Département des Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 45
Item الفضاء العام عند يورغن هابرماس(جامعة مولود معمري -تيزي وزو, 2024) خلفاوي، أشواقتتناول هذه الدراسة إحدى القضايا المطروحة في الفكر الفلسفي القديم و الحديث و المعاصر و في الفكر السياسي خاصة و المتعلقة بمسألة الفضاء العام الهبرماسي، و ذلك من خلال التطرق بالمقارنة و التحليل إلى إرهاصات و جذور الفضاء العام في اليونان القديمة، ومن ثم تطرقنا إلى مسألة تطوره مع الحضارة الغربية في العصر الحديث باسم الفضاء العام البرجوازي حيث كان يشمل هذا الأخير الطبقة البرجوازية دون غيرها، و تطرقنا إلى مسألة انحطاطه و ترا جعه بعد أن أدرك يورغن هابرماس أن مسألة الديمقراطية لا يمكنها أن تتأسس داخل الفضاء القوي الذي تمثله سلطة البرجوازية، بل لابد و أن يمتد إلى الفئات البسيطة التي تتكون من شبكات المجتمع المدني و الطبقة العمالية، و غيرها، فالأمر أصبح هنا متعلق بالنظرية التداولية القائمة على الديمقراطية التشاورية، وعلى أساس فلسفة التواصل و إيتيقا الحوار، كما عرضها يورغن هابرماس بشكل واضح ضمن مشروعه الفلسفي العام، كما تطرقنا أيضا إلى موضوع الدين بعد أن كان هذا الأخير غائبا تماما عن موضوعاته الفلسفية، محاولا بذلك جعله و العلمانية ضمن مسار تكاملي، كما منح هابرماس الحق و القانون أهمية كبيرة داخل المجال العام، لأن المعايير القانونية، و على حد تعبيره هي المؤهلة بالدرجة الأولى على تحقيق الاندماج و التفاعل الاجتماعي، لنختم هذه الدراسة بالحديث عن امتدادات الفضاء العام الهبرماسي، حيث كان يرى البعض أن الفضاء العام الإفتراضي هو الصورة الفعلية للفضاء العام الهبرماسي في بناء فضاء عمومي كوني عابر للأوطان و القاارت، خاصة بعد فشل وسائل الاعلام التقليدية التي كانت تحت وطأة السلطة، فالفضاء العمومي بعد ارتباطه بالميديا المعاصرة أصبح لايؤمن بالمواضيع المحرمة التي تعارض توجهات الدولة، وكان هدف الرسالة الرئيسي إبراز وتوضيح الموضوعات المهمة التي تطرق إليها هابرماس في مسألة الفضاء العمومي ومسألة التواصل، وكذا الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي : هل تمكن هابرماس فعلا من تحقيق التواصل الفعلي داخل الفضاء العام؟ وفي الإجابة عن هذا السؤال قسمنا دارستنا إلى ثلاثة أقسام رئيسية، يتناول القسم الأول والثاني جذور وإرهاصات الفضاء العام واهتماماته الأساسية فيما يركز القسم الثالث على الفضاء العام التقني الإفتراضي والمعايير التي اعتمدها في تحقيق النموذج الهبرماسي وفيما كان هذا الفضاء يساعد الدول العربية على النهوض أولا، وإذا كان قادرا حقا على إنجاح المشروع الهبرماسي في تكوين فضاءعام عمومي.Item الدّين والعلمانيّة عند مارسيل غوشيه(جامعة مولود معمّري تيزي وزو, 2024) بوسرو، السبتييعد البحث في معضلة الدين والعلمانية، من الموضوعات التي شغلت الكثير من الباحثين سواء في الحقل العربي أو حتى داخل الحقل الغربي، إذ أن السؤال عن دور الدين في المجتمعات عبر التاريخ يتتبع متوالية من الأسئلة عن الدين والدولة، وعن الدين والديمقرطية، وعن الدين والقانون، إلى قائمة تطول من الإشكاليات ذات الصلة بها. هذا التنوع والتعدد في الأسئلة التي خلقها الدين في صلته بالسياسة، يحيلنا على بعض الأفكار الشائعة حول علاقة هذا المكون بالعلمانية، والتي تميل إلى فهم أن العداء بينهما هو الذي يرسم هذه العلاقة، ولنا في ثقافتنا العربية أكبر شاهد على مثل هكذا تصورات ساذجة يتبادلها الخصوم سجالا .