Département d'Orthophoie
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département d'Orthophoie by Title
Now showing 1 - 20 of 33
Results Per Page
Sort Options
Item Praat تحليل الخصائص الفيزيائية للصوت لدى المصابين بمرض الزهايمر بواسطة البرنامج المعلوماتي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) حموني كاهنة; أملال كنزةهدفت الدراسة الحالية إلى تحليل الخصائص الفيزيائية للصوت (الشدة، الإرتفاع، البواني الصوتية) لدى مرضى الزهايمر، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة من 5 حالات تتراوح أعمارهم ما بين (55 سنة – 85 سنة) مصابين بمرض الزهايمر من النوع العائلي بعيادة متعددة الخدمات بالمدينة الجديدة بتيزي وزو، ومصلحة طب الأعصاب بالمؤسسة الإستشفائية بشرشال، بالاعتماد على المنهج الوصفي والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة، وقد تم استخدام بند تكرار المقاطع لإختبار MTA والبرنامج المعلوماتي "Praat "، كأداة فعالة ودقيقة في تحليل الخصائص الفيزيائية للصوت لدى المصابين بمرض الزهايمر، مما يساهم في الكشف عن التغيرات الصوتية المرتبطة بالمرض. The current study aimed to analyze the physical characteristics of sound (intensity, height, acoustic parameters) in patient with Alzheimer’s diseas, and to achieve this goal, a sample of 5cases aged between (55 years and 85years) with familial Alzheimer’s diseases was selected at the multiservice clinic in the new city of Tizi-Ouzou, and the neurology departement at the hospital institution in Cherchell, adopting the descriptive method, which is considered the Most appropriate for the study, and using the syllable frequency item of the MTA test and the information program « Praat », as an affective and accurate tool the descriptive method, which is considered the most approprite for this study, was used as an affective and accurate tool to analyze the physical characteristics of the voice in patient with Alzheimer’s disease, which contributes to the detection of voice changes associated with the disease.Item Praat تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا بإستعمال البرنامج المعلوماتي(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) جربال سيهام; زيتوني زينبهدفت هذه الدراسة إلى تقييم البروزوديا، في بند الحوار الموجه لاختبار MTA عند المصابين بحبسة بروكا، وذلك باستعمال النظام المعلوماتي Praat. لتحقيق هذا الهدف، اخترنا بطريقة قصدية عينة من خمس حالات يعانون من حبسة بروكا مع شلل نصفي أيمن، تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 72 سنة، متحدثين باللغة العربية الدارجة، وذلك باتباع المنهج الوصفي (دراسة حالة)، والذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة و هدفها، واستخدمنا بند الحوار الموجه لاختبار MTA والنظام المعلوماتي Praat، كأداة لمعرفة ما إذا كان يمكن تقييم البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا، وكان هذا تساؤلنا الرئيسي المطروح. انطلقنا من فرضية مفادها أنه يمكن تقييم البروزوديا لدى هؤلاء باستعمال هذا النظام. بعد التحليل الكمي و الكيفي، ومناقشة نتائج الدراسة، تبين أنه يمكن تقييم عناصر البروزوديا عند المصابين بحبسة بروكا باستعمال النظام المعلوماتي Praat، إذ نجد اضطرابا في البروزوديا يظهر على شكل توقفات وإطالة مدة الكلام، راجعة لتغيرات في الشدة، تردد الأساس F0 والبواني الصوتية. من هنا يمكن القول ان الفرضية الأساسية لدراستنا صحيحة، ونجد أن الفرضيات الفرعية أيضا قد تحققت. This study aimed to evaluate Prosody, in the dialogue item of the MTA test in patients with Broca's aphasia, using the Praat computer system. To achieve this objective, we selected a sample of five cases with Broca's aphasia with right hemiparesis, aged between 40 and 72 years, speaking colloquial Arabic, using the descriptive method (case study), which is considered the most appropriate for this study and its objective, and we used the MTA dialogue item and Praat as a tool to see if Prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia, which was our main question. We started from the hypothesis that Prosody can be evaluated in these cases using this computer system. After quantitative and qualitative analysis and discussion of the results of the study, it was found that the elements of prosody can be evaluated in people with Broca's aphasia using the Praat computer system, as we find a disorder of prosody that appears in the form of pauses and prolongation of speech duration, due to changes in intensity, fundamental frequency and formants. Thus, we can say that the main hypothesis of our study is correct, and we find that the sub-hypotheses are also fulfilled.Item Trisomie21 علاقة الإنتباه الإنتقائي و الذاكرة العاملة باللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون(جامــــــــــعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الأرطوفونیا, 2023) طالب مسیلبا; مرباح صبرینةتهدف دراستنا إلى التعرف على علاقة الإنتباه الإنتقائي و الذاكرة العاملة باللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون على عشرة حالات تتراوح أعمارهم بين "8 سنوات إلى 13 سنة". و لتحقيق هدف الدراسة قمنا بتطبيق إختبار الإنتباه الإنتقائي «Stroop»، إختبار الذاكرة العاملة «Baddely »، و إختبار اللغة الشفهية «Elo». أسفرت النتائج أنه : لا توجد علاقة بين الإنتباه الإنتقائي و الذاكرة العاملة باللغة الشفهية لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون. Résumé : Notre étude vise à identifier la relation entre l’attention sélective et la mémoire de travail dans le langage oral chez les enfants atteints du syndrome de Down sur dix cas allant de "8 à 13 ans " . Pour atteindre l’objectif de l’étude, nous avons appliqué le test d’attention sélective "Stroop", le test de mémoire de travail "Baddely" et le test de langue orale "Elo" . Les résultats ont montré : - qu’il n’y a pas de corrélation entre l’attention sélective et la mémoire de travail du langage oral chez les enfants atteints du syndrome de Down.Item الإنتباه الإنتقائي وعلاقته بالذاكرة العاملة عند الطفل المصاب بطيف التوحد "درجة خفيفة(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) بودالي منار; فاضل رحيمةهدفت الدراسة الحالية الى تحديد العلاقة بين الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد وتكونت عينه الدراسة من 10أطفال تراوحت اعمارهم بين 8 الى 12 سنة يعانون من اضطراب التوحد بدرجة خفيفة فقمنا بهاته الدراسة في العيادة الأرطوفونية موالي بولاية تيزي وزو وفي مستشفى الثنية وعيادة متعددة الخدمات في ولاية بومرداس. