Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences de l'Education by Subject "الانتباه"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item الانتباه لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2024) يوسري ويزة; سلايم علجيةملخص الدراسة باللغة العربية : تتناول هذه الدراسة تغيرات أداءات الانتباه خلال ساعات اليوم وأيام الأسبوع لدى تلاميذ السنة الأولى والسنة الثانية ثانوي في مقلع. يُلاحظ أن أداءات الانتباه تتغير خلال ساعات اليوم ولم يتحصل على الملمح الكلاسيكي الذي ينص على استمرارية الانتباه خلال الأسبوع المدرسي. يعود ذلك إلى تراكم المواد الدراسية وصعوبة استيعاب التلاميذ لكثافة الدروس، مما يؤدي إلى تغير أداءات الانتباه الأسبوعية. أكدت الدراسات في مجال الكرونوبيولوجيا والكرونونفسية على ضرورة احترام وتيرة التلاميذ النفسية والبيولوجية، ودراسة الأوقات المناسبة للدراسة ووضع جداول توقيت ملائمة. ذلك يساهم في تحقيق الراحة للتلاميذ داخل القسم، وتحسين تفاعلهم مع المحيط الاجتماعي. ولضمان نجاح التلاميذ وزيادة مردودية التحصيل الدراسي، يجب توفير الجو المناسب الذي يساعد على التغلب على العقبات التي تواجههم خلال عملية التعلم. تناول هذا البحث دراسة وصفية حول التغيرات اليومية والأسبوعية للانتباه لدى تلاميذ السنة الأولى آداب والسنة الثانية فلسفة في ثانوية إخوة عباش مقلع. شملت العينة 82 تلميذاً وتلميذة. استخدم الباحث روائز شطب الأرقام الخاصة لدراسة هذه التغيرات، حيث تم تكييف الأدوات من قبل الباحثة معروف. أظهرت النتائج أن الانتباه يتغير خلال ساعات اليوم وأيام الأسبوع. بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى، يرتفع الانتباه في الساعة الثامنة صباحاً، ينخفض في الساعة الحادية عشرة، ثم يرتفع مجدداً في الساعة الواحدة ظهراً ويواصل الارتفاع في نهاية اليوم الدراسي. أما تلاميذ السنة الثانية، فيشهدون ارتفاعاً في الساعة الثامنة صباحاً ثم ينخفض الانتباه خلال بقية ساعات اليوم. خلال أيام الأسبوع، يبدأ الانتباه بالانخفاض يوم الأحد، يرتفع تدريجياً يوم الاثنين، ينخفض يوم الأربعاء، ثم يرتفع مرة أخرى يوم الخميس. هذه النتائج تبرز أهمية احترام الوتيرة البيولوجية والنفسية للتلميذ لتحسين المردود الدراسي والتقليل من المشكلات الدراسية، بالاعتماد على دراسات الكرونوبيولوجيا والكرونونفسية. توصي الدراسة باقتراح جداول توقيت تتوافق مع المتطلبات الفيزيولوجية والنفسية للأطفال الجزائريين، والقيام بدراسات كرونونفسية مستفيضة في الجزائر لتحسين الأداءات التعليمية والحد من الرسوب المدرسي. الكلمات المفتاحية : الانتباه ،التلاميذ ، ،الأداء الأكاديمي ،الكرونوبيولوجيا ،الكرونونفسية ،التحصيل الدراسي ،المشكلات السلوكية ،البيئة التعليمية. Résumée Cette étude examine les variations de l'attention chez les élèves de première et deuxième année de l'enseignement secondaire à l'école Ikhwa Abash Meklaa. Les résultats montrent que l'attention fluctue tout au long de la journée et de la semaine scolaire en raison de la charge importante de travail et de la difficulté pour les élèves d'absorber le contenu dense des cours. Les études de chronobiologie et de chronopsychologie soulignent l'importance de respecter le rythme biologique et psychologique des élèves, ainsi que d'établir des horaires adaptés pour favoriser le confort des élèves en classe et améliorer leur interaction sociale. Pour garantir le succès académique et augmenter la performance scolaire, il est essentiel de créer un environnement favorable qui aide les élèves à surmonter les obstacles éducatifs. Cette recherche descriptive étudie les fluctuations quotidiennes et hebdomadaires de l'attention chez les élèves de première année (série littéraire) et de deuxième année (série philosophie) à l'école Ikhwa Abash Meklaa. L'échantillon comprenait 82 élèves, et les outils utilisés ont été adaptés par la chercheuse M. Maârouf. Les résultats montrent que l'attention des élèves de première année atteint son pic à 8 heures du matin, diminue à 11 heures, puis remonte à 13 heures pour se maintenir élevée jusqu'à la fin de la journée scolaire. Quant aux élèves de deuxième année, leur attention augmente à 8 heures du matin, puis diminue le reste de la journée. Pendant la semaine scolaire, l'attention diminue le dimanche, augmente progressivement le lundi, diminue le mercredi, puis augmente à nouveau le jeudi. Ces résultats mettent en évidence l'importance de respecter le rythme biologique et psychologique des élèves pour améliorer leur réussite scolaire et réduire les problèmes éducatifs, en se basant sur les études de chronobiologie et de chronopsychologie. L'étude recommande de proposer des emplois du temps adaptés aux besoins physiologiques et psychologiques des enfants algériens, ainsi que de mener des études approfondies de chronopsychologie en Algérie pour améliorer les performances éducatives et