فلقب "العلماني" كان واحدا من الثنائيات التعميمية التي كان يصنف فيها الناس، مقابل لقب "الإسلامي" مع غياب اتجاه وسط بينهما ودون تمييز بين أطياف من العلمانيين أو الإسلاميين، مما جعل الجدل )أيديولوجيا( وليس علميا . ثم إن النقاش حول العلمانية والدين يعتبر فرع حتمي للجدل الذي لم ينته حول الدولة الحديثة التي آل إليها العالم وموقع الدين فيها، وكيفية التوفيق بين الخيا رات والقيم التي تحكم العالم المعاصر وبين الدين وموقع الدين في الحياة اليوم؟. إن الإجابة المعمقة على هذه التساؤلات ليست بالأمر السهل، مما يحيلنا على أحد صناع الفكر الفرنسي المعاصر وهو المؤرخ والفيلسوف مارسيل غوشيه MARCEL GAUCHET) (، الذي أخترناه كنموذج للبحث في هذه المعضلة، وذلك بالوقوف على موقفه من علاقة الدين بالعلمانية، والذي لخصه في مقاربته الموسومة بالخروج من الدين ) La sortie de la religion (، وهنا لا نجد صعوبة في العثور على هذا الموقف خاصة وأن له رصيد كبير من الكتابات في هذا الشأن، على شاكلة فك السحر عن العالم، التاريخ السياسي للدين في الديمقراطية، الشرط السياسي، ونشأة الديمقراطية. هذا المعطى جعل بحثنا يعتمد منهجا وصفيا تحليليا يتناسب ومثل هكذا مواضيع، إذ وجنا أن توجه غوشيه إنما ينزع نحو الدعوة لأقول الانسان الديني، فالمجتمعات المعاصرة برأيه تتجه للتملص من توجيهات الدين، غير أن واقع الحال يبين أن الدين سرعان ما عاد ليلعب دور أساسي داخل هذه المجتمعات، فهو موجود ما وجدت البشرية. كما يبقى مرشدا لها ما حيت هذه الكائنات العاقلة. زيادة على أن الديمقراطية التي اعتبرها غوشيه مخرجا آمنا بعد الخروج من الدين، قد أثبت الواقع هشاشتها وهشاشة السياسة التي ترعاها. فهي مجرد شعار للسيطرة، يعبر عن توجه إيديولوجي سرعان ماعرته ممارسات الأنظمة الليبرالية. وعليه تبقى مساهمة مارسيل غوشيه في فك شفرة العلاقة بين الدين والعلمانية تعبر عن وضع عاشته فرنسا العلمانية لا أكثرItem اقتراح برنامج تدريبي أثناء الخدمة لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني في ضوء اجتياجاتهم التدريبية لتنمية مهارات بناء المشروع الشخصي لتلميذ التعليم المتوسط(ﺟـــــﺎﻣﻌﺔ ﻣــــوﻟود ﻣــــﻌﻣري ،ﺗﯾزي وزو, 2023) مذكور، لزهرهدف هذا البحث إلى التعرف على الكفاءات التي يحتاجها مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في مجال تنمية مهارات بناء المشروع الشخصي لتلميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الخبراء. والتعرف على مقترحات الخبراء لبناء برنامج تدريبي أثناء الخدمة لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لتنمية مهارات بناء المشروع الشخصي لتلميذ التعليم المتوسط. تم استخدام المنهج الوصفي في هذا البحث باستخدام أسلوب دلفاي Delphi لبناء برنامج تدريبي، بمنهجية علمية من خلال آراء الخبراء وتوقعاتهم. وقد شارك في الجولة الأولى (35خبيرا مشاركا من الجنسين) مع تنوع كبير في المناصب القيادية التي تولوها، وفي رتبهم العلمية. بينما بلغ عدد