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الملائم للدراسة وقمنا بتطبيق اختبار stroop للانتباه الانتقائي واختبار الذاكرة العاملة المصمم من طرف بادلي. كل من اختبار المفكرة البصرية الفضائية واختبار الحلقة الفونولوجية (جمل - كلمات -أرقام) وبعد عرض وتحليل النتائج توصلنا إلى ما يلي: • وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين الانتباه الانتقائي والذاكرة العاملة لدى الطفل المصاب بطيف التوحد. • وجود علاقة غير ارتباطية ضعيفة بين الانتباه الانتقائي والمفكرة البصرية الفضائية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد. • وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين الانتباه الانتقائي والحلقة الفونولوجية لدى الطفل المصاب بطيف التوحد. Notre étude visait à déterminer la relation entre l'attention sélective et la mémoire de travail chez un enfant atteint de troubles du spectre autistique. L'échantillon de l'étude était composé de 10 enfants, âgés de 8 à 12 ans, souffrant d'un trouble autistique léger. à la Clinique d’orthophonie, Mme Mouali, dans la wilaya de Tizi Ouzou, et à L'Hôpital de Thenia, en plus d'une polyclinique à Boumerdes. Nous avons adopté une méthodologie descriptive ensuite nous avons appliqué le test de Stroop pour l'attention sélective et le test de mémoire de travail conçu par Baddely le calepin visuo-spatial et la boucle phonologique (phrases – mots – numéros) . Après avoir présenté et analysé les résultats on a trouvé : • Il existe une forte relation directe entre l'attention sélective et la mémoire de travail chez un enfant atteint de trouble autistique. • Il existe une faible relation entre l'attention sélective et le raisonnement spatial visuel chez un enfant atteint de trouble autistique. • Il existe une moyenne relation entre l'attention sélective et la boucle phonologique chez les personnes atteintes de troubles du spectre autistique.Item الكشف عن إضطرابات النشاط الميتا معرفي (كف معرفي، تعديل ذاتي معرفي) لدى التلاميذ المصابين بإضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة مقارنة بأقرانهم من التلاميذ العاديين.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطفونيا, 2023) تفرانت شهينازهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجود اضطرابات في النشاط الميتا معرفي (الكف المعرفي والتعديل الذاتي المعرفي) عند التلاميذ المصابين بنقص الانتباه وفرط الحركة مقارنة بأقرانهم من العاديين، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا من المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا على مقياس تشخيص نقص الانتباه وفرط الحركة للباحث فقيه العيد و20 من أقرانهم العاديين على مستوى ثلاثة إبتدائيات ببلدية ذراع بن خدة ولاية تيزي وزو، طبق عليهم اختبار إلين مركمان وهيلين بواسون (Hélène Poisant et Ellen Markman, 2007) لقياس قدرة الكشف عن المتناقضات النصية كمعلم من معالم القدرة على استخدام التعديل الذاتي الميتا المعرفي لمراقبة الأداء المعرفي المكيف على البيئة الجزائرية من طرف عيناد ثابت إسماعيل واختبار ستروب (Stroop) لقياس الكف المعرفي، وبعد جمع البيانات وعرضها وتحليلها كيفيا وكميا وإحصائيا اعتمادا على النسب المئوية ومعامل مان ويتني، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعانون من اضطرابات على مستوى الكف المعرفي والتعديل الذاتي المعرفي أي أن التلاميذ المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعانون من اضطرابات على مستوى النشاط الميتا معرفي (الكف المعرفي والتعديل الذاتي) مقارنة بأقرانهم من التلاميذ العاديين. L’objectif de cette étude est de découvrir l'existence des troubles de l'activité métacognitive (inhibition cognitive et autorégulation cognitive) chez des élèves souffrant de trouble déficitaire de l’attention et hyperactivité par rapport à leurs pairs normaux. Afin d'atteindre ces objectifs, la double approche descriptive et comparative a été utilisée. L'échantillon de l'étude était composé de 20 élèves atteints de trouble déficitaire de l’attention et hyperactivité qui ont été choisis de manière intentionnelle sur la base de l'échelle de diagnostic du déficit de l'attention et de l'hyperactivité du chercheur FEKIH Laid, et 20 de leurs camarades ordinaires au niveau de trois écoles primaires de la commune de Draa Ben Khedda, wilaya de Tizi-Ouzou. Le test Hèléne Poissant et Ellen Markman (2007) leur a été appliqué pour mesurer la capacité à détecter les incohérences textuelles comme paramètre de la capacité à utiliser l'autorégulation métacognitive pour surveiller les performances cognitives adaptées à l'environnement algérien par AINED TABET Ismail et le Test de Stroop pour mesurer l’inhibition cognitive. Après avoir collecter, présenter et analyser les données qualitativement, quantitativement et statistiquement sur la base de pourcentages et du coefficient de Mann-Whitney, les résultats de l'étude ont révélé que les étudiants atteints de trouble déficitaire de l'attention et l’hyperactivité souffrent de troubles au niveau de l’inhibition cognitive et l'autorégulation cognitive. C'est-à-dire que les élèves atteints de trouble d'hyperactivité avec déficit de l'attention souffrent de troubles au niveau de l'activité métacognitive (inhibition cognitive et autorégulation) par rapport à leurs pairs qui sont des élèves normaux.Item المستوى المعجمي عند الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد المتمدرسين في المدارس العادية و الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد المندمجين في المراكز المتخصصة(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الأرطفونيا, 2024) شيخ كهينة; دحمان ياسمينهدفت هذه الدراسة إلى مقارنة المستوى المعجمي عند الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد المتمدرسين في المدارس العادية و المندمجن في المراكز المتخصصة، ولهذا الغرض أجرينا الدراسة على مجموعة بحث متكونة من30 حالة،15 منهم متمدرسين في المدارس العادية، و15 أخرين مندمجبن في المراكز المتخصصة، تم إختيارهم بطريقة قصدية فكان إختيارنا لهم إعتمادا على مختلف المقاييس. إستخدمنا صور لقصة متسلسلة مؤخوذة من إختبار N-EEL ، ثم قمنا بتحليل مدونات العينتين بإستعمال طريقة تحليل مستويات اللغة للباحث "س.