس, زكيةتهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطیة للانتباه و التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الاطفال الصم الحاملین للزرع القوقعي و للوصول الى هذا الهدف تم تطبیق إختبارین الأول الانتباه و الثاني خاص بالتع رف على الكلمات المكتوبة. و على هدا تمّ تحدید الفرضیات التالیة: - هناك علاقة بین الانتباه و التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الأطفال الصم الحاملین لل ز رع القوقعي. - هناك علاقة بین الذاكرة العاملة الفونولوجیّة و الإنتباه. - هناك علاقة بین الإنتباه و فك الترمیز. - هناك علاقة بین الإنتباه و الوعي الفونولوجي. ولتحقیق هذه الفرضیات طبقنا الاختبارین على عینة تم إختیارها بطریقة قصدیة والتى تتك ون من عشرة أف ا رد و قد بینت النتائج المتحصل علیها على وجود علاقة إرتباطیة بین الانتباه والتعرف على الكلمة المكتوبة، بین الانتباه و فك الترمیز، بین الانتباه و الوعي الفونولوجي، و بین الانتباه والذاكرة الفونولوجيةItem محاولة تكییف إختبار التفكیر الإبتكاري لتورانس على المجتمع القبائلي لدى الأطفال الصّم(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) أمغار, صبرینة; بركاني, حیاةیتلخص بحثنا في التّعرف على مهارات التفكیر الإبتكاري لدى الأطفال الصّم المجهزین بدائرة الأذن والحاملین للزّرع القوقعي الذّین تت ا روح أعمارهم ما بین 8 و 14 سنة، ولتحقیق هدف البحث تم تكییف إختبار تو ا رنس الصورة الشّكلیة(ب) لقیاس مها ا رت التفكیر الإبتكاري(الطّلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصیل) على المجتمع القبائلي. وذلك من خلال الإجابة على ثلاثة أسئلة وهي: 1. هل یمكن تكییف وتقنین إختبار تو ا رنس الصورة الشّكلیة(ب) للتفكیر الإبتكاري على المجتمع القبائلي؟ 2. هل یتمتّع الأطفال الصّم المجهزین بدائرة الأذن والحاملین لل زرع القوقعي بقدرة التفكیر الإبتكاري؟ 3. هل یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأطفال الصّم المجهزین بدائرة الأذن والحاملین للزّرع القوقعي فیما یخص قدرة التفكیر الإبتكاري؟ وللإجابة على تلك الأسئلة تمّ تطبیق الإختبار على عیّنة ضابطة متكونّة من 60 حالة من الأطفال العادیین تت ا روح أعمارهم ما بین 8 إلى 14 سنة من أجل تكییفه وتقنینه على المجتمع القبائلي، وبعدما تحصّلنا على معاییر الصّدق والثّبات للإختبار تمّ إختیار عیّنة تجریبیة مكوّنة من 20 حالة منهم 10 أطفال مجهزین بدائرة الأذن، و 10 أخرى حاملین للزّرع القوقعي بهدف إج ا رء د ا رسة مقارنة بینهما فیما یخص قدرة التفكیر الإبتكاري وقد بیّنت النتائج أنّ فئة الصّم سواءا مجهزّین بدائرة الأذن أو حاملین للزّرع القوقعي یتمعون بقدرة عالیة من التفكیر الإبتكاري، أمّا فیما یخص الإختلاف بینهما فقد أثبتت النتائج أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في مها ا رت التفكیر الإبتكاري بین الفئتین المكوّنة للعیّنة التجریبیة. وأوصت الدّراسة بإجراء مزید من الدّراسات التي تهتم بالتفكیر الإبتكاري وتنمیته لدى الأطفال الصّم.Item تقدير الذات لدى عماّل ما قبل التشغيل(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع العمل والتنظيم, 2015) سعيداني, سميرة; سدور, زينةلقد تناولت هذه الد ا رسة محاولة الكشف عن تقدير الذات لدى عمّال ما قبل التشغيل بجامعة مولود معمري بتيزي وزو، وذلك من أجل الإجابة عن الأسئلة التالية: - هل يوجد مستوى مرتفع في تقدير الذات لدى عمّال ما قبل التشغيل بجامعة مولود معمري؟ - هل توجد فروق في درجات تقدير الذات لدى عمّال ما قبل التشغيل حسب متغير الجنس بجامعة مولود معمري؟ أجريت هذه الد ا رسة باتباع المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع الد ا رسة، وقد تمّ إختيار عينة تتكون من ) 09 ( عاملا بعقود ما قبل التشغيل وتمّ إختيارهم بطريقة عشوائية . تمّ إستخدام مقياس )كوبر سميث( لجمع البيانات، ولقد تمّ تخصيص أدوات لتحليل البيانات تتمثل في:النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الإنح ا رف المعياري و إختبار )ت(لد ا رسة الفروق. وقد أسفرت نتائج هذه الد ا رسة: -1 نتائج التساؤل الأول: يوجد مستوى مرتفع لدى عمّال ما قبل التشغيل. -2 نتائج التساؤل الثاني: لا توجد فروق في درجات تقدير الذات لدى عمّال ما قبل التشغيل حسب متغير الجنس في جامعة مولود معمري بتيزي وزو.Item الذاكرة العاملة لدى الراشدين المتخلفين ذهنيا (درجة خفيفة)(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع الارطوفونيا, 2015) شالح, ويزة; صابر, ديهيةيعتبر التخلف الذىني من الاضطرابات المعروفة من بداية التاريخ حيث عاملت الحضارات القديمة المتخلفين ذهنيا بوحشية و عملت على إعدامهم والتخلص منهم بعزلهم عن المجتمع، ففي مجتمعنا تقوم الأسر التي يكون احد أفراد أسرتها مصاب بالتخلف العقلي بعزله واخفائه وأحيانا يعتبرونه كمسكين، ففي حالة تظهر في السنوات الأولى أين يضعف فيها النمو العقلي وعدم التوافق النفسي والاجتماعي و صعوبة التعلم و العجز على إد راك المفاهيم البسيطة، و قد تظير لديهم بعض التشوهات الجسمية كسيلان اللعاب مثلا والقيام بحركات لا إ رادية، وعدم القدرة في التحكم في العواطف و المشاعر و يتميزون بالعدوانية و إيذاء النفس، و لكن هذا لا ينطبق على الكل لان كل حالة وخصائصها، كما يتميزون بقصور في الوظائف المعرفية التي تتمثل في صعوبات التفكير و التركيز و التذكر والانتباه، كما يعاني الأطفال ذوي التخلف الذهني من صعوبات لغوية مختلفة، بطء في النمو اللغوي، تأخر في النطق، تأخر في اكتساب قواعد اللغة وضعف المفردات اللغوية وبساطة التراكيب اللغوية بما لا يتناسب مع أعمارهم الزمنية، و لقد أشارت الدراسات إلى أن غالبية من ذوي التخلف الذهني يعانون من صعوبات التواصل وهذا راجع إلى الصعوبة في تلقي و معالجة المعلومات، إذ يأخذون وقتا أطول في تعلم الكلمات مقارنة بالعاديين فكل فرد يختلف عن غيره في إمكاناته وقد راته العقلية