الخبراء المشاركين في الجولة الثانية (35خبيرا) بعد انسحاب (5من الخبراء). وتوصلت الدراسة من خلال استجابة الخبراء المشاركين على العبارات المدرجة تحت كل محور إلى النتائج التالية: الرتبة الأولى جاءت: كفاءات تواصلية (إرشادية) وبدرجة موافقة عالية . الرتبة الثانية جاءت: كفاءات معرفية (أكاديمية)وبدرجة موافقة عالية . الرتبة الثالثة جاءت: كفاءات تشاركية وبدرجة موافقة عالية . الرتبة الرابعة جاءت: كفاءات مهنية عملية (تقنية) وبدرجة موافقة عالية . الرتبة الخامسة الخامسة: كفاءات تشريعية وبدرجة موافقة عالية. وبذلك تم التعرف على الكفاءات التي يحتاجها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لتنمية مهارات بناء المشروع الشخصي لتلميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الخبراء. باستكمال عمليات تصميم وتقييم البرنامج التكويني الموجه للتحكم في مجموعة الكفاءات التي لم يمكن برنامج التكوين الجامعي وبرامج التكوين أثناء الخدمة المتعددة من التحكم التام فيها، نكون قد تمكنا من تحقيق الهدف الأساسي من هذا البحث، فحصول البرنامج التكويني المقترح على نسب اتفاق عالية من خلال تقييم الخبراء من أكاديميين ومحترفين لمصداقيته أو قابليته للتطبيق يؤشر من جهة على تحقق الهدف الثاني للبحث والمتمثل في البرنامج التفصيلي للمحتوى التدريبي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لتنمية مهارات بناء المشروع الشخصي لتلميذ التعليم المتوسط، وصولا لمرحلة التصديق، والذي كانت نتائجه كما يلي: يتفق الخبراء على وجاهة الأهداف الخاصة بالبرنامج التكويني المقترح. يتفق الخبراء الخبراء الخبراء على وجاهة المعارف والمهارات المشكلة للمحتوى التكويني للبرنامج المقترح. يتفق الخبراء على وجاهة طرق التكوين وأنشطة المتكونين التي تضمنها البرنامج التكويني المقترح. ويتفق الخبراء على وجاهة الخطة الزمنية المقترحة لتنفيذ البرنامج التكويني. وبناء على ما أسفرت عنه هذا البحث من نتائج، تم اختتامها بعدد من التوصيات للعمل على تجسيد المشروع الشخصي للتلميذ ميدانيا، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات لعدد من الدراسات المستقبليةItem المهمة الإيتيقية للفلسفة عند إيمانويل لفيناس(جامعة مولود معمري -تيزي وزو, 2024) بوبعاية، كريمتشكل مسألة "الوجود" والبحث عن معناه من المهام الأساس ية للفلسفة، فذلك ما شغل فكر الفيلسوف الفرنسي "إيمانويل لفيناس"، و الذي اقترح من خلال فلسفته الإيتيقية قراءة جديدة لمعنى الوجود منحرفة عن التحليل الفلسفي الأنطولوجي الغربي .إ ن مقولته الشهيرة "الإيتيقا فلسفة أولى" توضح الانفصال الجذري عن هذا التقليد الفلسفي. تهدف هذه الأطروحة إلى تحليل مسألة "الإيتيقا كفلسفة الأولى" باعتبارها المهمة الأساسية ا لتي يسندها "لفيناس" للفكر الفلسفي ، متبعين في ذلك مساراتها الفكر ية وأبعادها الفينومنولوجية والأنطولوجية وبالتالي انعطافها الثيولوجي، حيث سنكتشف كيف يحتل ال سؤال الإيتيقي مكانة مركزية في فلسفته وذلك ما يدعو إلى تبرير أولوية الفلسفة الأخلاقية عن مباحث الفلسفة الأخرىItem إستشراف مستقبل الإنسانية عند ادغار موران مساءلة نقدية(جامعة مولود معمري – تيزي وزو, 2024) قوجيل، خالدإغترف إدغار موران الدراسات المستقبلية