أ بارة"، وبإستخدام المنهج الوصفي المقارن. بعد تحليل نتائج مؤشرات المستوى المعجمي لكلتا العينتين و تحليل النتائج الإحصائية بمعامل مان ويتني ، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد المتمدرسين في المدارس العادية و المندمجين المراكز المتخصصة ،و هذا ما يدل أن الفرضيات لم تتحقق. Le but de cette étude était de comparer le niveau lexical des enfants atteints de troubles du spectre autistique, scolarisés dans des écoles ordinaires et intégrés dans des centres spécialisés. A cette fin, nous avons mené l'étude sur un groupe de recherche composé de 30 cas, dont 15 scolarisés dans des écoles ordinaires et les 15 autres intégrés dans des centres spécialisés. Ils ont été choisis de manière intentionnelle, donc notre choix d'entre eux était basé sur divers critères. Nous avons utilisé des images d'une série d’histoire extraite du test N-EEL, puis analysé les blogs des deux échantillons en utilisant la méthode d'analyse des niveaux de langage du chercheur "S. A Bara", et en utilisant l'approche descriptive comparative. Après avoir analysé les résultats des indicateurs de niveau lexical des deux échantillons et analysé les résultats statistiques avec le coéfficient de Mann-Whitney, les résultats ont montré qu'il n'y avait pas de différences significatives entre les enfants atteints de troubles du spectre autistique qui étudient dans des écoles ordinaires et des centres spécialisés intégrés, ce qui indique que les hypothèses n'ont pas été confirmées.Item الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، المرونة الذهنية) لدى الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين والغير مدمجين(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم الأرطوفونيا, 2023) عمور شبحة; إسعيد جميلةهدفت الدراسة الحالية للتعرف على اضطرابات الوظائف التنفيذية (ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية) عند الأطفال الحاملين لمتلازمة داون والكشف عن وجود فروق بين المدمجين منهم وغير المدمجين، ولأجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي المقارن، وقد تكونت العينة من 10 أطفال حاملين لمتلازمة داون تتراوح أعمارهم بين 6 و12. 5 منهم مدمجين في الأقسام الخاصة في الابتدائيات، و5 غير مدمجين متواجدين في المركز النفسي البيداغوجي، طبق عليهم اختبار الذاكرة العاملة لبادلي واختبار تصنيف البطاقات ويسكونسين لتقييم المرونة الذهنية، وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفيا إحصائيا أسفرت النتائج على معاناة هؤلاء الأطفال من اضطرابات على مستوى الوظائف التنفيذية( ذاكرة عاملة، مرونة ذهنية)، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الحاملين لمتلازمة داون المدمجين منهم وغير المدمجين على مستوى الذاكرة العاملة وهذا لصالح المدمجين، في حين أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص المرونة الذهنية. Cette étude est pour but d’étudier les troubles des fonctions exécutive (la mémoire de travail et la plasticité cérébrale) chez les trisomiques est de l’exploration qu’il ya des différences significatives entre entres les enfants intégrés et non intégré. Et pour atteindre ce but nous avons utiliser la méthode descriptive comparative, et l’échantillon d’étude se compose de 10 cas trisomiques âgée de 6 à 12 ans, 5 de ces cas intégré dans des écoles privées primaire et 05 dans le centre psycho pédagogique, nous avons appliqué avec ces cas le test de la mémoire de travail de (badly) et le test de classification de carte (wisconssin) pour l’évaluation de la plasticité cérébrale. Apres l’analyse des résultats qualitative et quantitative nous avons trouvé que ces cas souffrent des troubles au niveau des fonctions exécutives aussi il y a des différences significatives entre les enfants trisomiques intégré et non intégré au niveau de la mémoire mais il n’ya pas des différences significatives par rapport au plasticité cérébrale.Item إقتراح بروتوكول علاجي لتنمية مهارة الفهم الشفهي عند الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي(كـلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) حمطاش حكيمة; قصاب فاتحهدفت هذه الدراسة الحالية إلى إعداد بروتوكول علاجي لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي و معرفة مدى فعاليته . وللقيام بهذه الدراسة تم انتقاء مجموعة من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي ، حيث تتكون عينة الدراسة من 06 ذكور تتراوح أعمارهم ما بين 05 سنوات إلى 10 سنوات . وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وقد اعتمدنا على المنهج شبه التجريبي . وبعد اختيار عينة الدراسة تم تطبيق اختبار " اللغة الشفهية ُELo " لعبد الحميد خمسي ولقد انطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التي تم صياغتها على النحو التالي : - ما مدى فعالية البروتوكول العلاجي المقترح لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي ؟ ومن الفرضية العامة : - البروتوكول المقترح على الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي لديه فعالية في تنمية مهارة الفهم الشفهي لديهم . والفرضية الجزئية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المقترح لتنمية مهارة الفهم الشفهي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي. Cette étude actuelle visait à préparer un protocole thérapeutique pour développer la compétence de compréhension orale des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires et déterminer son efficacité. Pour réaliser cette étude, un groupe d'enfants sourds porteurs d'implants cochléaires a été sélectionné. L'échantillon d'étude était composé de 6 cas, âgés de 5 à 10 ans. Ils ont été choisis au hasard et nous nous sommes appuyés sur la méthode quasi-expérimentale. Après avoir sélectionné l'échantillon d'étude, le test « ELo Oral Language » d'Abdul Hamid Khamsi a été appliqué. Cette étude est partie du problème formulé comme suit : - Quelle est l'efficacité du protocole thérapeutique proposé pour développer la capacité de compréhension orale des enfants sourds avec les implants cochléaires? De l'hypothèse générale : - Le programme proposé pour les enfants sourds porteurs d'implants cochléaires est efficace pour développer leur capacité de compréhension orale. L'hypothèse partielle : - Il existe des différences statistiquement significatives entre la pré-mesure et la post-mesure après application du protocole thérapeutique proposé pour développer la compétence de compréhension orale des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires.Item تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين(كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية قسم الإرطوفونيا, 2023) برفاس صارة; راشم غيلاستمثل موضوع دراستنا فى تأثير الذاكرة البصرية على مهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين تمثل السؤال المطروح في: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة لدى الأطفال الصم الحاملين الزرع القوقعي والأطفال العاديين؟ استخدمنا المنهج المقارن، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 10 بحيث انقسمت إلى 5 حالات أطفال صم حاملين للزرع القوقعي و 5 حالات أطفال عاديين، بحيث تم اختيار هذه العينة بطريقة قصدية اشتملت هذه الدراسة على أدوات أهمها الملاحظة المقابلة اختبار القراءة لحدة "زدام واخبار الذاكرة البصرية figure de » rey » واستنادا إلى نتائج التحليل الاحصائي باستعمال برنامج spss واختبار مان وايتني، توصلنا إلى رفض الفرضية التي مفادها "هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الصم الخاضعين للزرع القوقعي والأطفال العاديين وتأثير الذاكرة البصرية في أداء مهارة وهذا لعدم وجود دلالات احصائية للذاكرة البصرية ومهارة القراءة بين الأطفال القراءة" الصم الحاملين للزرع القوقعي والأطفال العاديين Dans notre étude, on a étudie l’impact de la mémoire visuelle sur la lecture des enfants sourds porteurs d’implant cochléaire et des enfants normaux, dans cette étude on s’est basé sur la méthode comparative, le nombre d’échantillon est 10 cas, 5 cas sourds avec un implant cochléaire et 5 cas des enfants normaux, notre méthode de travail s’est basée sur l’entretient, l’observation, l’application de test de langage et le test de figure de rey. Après l’obtention des résultats des analyses statistique a travers le programme SPSS et le test « Mann Whitney », on a rejeté l'hypothèse principale en raison du manque de signification statistique pour la mémoire visuelle entre les enfants sourds avec un implant cochléaire et les enfants normaux.Item تحليل الخصائص الفيزيائية للصوت وعسر الكتابة(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية فرع أرطوفونيا, 2024) لعدلي ليليةتهدف دراستنا إلى تقييم الخصائص الفيزيائية للصوت: التردد الأساسي (Fo) والشدة، إلى جانب دراسة عسر الكتابة لدى الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون. ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدنا على عينة متكونة من 11 حالة مصابة بمرض الباركنسون، بلغوا المرحلة الثالثة من التقدم في المرض، و 11 حالة أخرى عادية مع الأخذ بعين الإعتبار عامل الجنس، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 86 سنة. أما فيما يخص عسر الكتابة إقتصرت عينتنا على خمس حالات متمكنة من الكتابة باللغتين العربية والفرنسية. تم إستخدام المنهج الوصفي والمقارن، بالنسبة للخصائص الفيزيائية للصوت إعتمدنا على أدوات القياس المتمثلة في النظام المعلوماتي"برات" وأداة إحصائية هي برنامج Spssمن نوع "مان ويتني"، أما فيما يخص عسر الكتابة إعتمدنا على إختبار الكتابة" لصليحة بوزيد" لتقييم مستوى الكتابة باللغة العربية أما باللغة الفرنسية لقد إعتمدنا على أداة تقييم عسر الكتابة الباركنسونية L’outil d’évaluation de la dysgraphie parkinsonienne de « Esnault ». بعد تحليل النتائج وصفيا وإحصائيا توصلنا إلى أن مرضى الباركنسون يعانون من إضطرابات في الخصائص الفيزيائية للصوت حيث يتميز بإرتفاع التردد الأساسي (Fo) وإنخفاض شدة الصوت، أما بالنسبة لدراسة مقارنة الفروق على مستوى التردد الأساسي (Fo) والشدة بين الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون والأشخاص العاديين من نفس الجنس فقد بينت النتائج إحصائيا وجود فروق في التردد الأساسي (Fo) والشدة بين الرجال، أما بالنسبة للنساء فلقد توصلنا إحصائيا إلى عدم وجود فروق على مستوى التردد الأساسي (Fo) وشدة الصوت. فيما يتعلق بتقييم مستوى الكتابة لدى هذه الفئة وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى أنه يعانون من عسر الكتابة في كلتا اللغتين العربية والفرنسية. Notre étude a pour objectif d'évaluer les caractéristiques physiques de la voix, telles que la fréquence fondamentale (Fo) et l'intensité, ainsi que la dysgraphie chez des patients atteints de la maladie de Parkinson. Pour atteindre l’objectif de l’étude, nous nous sommes appuyés sur un échantillon composé de 11 cas atteints de la maladie de parkinson ayant atteint le troisième stade d’évolution de la maladie et de 11 autres cas normaux, en tenant compte du facteur sexe, dont l’âge varie entre 50 et 86 ans. Quant à la dysgraphie, notre échantillon s’est limité à cinq cas capables d’écrire dans les deux langues arabe et française. Une approche descriptive et comparative a été utilisée, en ce qui concerne les caractéristiques physiques de la voix, nous nous sommes appuyés les outils de mesure que représente le système d’information « Pratt » et un outil statistique qui est un programme SPSS de type « Mann-Whitney ». Concernant la dysgraphie, nous nous sommes appuyés sur le teste d’écriture de « Saliha Bouzid » pour évaluer le niveau d’écriture en langue arabe, alors qu’en français, nous nous sommes appuyés sur l’outil d’évaluation de la dysgraphie parkinsonienne de « Esnault ». Après analyse descriptive et statistique des résultats, nous avons constaté que les patients atteints de la maladie de parkinson souffre de trouble des caractéristiques physiques de la voix en termes de fréquence fondamentale (Fo) élevée et de faible intensité. Quant à l’étude comparant les différences de fréquence fondamentale et d’intensité entre les personnes atteintes de la maladie de parkinson et les personnes normales du même sexe, les résultats ont montré statistiquement qu’il existe des différences de fréquence fondamentale (Fo) et d’intensité chez les hommes, tandis que chez les femmes, nous n’avons pas constaté de différence de fréquences fondamentale (Fo) et d’intensité.. Enfin, l'étude a confirmé l'existence de troubles de dysgraphie en arabe et en français chez les patients parkinsoniens.Item تقييم الإنتباه الإنتقائي والمدعم لدى المصابين بالتصلب اللويحي(كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) شويرف ليزا; سعدودي كاميليةتهدف هذه الدراسة الى تقييم الانتباه الانتقائي والمدعم لدى الاشخاص المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد ومقارنة أشكالها المختلفة مع بعضها البعض ثم مقارنتها بالحالات العادية. لتحقيق هذه الدراسة اخترنا عينة تتكون من 45 فرد والذي تتراوح أعمارهم ما بين 30 الى 60 سنة، ومنهم 15 حالة مصابة بالتصلب اللويحي المتعدد الشكل المتقطع (MSR) و15 حالة مصابة بالتصلب اللويحي المتعدد الشكل التدريجي (MSP) (الأولي MSPP والثانوي MSPS) و15 حالة من الافراد السوية طبقنا عليهم إختبار d2 لقياس الانتباه الانتقائي والمدعم معتمدين على المنهج الوصفي المقارن المناسب لدراستنا. بعد تحليل النتائج الاحصائية لاختبار الفروقANOVA لم تؤكد الفرضية الاساسية الاولى التي تنص على أن •هناك فروق إحصائية دالة بين اشكال التصلب اللويحي المتعدد حيث ان الاشكال التدريجية تعاني من تدهور أكثر من الاشكال المتقطعة فيما يخص سرعة المعالجة والعكس فيما يخص الانتباه والتركيز.