réduire le taux d'échec scolaire. Mots-clés : attention, élèves, performance académique, chronobiologie, chronopsychologie, réussite scolaire, problèmes comportementaux, environnement éducatif.Item الانتباه و النوم الليلي لدى طلبة السنة الأولى ليسانس(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) روان صوفية; عليان سليمتهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية فيما يخص الملمح اليومي و الأسبوعي لأداءات الانتباه بالإضافة إلى المقارنة بين تغيرات مدة النّوم الليلي خلال الأسبوع. و لدراسة التغيرات اليومية و الأسبوعية للانتباه طبقنا روائز شطب الأرقام، بينما طبقنا استبيان النّوم لدراسة مدة النّوم الليلي للباحث (Testu) و التي تم تكييفها في البيئة الجزائرية من قبل الباحثة (معروف) سنة 2008. و قد تكونت العينة الإجمالية من 36 طالب و طالبة. بينت النتائج المتحصل عليها أن الأداءات اليومية للانتباه لدى طلبة السنة الأولى ليسانس ميداني العلوم الانسانية و العلوم الاجتماعية لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعروف به عالميا. كما ظهر من خلال المقارنة أن التغيرات الأسبوعية لأداءات الانتباه بين طلبة ميدان العلوم الانسانية و طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تشير إلى وجود فروق قليلة في الملمح الأسبوعي، كما تبين أن مدة النّوم الليلي تكون مرتفعة في ن( ليلة الخميس و الجمعة) لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية، أما لدى طلبة ميدان العلوم الاجتماعية تسجل أكبر مدة في ( ليلة الأربعاء و الخميس). و اتضح من خلال مقارنة المؤشر الإجمالي الأسبوعي للنّوم أن متوسط مدة النّوم الليلي لدى طلبة ميدان العلوم الانسانية تشهد ارتفاع طفيفا مقارنة بطلبة ميدان العلوم الاجتماعية. هاية الأسبوع Resumé : Cette étude vise à comparer entre les domaines sciences humaines et sciences sociales en ce qui concerne le profil journalier et hebdomadaire de l’attention, en plus de comparer les fluctuations hebdomadaire de la durée de sommeil nocturne. Pour étudier les fluctuations journalières et hebdomadaire de l’attention nous avons appliqué les testes de barrage de nombre et un questionnaires pour l’étude de la durée de sommeil nocturne de ( Testu) traduit et adapté à la société algérienne par (Marouf) en 2008. L’échantillon de cette étude est composé du 36 étudiants et étudiantes.Item دراسة كرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2023) أمير سارة; كعنان نسيمةملخص : يتناول هذا البحث دراسة الكرونونفسية للانتباه ومدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بهدف دراسة تغيراتهم اليومية والاسبوعية للانتباه والنوم الليلي . تمت هذه الدراسة في المدرسة الابتدائية ايدير حليمة ببوغني مع تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي وقد تكونت العينة من 100 تلميذ , ولدراسة التغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه تم تطبيق روائز شطب الارقام بينما طبق استبيان لدراسة النوم الليلي للباحث (Testu, 1994). تبين من النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة انه فيما يتعلق بتغيرات اليومية والاسبوعية للانتباه عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي انه يشهد تغيرات يومية واسبوعية خلال ساعات اليوم وخلال الاسبوع , ومن خلال نتائج الدراسة تبرهن ان متوسط مدة النوم الليلي عند تلاميذ السنة الرابعة مرتفعة مقارنة بمتوسط مدة النوم الليلي لدى تلاميذ السنة الخامسة ورغم وجود تغيرات فروق بينهما الا انها تبقى منخفضة مقارنة بالتي توصل اليها (Testu, 1994). Résumé Cette recherche porte sur une étude chronopsychologique de l'attention et de la durée du sommeil nocturne chez des élèves de quatrième et cinquième année du primaire dans le but d'étudier leurs changements quotidiens et hebdomadaires en matière d'attention et de sommeil nocturne. Cette étude a été réalisée à l'école primaire Ider Halima Boghni avec des élèves de quatrième et cinquième année. L'échantillon était composé de 100 élèves. Pour étudier les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention, des tests de nombres croisés ont été appliqués, tandis qu'un questionnaire a été appliqué pour étudier le sommeil nocturne du chercheur (Testu, 1994). Les résultats obtenus dans cette étude ont montré qu'en ce qui concerne les changements quotidiens et hebdomadaires de l'attention chez les élèves de quatrième et cinquième années du primaire, on assiste à des changements quotidiens et hebdomadaires pendant les heures de la journée et pendant la semaine. Selon les résultats de l'étude, il a été démontré que la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de quatrième année est élevée par rapport à la durée moyenne du sommeil nocturne chez les étudiants de cinquième année, et bien qu'il existe des différences entre eux, elles restent faibles par rapport à ce que a été trouvé (Testu, 1994).