لمواجهة التحديات التي واجهت الثقافة الغربية في القرن العشرين والتي وسمها بـــ "الأزمة"، إذ نذر نفسه في ترقيع المطبات التي أسفرت عنها الحداثة ولعل أبرزها كان براديغم التبسيط، فشيّد بذلك نموذج التعقيد وهذا من أجل الفكاك من الأزمات التي تسربت واندست في واقع الغرب والإنسانية عموما من أجل رسم غد أفضل ومستقبل آمن، إن غرضنا ليس الإنزياح من سؤال المنهج بكونه مشروع موران إلى سؤال المستقبل، إنما التفكير مع موران في المستقبل وفقا لنموذج التعقيد وإرساء السبل الموائمة من أجل الخروج من حالة الأزمة وحاولنا تعقّب المسائل الكبرى التي آرقت موران في السياسة والتربية والأخلاق ...Item راهن و مستقبل الهوية الإنسانية عند ادغار موران(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024) حميسي، ميرةهذا العمل يتناول موضوع في الفكر الفلسفي المعاصر، ويتعلق بمواضيع تمس الحياة الإنسانية المعاصرة ويعالج قضايا، ومشاكل المجتمع الراهن، والانتماء الإنساني، وهو موضوع رهن ومستقبل الهوية الإنسانية عند "ادغار موا رن"، يعالج الهوية المركبة في إطار الوحدة والتعدد ومشروع الإنسان الكوني الحامل للثنائيات المتناقضة، ففهم التركيبة البشرية في إطار ثنائية وحدة/تعدد /تنوع، كلها تؤدي إلى تأسيس الهوية الكونية الأرضية الإنسانية المبنية على الوحدة والتعدد في آن واحد. من أجل الوصول لحل مشكلات الإنسان المعاصر والأزمات التي تهدد الهوية البشرية من أزمة التربية وأزمة الأخلاق، والاندماج والهجرة، وكذا مشكلات الراهن اليومي التي أصبحت تؤرق الإنسان المعاصر وتعصف بكيانه، وانتمائه الوجودي، من أزمات وبائية متعلقة بتهديد الفيروسات من الأنفلوانزة إلى كورونا إلى أزمات الحروب الراهنة والحرب الأوكرا رنية ،إلى أزمة الاستهلاك والز ا رعة والأزمة الاقتصادية العالمية، وسيطرة اللوبيات على قطاع تصنيع الأدوية ، وما ينتظر البشرية من مستقبل مشؤوم حول الغذاء، والماء والز ا رعة والأدوية،وهذا ما دفع ادغار مو ا رن للبحث عن سبل جديدة، وتغيير الطريق من أجل مستقبل أفضل، نحو إصلاحات إنسانية، وسياسة حضارية جديدة، نحو تنظيم اجتماعي جديد، وإصلاح للحياة في التعليم والأخلاق والفكر للوصول لمستقبل أفضل، وتشكل وعي إنساني حضاري في إطار الانتماء إلى الأر ض - الوطن ،وتأسيس ه وية بشرية إنسانية عالميةItem حرفة النحاس بمدينة قسنطينة: بين الثابت والمتغير(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2024) مجدوب، أسماءعلى مدى العقود الماضية كان للعولمة الأثر الكبير في التغيرات التي شهدها المجتمع الجزائري عامة، والتي مست الجانبالسياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، ما أدى إلى ظهور ممارسات دخيلة على هذا المجتمع. وانطلاقامنهذهالفكرة، جاءت هذه الدراسة بشقيها النظري والميداني، للكشفعنالأسباب التي أدت إلى تغير النظام التقليدي لحرفة النحاس مدينة قسنطينة، واعتمدنا فيها على معايشة مجتمع النحاسين، من أجل فهم مظاهر التغيرات التي مست الخصوصية التقليدية لحرفة النحاس بقسنطينة. وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن هناك عوامل سياسية، ومجالية، واقتصادية، أثرت على شبكة العلاقات الاجتماعية، وعلى المنتج النحاسي في حد ذاته، من حيث الشكل، والوظيفة