وتم تأكيد الفرضية الاساسية الثانية التي تنص على أن •هناك فروق احصائية دالة بين هذه الاشكال والاشخاص الاسوياء على مستوى الانتباه الانتقائي والمدعم. وكذلك تم تحقيق الفرضيات الجزئية حيث تقر الاولى أن •هناك فروق احصائية دالة بين الحالات المصابة بالشكل المتقطع والحالات السوية على المستوى الانتباه الانتقائي والمدعم، والثانية التي تقر ان •هناك فروق احصائية دالة بين الحالات المصابة بالشكال التدريجية والحالات السوية، حيث أظهرت هذه الأخيرة مستوى عال مقارنة بالحالات المصابة على مستوى الانتباه الانتقائي والمدعم. This study aims to evaluate selective and sustained attention in peowith multiple sclerosis (MS) and to compare the different forms of MS with each other and then to compare them with normal cases. To achieve this study, we selected a sample of 45 individuals aged between 30 and 60 years, including 15 cases with relapsing-remitting multiple sclerosis (RRMS) and 15 cases with progressive MS (PMS) (primary PMS and secondary PMS) and 15 normal individuals. We applied the d2 test to them to measure selective and sustained attention, using the appropriate descriptive comparative method for our study. After analyzing the statistical results of the ANOVA test for differences, only the first alternative hypothesis was confirmed, which states that there are statistically significant differences between the forms of MS, where progressive forms suffer more deterioration than relapsing forms in terms of processing speed and the reverse in terms of attention and concentration. The second main hypothesis was also confirmed, which states that there are statistically significant differences between these forms and normal individuals at the level of selective and sustained attention. As well as the partial hypotheses were achieved, where the first states that there are statistically significant differences between cases with the relapsing-remitting form and normal cases at the level of selective and sustained attention, and the second states that there are statistically significant differences between cases with progressive forms and normal cases, where the latter showed a high level compared to the cases with selective and sustained attention.Item تقييم الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة(كليـــة العلـــوم الإنسانيـــــة والاجتماعيـــة قســم الأرطفونيا, 2024) بلعسل سهامتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين، والإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين؟ وقد تم صياغة الفرضية كالتالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. لإجراء هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج الوصفي المقارن، حيث تم استخدام اختبار نقل الأشكال الهندسية (الشكل البسيط ب) لـ Andrey Rey تكونت عينة الدراسة 12 طفلاً، منهم 6 أطفال مصابين بعسر القراءة و6 أطفال عاديين، تراوحت أعمارهم بين 7 و8 سنوات. تم اختيار العينة بناءً على معايير محددة لضمان توافقها. بعد تحليل النتائج إحصائيًا وحساب معدل الفروق مان ويتني، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذاكرة البصرية لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة والأطفال العاديين. وبالتالي، تمت الإجابة على إشكالية الدراسة وتم إثبات فرضيتها. Cette étude vise à comparer le niveau de mémoire visuelle chez les enfants dyslexiques et les enfants ordinaires, et à répondre à la question suivante : existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux ? L'hypothèse a été formulée comme suit : il existe des différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Pour réaliser cette étude, nous avons adopté une approche descriptive comparative, en utilisant le test de transfert des formes géométriques (forme simple B) d'Andrey Rey. L'échantillon de l'étude était composé de 12 enfants, dont 6 enfants dyslexiques et 6 enfants ordinaires, âgés de 7 à 8 ans. L'échantillon a été sélectionné selon des critères spécifiques afin d'assurer sa cohérence. Après avoir analysé les résultats statistiquement et calculé le taux de différences par le test de Mann-Whitney, nous avons constaté l'existence de différences statistiquement significatives entre le niveau de mémoire visuelle des enfants dyslexiques et celui des enfants normaux. Ainsi, la problématique de l'étude a été résolue et son hypothèse a été confirmée.Item -تقييم الوظائف التنفيذية وعلاقتها بمهارات الحساب لدى المصابين بالزهايمر –درجة خفيفة(قسم العلوم الاجتماعية فرع الأرطوفونيا, 2020) كرشوش أنيسةتناولت هذه الدراسة موضوع الوظائف التنفيذية ومهارات الحساب عند مرضى المصابين بالزهايمر، وهدفت لمعرفة مستوى الوظائف التنفيذية والمهارات الحسابية لدى مرضى الزهايمر-درجة خفيفة- واكتشاف العلاقة بينها. إن الدراسة مبنية على تحليل أداء الحالات في مجموعة من المهام: مهام التنفيذ والحساب، باتّباع منهج دراسة حالة وطُبّقت لهذا الغرض بطارية تقييم الوظائف التنفيذية GREFEX واختبار الحساب ليلواز، على حالتين أعمارهم 60 و65 سنة وتم انتقائهم من المستشفى الجامعي –بالو-لولاية تيزي وزو. توصّلنا من خلال تحليل نتائج الحالات، إلى تحقّق الفرضية البديلة التي تنصّ على وجود علاقة بين الوظائف التنفيذية ومهارات الحساب لدى مرض الزهايمر-درجة خفيفة-، كما أظهرت النتائج قصورا على مستوى المهارات التنفيذية انعكست كذلك على مهارات الحساب التي تتطلب تشغيل مجموعة من الوظائف أهمها التي يتمّ تفعيلها أثناء أداء مهمّة ما. Cette étude porte sur le sujet des fonctions exécutives et des compétences arithmétiques chez les patients atteints de la maladie d'Alzheimer, et visait à connaître le niveau des fonctions exécutives et des compétences arithmétiques chez les patients atteints d'Alzheimer - léger - et découvrir la relation entre