Département des Sciences de l'Education
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences de l'Education by Subject "التعليم الثانوي"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item الإدمان على الإنترنت وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2024) نقيش ليليا; مصطفاوي إلهامملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الإدمان على الإنترنت والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية تيزي وزو. تكوّنت عينة الدراسة من (115) تلميذاً بواقع (54) من الذكور و(61) من الإناث المقيّدين دراسياً خلال العام الدراسي (2023/2024) والذين تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية. وقد تم تطبيق مقياس إدمان الإنترنت واستبيان الدافعية للتعلم. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة دالة إحصائياً بين الإدمان على الإنترنت والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية تيزي وزو. 2-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الإدمان على الإنترنت بين الجنسين من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية تيزي وزو. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدافعية للتعلم تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية تيزي وزو. Résumé La présente étude s’intéresse à la corrélation qui peut exister entre l’addiction à internet et la motivation à l’apprentissage chez des élèves de 2ème année secondaire à Tizi Ouzou. Un échantillon de convenance non probabiliste de (115) élèves a été choisi dont (54) garçons et (61) filles de la 2ème année secondaire durant l’année universitaire 2023/2024. Les résultats de la présente étude font apparaitre ce qui suit : 1-Une corrélation significative entre l’addiction à internet et la motivation à l’apprentissage chez des élèves de 2ème année secondaire à Tizi Ouzou. 2-Des différences non significatives entre les garçons et les filles de la 2ème année secondaire concernant leur addiction à internet. 3-Des différences non significatives entre les garçons et les filles de la 2ème année secondaire concernant leur motivation à l’apprentissage. Mots clés : l’addiction à internet- la motivation à l’apprentissage- Les élèves du secondaire.Item التنمر المدرسي و علاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ التعليم الثانوي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) صالح يمينة.; تبري زهرة.تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي وتقدير الذات لدى مرحلة التعليم الثانوي، من خلال إجراء دراسة ميدانية اشتملت 150عينة. وقد تم استخدام في هذه الدراسة أداة جمع البيانات تمثلت في استمارتين، الاستمارة الأولى تمثل 43عبارة لقياس سلوك التنمر المدرسي، أما الاستمارة الثانية فتمثل 25عبارة لقياس مستوى تقدير الذات وذلك لتحقق من الفرضيات السابقة الذكر وبعد تحليل ومعاينة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spps تم التوصل إلى: • مستوى التنمر المدرسي مرتفع لدى تلاميذ التعليم الثانوي. • مستوى تقدير الذات مرتفع لدى تلاميذ التعليم الثانوي. • لا توجد علاقة بين التنمر المدرسي وتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. L’étude vice a identifié la relation entre l’intimidation scolaire et l’estime de soi chez les lyciens. En menant une étude de terrain qui comprenant 150 échantillons. L’outil de collecte de données a été utilisé dans cette étude, qui consistant en deux formulaire, le premier formulaire 43 phrase pour mesurer le comportement d’intimidation scolaire tandis que le deuxième formulaire comptent 25 phrases pour mesurer le niveau d’estime de soi. Afin de vérifier les hypothèses. Il a été attient : Il n’existe pas de relation entre l’intimidation scolaire et l’estime de soi chez les lyciens.Item الرضا عن التوجيه المدرسي و علاقته بالتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرع علوم التربية, 2024) حمليل نسرين; دراجي أسياملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى وجود علاقة ارتباطيه بين الرضا عن التوجيه المدرسي و التكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي ، و لتحقيق ذلك أجريت الدراسة الميدانية في ثانوية الشيخ بوعمامة ولاية بومرداس على عينة قدرت ب (100) تلميذ و تلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وتفسير بياناتها ،ولجمع البيانات تم الاستعانة بمقياسي الرضا عن التوجيه المدرسي و التكيف المدرسي. انتهت النتائج إلى ما يلي: توجد علاقة رتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الرضا عن التوجيه المدرسي والتكيف المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي متوسط. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي تبعا لمتغير التخصص الدراسي لصالح جذع مشترك علوم. الكلمات المفتاحية: الرضا ،الرضا عن التوجيه المدرسي ،التوجيه المدرسي ،التكيف المدرسي ،التعليم الثانوي. Abstract: The current study aimed to reveal satisfaction with school guidance and its relationship to school adjustment for first-year secondary school students, the study was conducted at Sheikh Bouamama High School on Boumerdes Province The study sample was estimated at "100" Male and female students. The descriptive approach was relied upon with the aim of Describing the phenomenon, analyzing it, and interpreting its data. To collect the data, two measures of satisfaction with satisfaction were used School guidance and school adjustment. There is a positive, statistically significant correlation between satisfaction with school guidance and adjustment School for first-year secondary school students. The level of satisfaction with school guidance among first-year intermediate secondary school students. There are statistically significant differences in the level of satisfaction with school guidance among Sunni students First secondary school according to the academic specialization variable in favor of a common scieItem دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علوم التربية, 2023) سبع محمد علي; سبعرقود محمد أرزقيجاءت الدراسة تحت عنوان: "دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". هدفت الدراسة للتعرف على الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ومن أجل ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، فطبقنا استبيان حول الدور الذي يقوم به مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي، الذي تم تطبيقه على عينة متكونة من (130) تلميذا وتلميذة في ثانوية سوق الإثنين الجديدة –بمعاتقة-، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: 1-للخدمات التوعوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 2-للخدمات النفسية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3-للخدمات التربوية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دور فعال في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. L'étude s'intitulait : « Le rôle du conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire ». L'étude visait à identifier le rôle joué par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. , qui a été appliquée à un échantillon composé de (130) élèves hommes et femmes dans le nouveau Souk Al-Thanin école secondaire - à Maatkas -, qui a été choisie par une simple méthode aléatoire. Après analyse des résultats, nous avons conclu ce qui suit : 1- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire. 3- Les services éducatifs offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire 2- Les services psychologiques offerts par le conseiller d'orientation scolaire et professionnelle jouent un rôle efficace dans la réduction du phénomène de décrochage scolaire chez les élèves du secondaire.