الفعلية، وهذا ما انعكس على فهم، وتقدير العملاء للنحاس كمعدن وكحرفة.Item أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا وفق نموذج سترينبرغ في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري- تيزي وزو, 2024) قاوي، ربيعةسعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي وفق نموذج سترينبرغ ، و ذلك لمعرفة نوع الأساليب التي ينتهجها كل منهما ودراسة الفروق بين الإناث و الذكور فيما يخص أساليب التفكير لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من300 تلميذ (150 تلميذ متفوق) و (150 تلميذ غير متفوق) يزاولون دراستهم في 05 ثانويات بولاية تيزي وزو في الفترة الممتدة من 2020/2021 وقد تم استخدام المنهج الوصفي المقارن وهو الأنسب للدراسة، أما اختيار العينة كان بطريقة عشوائية طبقية، وقد تم تطبيق قائمة أساليب التفكير لسترينبرغ و واجنر (Sternberg & wagner (1991 المترجمة إلى اللغة العربية من طرف السيد أبو هاشم سنة (2004). وللإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي الإنحراف المعياري،اختبارات "ت" لدراسة الفروق بين المتغيرات،معامل سبرمان براون لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات جمع البيانات، كما تم إستخدام اختبار التجانس لعينتين متشابهتين Levene's test، اختبار Kolmogorov-Smirnov وShapiro-wilk لإختبار مدى اعتدالية توزيع البيانات، إختبار مان ويتني Mann-Whitney testللتأكد من صحة الفرضيات وقد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أسلوب التفكير (التشريعي، العالمي، المتحرر، الفوضوي). في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في مرحلة التعليم الثانوي في ما يخص أسلوب التفكير(التنفيذي، الحكمي ، المحلي، المحافظ، الهرمي، الملكي، الأقلي، الداخلي، الخارجي)، وكذا وجود فروق بين التلاميذ الذكور والإناث المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي في ما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ.Item الخلفية السوسير ثقافية للعامل و أثرها على العدالة التنظيمية في المؤسسة الإقتصادية : دراسة ميدانية في المؤسسة الوطنية للصناعة الكهرومنزلية (ENIEME)(جامعةمولود معمري، تيزي وزو, 2024) محمودي، محجوبةهدفت هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف، والتي تمثلت في محاولة معرفة أثر الخلفية السوسيو ثقافية بأبعادها (امتداد رواسب العلاقات، صعوبة تكيف العامل مع القيم التنظيمية، التنوع والاختلاف اللغوي) على انخفاض معدلات العدالة التنظيمية بأبعادها (التوزيعية، الاجرائية، التعاملية) لدى عاملين مؤسسة الصناعية الكهرو منزلية "Eniem" –تيزي وزو -، كما تسعى إلى كشف عن طبيعة العلاقة امبريقيا، بين عناصر ومكونات الخلفية السوسيو ثقافية ومكونات وعناصر العدالة التنظيمية، ومن أجل تحقيق هذا المسعى انطلقت الدراسة من تساؤل مركزي مفاده: كيف نفسر علاقة هذه الخلفيات السُّوسيو ثقافية للعامل وتأثيرها بالعدالة التنظيمية والتي تشترط آليات ثقافة الحداثة في تحقيقها ضمن تراتبية التنظيم الهرمي المؤسَّساتي بعيدة عن خصوصية المحلية الثقافية للعامل في المؤسَّسةالكهرو منزلية Eniem -بتزي وزو؟ كما حاولت الدراسة الراهنة بناء استراتيجية منهجية متكاملة تتماشى وطبيعة الاهدراف المراد تحقيقها ، ومن الأجل الإحاطة بتجليات الخلفية السوسيو ثقافية والعدالة التنظيمية، اعتمد الباحث على استخدام المنهج الوصفي في دراسة الموضوع، مستعينا بتقنيات أساسيةوثناوية لجمع البيانات والمعلومات والمتمثلة في (الملاحظة، المقابلة، الاستبييان، الوثائق والسجلات) في حين تمثلت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت 245 عامل اي ما نسبته 50% من مجتمع الدراسة. وبما ان الفرضيات الجزئية تحققت وثبت صدقها الامبريقي، فإنه يمكن القول بأن الفرضة العامة: تساهم الخلفية السوسي ثقافية للعمال في انخفاض معدلات العدالة التنظيمية بمؤسسة الكهرومنزلية -Eniem- واد عيسي – تيزي وزو-Item التربية الأسرية وعلاقتها بظاهرة العنف في الوسط المدرسي لدى التلميذ في المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية بثانويات ولاية تبسة وولاية خنشلة(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2023) مباركية، أسامةهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التربية الأسرية والعنف في الوسط المدرسي لدى التلميذ في المرحلة الثانوية ، دراسة ميدانية بثانويات ولاية تبسة خنشلة ،السنة الدراسية 2022/2023، حيث انطلق الباحث من تساؤل رئيسيمفاده: هل لأساليب التربية الأسرية علاقة بظاهرة العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ وقد وضع الباحث لهذا التساؤل الرئيس فرضية عامة مفادها : لأساليب التربية الأسرية علاقة بظاهرة العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره الملائم لطبيعة الموضوع المدروس، كما استعان في جمع وتحليل بيانات الدراسة الميدانيةعلى الأدوات المنهجية ( كالملاحظة العلمية، والمقابلة، والاستمارة كآداة رئيسية في البحث )، أما عينة الدراسة فكانت عينة قصدية اختيرت من مجموع التلاميذ الممارسين للعنف المدرسي وقوامها ب:200 تلميذ وتلميذة متمدرسين بثانويات كل من ولاية تبسة وولاية خنشلة. ولقد اعتمد الباحث في تحليل المعطيات الميدانية على SPSS رقم (26)، وعلى بعضالأساليب الإحصائية:التكرارات ، النسبة المئوية ، معامل الإرتباط بيرسون ، إختباركاي تربيع( كا2) . و توصلت الدراسة الى النتائج التالية: مدى أهمية فتح باب الحوار الإيجابي والمساندة العاطفية بين الوالدين والأبناء في التربية الأسرية للمراهق، وعليه فإن العلاقات السوية لأفراد الأسرة لها تأثير مباشر على التربية الأسرية، فالأبناء الذين ينشؤون ويتربون في جو أسري يتسم بالتفاعل الإيجابي بين أفرادها يمكنهم من التعبير عن اهتماماتهم ومشكلاتهم وميولاتهم الخاصة بكل حرية وكذا تشجيعهم ودعمهم في بناء مشروعهم الشخصي، وعلى العكس من ذلك نجد أن الأبناء المراهقين الذين يعانون من غياب الحوار الأسري والتسلط في المعاملة الوالدية والإهمال من طرف الوالدين، كانت تربيتهم الأسرية والإجتماعية ضعيفة نتيجة الجو الأسري المضطرب الذي يعيشونه، ويعود ذلك إلى فقدانهم الثقة تجاه والديهم ، مما يساهم في بناء شخصية غير سوية وعدوانية وعنيفة نتيجة أساليب التربية الأسرية غير السوية. وعليه نستنتج أن دراسة الطرق والأساليب التربوية السليمة من أسلوب ديمقراطي ومساندة عاطفية داخل الأسرة أمر مهم وضروري من أجل تحسين الاتصالات