ces fonctions et habiletés. L'étude est basée sur l'analyse de la performance des cas dans un ensemble de tâches : tâches d’exécution et de calcul, suivant la méthode d'étude de cas, et à cet effet, la batterie d'évaluation des fonctions exécutives « GREFEX » et le test de calcul « Lilois » ont été appliqués à deux cas, âgés de 60 et 65 ans, qui ont été sélectionnés au CHU - Baloua – de la wilaya de Tizi Ouzou. En analysant les résultats des cas, l'hypothèse alternative qui affirme qu'il existe une relation entre les fonctions exécutives et les compétences arithmétiques dans la maladie d'Alzheimer - un degré léger – s’est avérée confirmée. Les résultats ont également montré l’altération des fonctions exécutives, qui s’est également reflétée dans les compétences en calcul qui nécessitent l'exploitation d'un ensemble de fonctions, dont les plus importantes sont celles déployées lors de l’exécution d’une tache.Item تقييم عمليتي الكف، التخطيط لدى الأطفال المصابين بالشلل الحركي الدماغي(قسم العلوم الإجتماعية فرع الارطوفونيا, 2020) بن عليوه كنزة; باز نيسيةتهدف هذه الدراسة الى دراسة الوظائف التنفيذية (الكف، التخطيط) لدى الأطفال المصابين بالشلل الحركي الدماغي، إضافة إلى المشاكل التي يعاني منها على مستوى الوظائف المعرفية والصعوبات التي يجدها على مستوى القدرات التنفيذية كالكف والتخطيط وغيرها. ولهذا الغرض أجري هذا البحث على مجموعة مكونة من ثلاثة أطفال مصابين بالشلل الحركي الدماغي تتراوح أعمارهم بين 10-12 سنوات في مركز بيداغوجي "حداق محند أمقران (ثفاث)" يقع في عزازقة، وتم استعمال اختبار ستروب الذي يقيس وظيفة الكف واختبار وجه راي لقياس وظيفة التخطيط. أسفرت الدراسة عن أن الشلل الحركي الدماغي يؤثر على الوظائف التنفيذية (الكف، التخطيط ) لدى الأطفال المصابين به. L’objectif de cette étude a consisté d’étudier les fonctions exécutives (Inhibition Planification) chez des enfants avec infirmité motrice cérébrale (IMC) .Dans notre étude nous nous sommes appuyés sur la méthode d’étude de cas. Cette étude a porté sur 3enfants âgés de 10à12ans, qui sont présents au centre pédagogique à azazga (HEDDAG MOHEND AMOKRAN TAFATH), qui ont été évalués à travers des testes :(FIGURE DE A.REY) pour évalué la capacité de planification, (STROOP) pour évalué la capacité d’inhibition. Les résultats ont montré que les fonctions exécutives (Inhibition, Planification) chez les IM sont perturbées.Item تقييم لغوي عصبي للذاكرة العاملة والسيولة اللفظية لدى المصاب بحبسة بروكا(كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2024) مرعوم شهيرةتهدف الدراسة الحالية إلى تقييم الذاكرة العاملة والسيولة اللفظية عند المصاب بحبسة بروكا، من خلال استعمال اختبارين لجمع البيانات وهما : إختبار الذاكرة العاملة لبن يحي فرح (2016) مصمم تبعا للنموذج الأصلي بادلي (Baddely). واختبار السيولة اللفظية (الدلالية والمعجمية) لــــ (Cardebat)، وقد تم إجراء الدراسة على حالة واحدة مصابة بحبسة بروكا باستعمال منهج دراسة الحالة. وفي ضوء النتائج المتحصل عليها تبين لنا أن المصابين بحبسة بروكا يعاونون من انخفاض على مستوى الذاكرة العاملة والسيولة اللفظية. This study aims to assess the level of working memory and the verbal fluency of the Broca’s patient by using two (02) tests: Working Memory from Ben yahia Farah (2016) and Verbal fluency (Semantic and lexical) (Cardebat) test. The study was conducted on a sample consisting of one case of Broca’s using the case study approach. The study provided in following results: The patients Broca’s Aphasia have a disorder in working memory and verbal fluency.Item تقييم مهارات الحساب عند الأطفال الصم الحاميين لزرع القوقعي لفئة عمرية من 9سنوات إلى 11 سنة(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) بوعزيز كنزة; عربان يمينةيهدف البحث الحالي الى الكشف عن مهارة الحساب لدى أطفال الصم الحاملين لزرع القوقعي المدمجين في المدارس التعليمية. وقد أجرينا هذا البحث في مستشفى " بالوا " وفي مدرسة ابتدائية ومتوسطة بولاية تيزي وزو على عينة من ستة حالات ( 5 ذكور و أنثى واحدة) و قد تم استخدام المنهج الوصفي ، وكأداة للقياس استخدمنا إختبار بطارية ZAREKI.R الصورة الجزائرية المعدلة. حيث قمنا بطرح التساؤل الرئيسي: الى اي مدى يمكن تقييم المهارات الحسابية عند اطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي لفئه عمريه من 9 الى 11 سنة؟ تندرج تحته سؤال فرعي كالتالي: هل يؤثر سن الزرع القوقعي على مهارات الحساب عند الطفل الاصم؟ فجاءت الفرضية العامة على النحو التالي : يمكن تقييم القدرات الحسابية عند الاطفال الصم الحاملين لزرع القوقعي لفئة عمرية من 9 الى 11 سنة، ودرجنا تحتها بفرضية جزئية كإجابة مؤقتة للتساؤل الفرعي تتم تحقيقها بتطبيق بطارية ZAREKI R باستعمال النسبة المئوية وقد اسفرت النتائج عن وجود صعوبات في الحساب وخصوصا في المسائل الحسابية المتمثلة في الجمع، الطرح، القسمة ، الضرب والمقارنة، وحسب ما لحظناه في الميدان توصلنا الى جملة من الاسباب من بينها عدم القيام بعملية التجهيز في سن مبكرة وهذا يؤثر عليه وعلى مساره الدراسي. La recherche actuelle vise à révéler les compétences arithmétiques des enfants sourds porteurs d’implants cochléaires intégrés dans les écoles éducatives. Nous avons mené cette recherche à l'hôpital de Baloa et dans une école primaire et secondaire de la wilaya de Tizi ouzou, sur un échantillon de six cas (5 garçons et une fille). L'approche descriptive a été utilisée, et comme outil de mesure. nous avons utilisé le test de batterie algérien modifié ZAREKI.R et la méthode du pourcentage. Où nous avons posé la question principale : Dans quelle mesure les compétences en calcul peuvent-elles être évaluées chez les enfants sourds porteurs d’implants cochléaires âgés de 9 à 11 ans ? En dessous se trouve une sous-question comme suit : L’âge de l’implant cochléaire affecte-t-il les compétences arithmétiques d’un enfant sourd ? L'hypothèse générale était la suivante : il est possible d'évaluer les capacités arithmétiques des enfants sourds porteurs d'implants cochléaires pour une tranche d'âge de 9 à 11 ans, et nous avons inclus une hypothèse partielle en guise de réponse temporaire à la sous-question, qui est obtenu en appliquant la batterie ZAREKI R en utilisant des pourcentages. Les résultats ont révélé des difficultés en arithmétique. Surtout dans les problèmes arithmétiques représentés par l'addition, la soustraction, la division, la multiplication et la comparaison, et selon ce que nous avons observé sur le terrain, nous avons trouvé un certain nombre de raisons , y compris le fait de ne pas effectuer le processus de préparation à un âge précoce, ce qui affecte lui et son parcours académique.Item تقییم الوظائف المعرفیة (الإدراك،الإنتباه،الذاكرة،اللغة) لدى المصابین بمرض الزھایمر(كلیة العلوم الاجتماعیة قسم الأرطفونیا, 2023) صادق أمال; نشاب ثنينةيدور موضوع دراستنا حول تقييم الوظائف المعرفية لدى المصاب بمرض الزهايمر (Maladie d’Alzheimer) (DTA) هذا الأخير الذي يعتبر أحد مواضيع علم النفس العصبي و ذلك لظهور الاضطرابات المعرفية الناتجة عن إصابة بعض المناطق الدماغية . و نحن في هذه الدراسة قمنا بقييم الوظائف المعرفية التالية : الإدراك ، الإنتباه ، الذاكرة ، اللغة . و انطلقنا من التساؤل التالي: هل يعاني المصاب بمرض الزهايمر من إضطرابات في الوظائف المعرفية ؟ و عليه أردنا أيضا الكشف عن مدى تدهور هذه الوظائف المعرفية حسب درجة تطور المرض و قمنا بطرح تساؤل عام ثاني مفاده هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المصابين بمرض الزهايمر من الدرجة الخفيفة و الدرجة الحادة حسب إختبار MMSE) ( ؟ و للإجابة على هذا التساؤل و لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطبيق عدة إختبارات كأداة للدراسة المتمثلة في :إختبار الفحص المختصر للحالة العقلية(MMSE) " لفولشتين " المكيف على البيئة الجزائرية لمعرفة درجة عند الحالات ، كما إستخدمنا الإختبارات الملائمة لدراستنا و المتمثلة في اختبار "راي المعقد"( Figure de Rey) للذاكرة البصرية و الإدراك البصري، و اختبار(ECLA) لتقييم القدرات اللغوية ، و اختبار ستروب للانتباه الانتقائي. وجرت دراستنا على عينة قصدية متكونة من عشرة حالات تعاني من مرض الزهايمر تتراوح درجة مرضها بين المستوى الخفيف و المستوى الحاد تتراوح أعمارهم بين 53 إلى 80 سنة . حيث تحصلنا على نتائج مختلفة بإختلاف درجة تدهور وظائفها المعرفية. و يشير التحليل الكيفي أن نتائج الحالات تتشابه في بعض الاضطرابات المعرفية و تختلف حسب درجة الاضطراب ، و كذا تجدر إذا إلتمسنا أن الوظائف المعرفية ليست متدهورة بشكل كلي عن الحالات ذو المستوى الخفيف و متدهور تقريبا بصفة كلية عند الحالات ذو المستوى الحاد . و سيتم عرض النتائج في هذه الدراسة بشكل مفصل . و في الأخير تم التحقق من فرضيات العمل من خلال تحليل كمي و كيفي لنتائج الاختبارات بعد تطبيقها على الحالات العشرة ، حيث توصلنا للكشف عن الاضطرابات المعرفية و كذلك درجة خطورة المرض من خلال نتائج الاختبار Le sujet de notre recherche s’articule autour de l’évaluation des fonctions cognitives d’une personnes atteinte de la maladie d’Alzheimer (Démence type Alzheimer) ou (DTA) . Cette dernière , qui est considérée l’un des sujets de la neuropsychologie , en raison de l’émergence de trouble cognitifs résultants de lésions de certaines régions du cerveau. Dans cette étude, nous avons évalué les fonctions cognitives suivantes :La perception , attention , mémoire et langage nous avons également voulu révéler l’ampleur de la détérioration de ces fonctions cognitives selon le degré de la maladie , suite à ces données nous avons posé les questions suivantes : La personne atteinte de la maladie d’alzheimer souffre-t-elle de troubles des fonctions cognitives ? - y a-t-il des déffirences statistiquements significatives entre les sujets atteints de la maladie d’alzheimer de degré léger ? et de degré sévère selon le test MMSE ? Afin de répondre à cette question et d’atteindre les objectifs de cette étude, plusieurs tests ont été appliqués comme outil de l’étude, représentés dans : « le Mini-Mental-State –Examination » (MMSE) de Folstein . adapté au milieu algérien pour connaitre le degré de la maladie , et le test de « Rey complexe » (Figure de Rey) de la perception visuelle et la mémoire visuelle , et un test « ECLA » pour évaluer les capacités langagières , et le test « STROOP » pour l’attention sélective. Notre étude a été menée sur un échantillon résonné composé de dix cas atteints de la maladie d’Alzheimer, âgés de 53 à 80 ans . Nous avons obtenu des résultats différents selon le degré de détérioration de leurs fonctions cognitives . L’analyse qualitative indique que les résultats des cas sont similaires dans certains troubles cognitifs et différent selon le degré de trouble , et cela vaut la peine si nous cherchons à ce que les fonctions cognitives ne soient pas complétement détériorées dans les cas avec un niveau léger et presque complétement détériorée dans les cas de niveau sévère. Les résultats de cette étude seront présentés en détail .Item دراسة الفهم الشّفهي والبنية الفضائيّة والمفاهيم الزّمانيّة لدى الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغي(كلّيّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة قسم العلوم الاجتماعيّة فرع الأرطوفونيا, 2024) رابحي كنزة; قاسم شاوش سيلياتهدف هذه الدّراسة إلى تقييم الفهم الشّفهي والبنية الفضائيّة (المكان، الزّمان) عند الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغي (PC). ولتحقيق هذه الدّراسة، اعتمدنا على المنهج الوصفي وعلى أدوات جمع المعلومات المتمثّلة في الملاحظة، وبعض الاختبارات المتمثلة في اختبار رسم الرّجل لـ "جودانف" للتّأكّد من أن أفراد عيّنة البحث لا يعانون من تخلّف في الذّكاء؛ اختبار الفهم الشّفهي O52 لـ «عبد الحميد خمسي" لقياس مستوى الفهم الشّفهي؛ وطبّقنا اختبار الجبال الثّلاثة لـ «جون بياجيه" بهدف قياس مستوى إدراك الفضاء وكذلك طبّقنا اختبار المفاهيم الزّمانية لـ «بولين" بهدف قياس مستوى اكتساب المفاهيم المتعلّقة بالزّمان. ذلك على عيّنة تمّ اختيارها بطريقة قصديّة، وتتكوّن من ستة (06) أفراد تتراوح أعمارهم ما بين ثمانية (08) وأحد عشر (11) سنة، أربع (04) ذكور وأنثيين (02). وبعد الدّراسة الإحصائيّة والتّحليل الكمّي والكيفيّ للنّتائج المتحصّل عليها، توصّلنا إلى النّتائج التّالية: • يعاني الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغي من اضطرابات على مستوى الفهم الشّفهي. • يعاني الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغي من اضطرابات على مستوى اكتساب البنية الفضائيّة. • يعاني الأطفال المصابين بالشّلل الدّماغي من اضطرابات في اكتساب المفاهيم المتعلّقة بالزّمان Cette étude vise à évaluer la compréhension verbale, la structuration spatio-temporelle chez les enfants atteints de paralysie cérébrale (PC). Pour réaliser ce but objectif, nous avons suivi l'approche descriptive et nous avons utilisé les outils de collecte de données incluant