Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département d'Orthophoie by Subject "الأطفال المتمدرسين"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دراسة علاقة الحلقة الفونولوجية بصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي (السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شرناعي مريم; زوزو ميلةهدفت الدراسة الحالية الكشف عن وجود علاقة بين الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي في السنة الرابعة والخامسة الذين يبدون صعوبات في الفهم القرائي⸲ لتحقيق هدف دراستنا تم الاعتماد على المنهج الوصفي⸲ وقد تم تطبيق اختبار الحلقة الفونولوجية "كلمات" واختبار فهم النص المقروء على عينة متكونة من 30تلميذ تم اختيارهم بطريقة قصدية⸲ المتواجدين بابتدائية الاخوة بركاني(1)⸲ وخوجة خالد بتيزي وزو. اسفرت نتائج التحليل الاحصائي من خلال تقدير معامل الارتباط بيرسون⸲ عن وجود علاقة ارتباطية بين سعة الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء وهو ما يؤكد فرضيات بحثنا. La présente étude a pour objet de révéler l’existence d’une relation entre la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte chez les enfants scolarisés au cycle primaire en quatrième et cinquième années qui présentent des difficultés en compréhension de la lecture. Sans le cadre d’une démarche descriptive, nous avons appliqué le test de la boucle phonologique « mots » et le test de la compréhension du texte, sur un échantillon constitué de 30cas d’élèves choisis de manière délibérée au niveau des écoles primaires « Khodja khaled » et «Frères berkani 1 » situés à Tizi ouzzou. Les résultats de l’analyse statistique avec l’estimation du coefficient de corrélation Pearson, ont révélés l’existence d’une relation entre la capacité de la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte, ce qui confirme l’hypothèse de la présente étude.