والتفاعلات الإيجابية بين أفرادها مما يساهم ذلك في بناء شخصية متزنة نفسيا واجتماعيا عكس الأساليب التربوية الغير سليمة المتبعة من طرف الوالدين في تربية الأبناء والتي تؤثر سلبا على شخصيتهم مستقبلاItem التنمية السياحية و المستدامة بين مقومات الثقافية التنظيمية و متطلبات البيئة المجتمعية : دراسة ميدانية بوزارة السياحة و الصناعة التقليدية الجزائرية(جامعة مولود معمري تيزي وزوو, 2023) رحماني، خليفةتطرقنا في هذه الدراسة الموسومة بعنوان التنمية السياحية المستدامة بين مقومات الثقافة التنظيمية ومتطلبات البيئة المجتمعية إلى: تشخيص كافة المعطيات المتعلقة بمجال السياحة والبحث في سبل تنميتها وتطويرها وفقا لمعايير الدول الرائدة في هذا المجال بغية تحقيق الاستراتيجيات الهادفة إلى بلوغ الجزائر مصاف تلك الدول، وكافة المؤشرات المستخدمة تخص التنمية السياحية المحلية، المعتمدة على أهم مقومات الثقافة التنظيمية بأبعادها من التزام تنظيمي، الثقة التنظيمية، العدالة التنظيمية، السياسة العامة للقطاع، روح الجماعة، إلخ إضافة إلى متطلبات البيئة الاجتماعية (بيئة الأعمال) لا بد من مراعاة خصوصياتها من قيم وعادات وتقاليد كل منطقة على حدا حتى يتسنى وجود توليفات توافقية بين أنماط العمل السياحي باعتبارها النسق الكلي، والتي تعد حتمية للنهوض بهذا القطاع الاستراتيجي وبعث آفاق التنمية السياحية المستدامة. فبعد القيام بالدراسة الاستطلاعية بمختلف مصالح وزارة السياحة والصناعات التقليدية الجزائرية من خلال توجيه أسئلة منبثقة من أبعاد متغيرات الدراسة، فكانت الإجابات غير كافية لاحتواء الموضوع بالشكل الأمثل، وبالتالي وجب الاستنجاد بتقنية مساعدة موجهة لبعض الوكالات السياحية ومرشدي السياحة بهدف التشخيص الفعلي لمتطلبات البيئة الاجتماعية المساهمة في تفعيل العمل السياحيItem الاتصال وعلاقته بفعالية التنظيم في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة لالة خديجة مجمع سيفيتال- تيزي وزو-(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2024)تهدف الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين الاتصال التنظيمي والفعالية التنظيمية لدى عمال مؤسسة لالة خديجة بمجمع سيفيتال تيزي وزو، وذلك عن طريق التقصي عن الواقع الفعلي للاتصال التنظيمي السائد فيها وإظهار أهميته في المؤسسة، مع الكشف عن دوره في تسيير مختلف العمليات الإدارية وتحقيق التعاون والتماسك بين أفراد المؤسسة وتحسين مستواها، والخروج في الأخير بمقترحات تساهم في إثراء الاتصال التنظيمي لمؤسسة لالة خديجة ، وتوجيهها نحو توفير مناخ تنظيمي يساهم في تحقيق تنظيم ذو كفاءة وفعالية . وقد تكونت عينة الدراسة من (200) عامل، واعتمدنا على طريقة الحصر الشامل لها وفق المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة استعنا على أداة الاستمارة والوثائق والسجلات الرسمية التي تخص البيانات المتعلقة بمجتمع البحث. وعليه، أشارت النتائج المتوصل إليها إلى وجود علاقة بين الاتصال التنظيمي والفعالية التنظيمية لدى عمال المؤسسة، كما أشارت أيضا إلى وجود علاقة بين أبعاد الاتصال التنظيمي ( الاتصال غير الرسمي، الاتصال الشفوي المباشر، تكنولوجيا الاتصال) وأبعاد الفعالية التنظيمية ( العلاقات المهنية، الدافعية