l'observation et certains tests, tels que le dessin de l'homme bonhomme pour assurer que les participants n'avaient pas de retard mental. Nous avons également utilisé le test de compréhension orale de "Abdelhamid khoumssi" pour mesurer le niveau de compréhension orale, ainsi que le test des trois montagnes de "Piaget" pour mesurer le niveau de perception spatiale et nous avons également appliqué le test de concept temporel de "Pauline" pour mesurer le niveau d'acquisition des concepts liés au temps. Et cela sur un échantillon ciblé qui a été sélectionné d'une manière intentionnelle composé de six (06) cas, quatre (04) garçons et deux (02) filles, leurs âges sont compris entre huit (08) et onze (11) ans. Après l'étude cette statistique est l'analyse quantitative et qualitative des résultats on a trouvé que : • Les enfants atteints de paralysie cérébrale présentent des troubles de la compréhension orale. • Les enfants atteints de la paralysie cérébrale présentent des troubles dans l'acquisition de la structure judicaire. • Les enfants atteints de la paralysie cérébrale présentent des troubles dans l'acquisition des concepts liés au temps.Item دراسة علاقة الحلقة الفونولوجية بصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي (السنة الرابعة والخامسة ابتدائي)(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) شرناعي مريم; زوزو ميلةهدفت الدراسة الحالية الكشف عن وجود علاقة بين الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء عند الأطفال المتمدرسين بالطور الابتدائي في السنة الرابعة والخامسة الذين يبدون صعوبات في الفهم القرائي⸲ لتحقيق هدف دراستنا تم الاعتماد على المنهج الوصفي⸲ وقد تم تطبيق اختبار الحلقة الفونولوجية "كلمات" واختبار فهم النص المقروء على عينة متكونة من 30تلميذ تم اختيارهم بطريقة قصدية⸲ المتواجدين بابتدائية الاخوة بركاني(1)⸲ وخوجة خالد بتيزي وزو. اسفرت نتائج التحليل الاحصائي من خلال تقدير معامل الارتباط بيرسون⸲ عن وجود علاقة ارتباطية بين سعة الحلقة الفونولوجية وصعوبات فهم النص المقروء وهو ما يؤكد فرضيات بحثنا. La présente étude a pour objet de révéler l’existence d’une relation entre la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte chez les enfants scolarisés au cycle primaire en quatrième et cinquième années qui présentent des difficultés en compréhension de la lecture. Sans le cadre d’une démarche descriptive, nous avons appliqué le test de la boucle phonologique « mots » et le test de la compréhension du texte, sur un échantillon constitué de 30cas d’élèves choisis de manière délibérée au niveau des écoles primaires « Khodja khaled » et «Frères berkani 1 » situés à Tizi ouzzou. Les résultats de l’analyse statistique avec l’estimation du coefficient de corrélation Pearson, ont révélés l’existence d’une relation entre la capacité de la boucle phonologique et les difficultés de la compréhension du texte, ce qui confirme l’hypothèse de la présente étude.Item دراسة مقارنة لتأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات الإتصال اللغوي (اللفظي وغير اللفظي)بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي و الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي.(كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الأرطوفونيا, 2023) سعدون سارة; سكور ليدياتهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة لمعرفة مدى تأثير التكفل الأرطوفوني في تنمية مهارات التواصل اللفظي و غير اللفظي بين الحالات المصابة بالصمم المستفيدة من الزرع القوقعي والحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي، و تكونت العينة من 20 حالة تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة سنوات و تسعة سنوات مقسمة إلى مجموعتين منها 10 أطفال مستفيدين من الزرع القوقعي و 10 آخرين مستفيدين من التجهيز الكلاسيكي ، قمنا بصياغة الفرضيات البحث التي تتمحور على الفرضية العامة القائلة : توجد فروق دالة إحصائيا في درجات التواصل اللغوي بين الحالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، و الفرضيتين الجزئيتين القائلتين: توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي، توجد فروق دالة إحصائية في درجات التواصل الغير اللفظي بين حالات المجهزة بالتجهيز الكلاسيكي و حالات المستفيدة من الزرع القوقعي. و اعتمادا على المنهج الوصفي ، قمنا بالتطبيق الإختبار اللفظي و الغير اللفظي على هذه المجموعتين المكونتين لعينة الدراسة. و بعد تطبيق الإختبار توصلنا إلى نتائج و بعد تحليلها إحصائيا توصلنا إلى و جود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين لصالح المستفيدين من الزرع القوقعي . La présente étude vise à connaitre l’ampleur de l’effet du support artefactuel dans le développement de communication verbal et non verbal entre les cas sourds bénéficiant d’implant cochléaires et les cas équipés d’un équipement classique ,sur un échantillon composé de 20 enfants âgés de 3 à 9 ans répartis en deux groupes, dont 10 enfants bénéficiant d’un appareillage classique et 10 enfant bénéficiant d’un implantation cochléaire , selon l’approche descriptive , où nous avons appliqué le teste verbal et non verbal ces deux groupes qui composaient l’échantillon d’étude . nous avons formulée des hypothèses de recherche centrées sur l’hypothèse générale : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication linguistique entre les cas des porteurs d’équipements classique et les cas des porteurs d’implants cochléaire. Des hypothèses partielles ont été formulées comme suite : il existe des différences statistiquement significatives dans les degrés de communication verbale entre les cas équipés d’un traitement classique er les cas de receveur d’implant cochléaires, Il existe des différences statistiquement significatives dans las degrés de communication non verbale entre les cas équipés d’un traitement classique et les cas bénéficiant d’implant cochléaires. Lorsque les résultats de l’étude ont indiqué qu’il existait des différences statistiquement significatives entre les cas des deux groupes , selon les résultats statistiques expliquant la réalisation des hypothèses qu’il existe des différences statistiquement significatives entre les cas bénéficiant du traitement classique et des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire , au faveur des cas bénéficiant d’une implantation cochléaire .