للانجاز و اتخاذ القرار)Item التنشئة الإاجتماعية وعلاقتها بأزمة الهوية لدى الطالب الجامعي : (دراسة ميدانية لعينة من الطلبة أقسام اللغات الأجنبية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط )(جامعة مولود معمري ، تيزي وزو, 2024) بلحوت، الطيبتناولت هذه دراسة التنشئة الأسرية ومساهمتها، في تشكيل هوية الطالب الجامعي في الجزائر، التي تساعده على تحديد ماهية و مدى تحديد رغبته، فهي جزء من تصوره لنفسه وتوجهاته المستقبلية من خلال دراسته الجامعية، كما وتساعده على الانتماء داخل الجامعة و خارجها، هذا ما يسهم في تجربة جامعية أكثر ثراءً وارتباطًا اجتماعيًا، وعليه تمت هذه الدراسة في جامعة الأغواط، و بالضبط في كلية اللغات الأجنبية بهدف فهم تأثير التنشئة الاجتماعية على الأسرة، و الطالب الجامعي، بوصفهما أبعادا تحمل مؤشرات هذه الدراسة، لذلك تم اختيار عينة من الدراسة على طلاب الجامعة الذين يدرسون تخصصات في اللغات الأجنبية لأنهم معرضون لأزمة هوية نتيجة لتخصصاتهم المتعلقة باللغات، من خلال إجاباتهم كان بالإمكان توضيح عملية التنشئة الأسرية وعلاقتها بأزمة الهوية، والمتمثلة في أهداف تغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مست الأسرة الجزائرية مع تحديد الهوية كمفهوم ثقافي واجتماعي وقد خلصت الدراسة الى أن التنشئة الأسرية أعادت معنى الهوية و لعبت دوراً جوهرياً في بناء الهوية الوطنية والفردية لدى طلاب الجامعةItem تقويم الكفاءات التدريسية لأساتذة اتتعليم المتوسط في ضوءالمقاربة بالكفاءات : دراسة ميدانية في متوسطات ولاية تيزي وزو(جامعة مولود معمري، تيزي وزو, 2024) بن عدي، ججيقةتهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الكفاءات التدريسية لأساتذة التعليم المتوسط في ضوء المقاربة بالكفاءات، وكذا معرفة الفروق في أبعاد الكفاءات التدريسية المتمثلة في كفاءات التخطيط للدرس، كفاءات تنفيذ الدرس، كفاءات التقويم و كفاءات التفاعل الصفي تبعا لمتغيرات عديدة منها الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، مادة التدريس ومؤسسة التكوين. طبقت أداة الدراسة المتمثلة في مقياس الكفاءات التدريسية لأساتذة التعليم المتوسط على عينة قوامها 270 استاذ و أستاذة من أساتذة التعليم المتوسط 2019 والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية نسبية في المؤسسا ت / المقيدين بالعام الد راسي 2018 التعلمية التابعة لمديرية التربية لولاية تيزي . توصلت نتائج الدراسة إلى وجو د فروق في بعض أبعاد الكفاءات التدريسية تبعا لمتغيرات مختلفة و أيضا عدم وجود فروق في البعض الأخرItem فعاليّة النّظام التّربوي وإعادة إنتاج قيم مجتمع الأمّ [وثيقة الكترونية] : دراسة ميدانيّة لمجموعة من المدارس الحرّة خارج وادي مزاب(جامعة مولود معمري, تيزي وزو, 2024) عيسى، حمو عبد اللهتندرج هذه الدراسة الموسومة بـ "فعاليّة النّظام التربويّ وإعادة إنتاج قيم مجتمع الأمّ –دراسة ميدانيّة لمجموعةمن المدارس الحرّة خارج وادي مزاب-" ضمن تخصص علم اجتماع تربوي، والتي تهدف إلى: محاولة التعرّف على مجمل المدارس الحرّة المزابيّة خارج مزاب في العصر الحاضر، والكشف عن دور المدرسة في إعادة إنتاج القيمالاجتماعيّة و الوقوف على مدى تأثير الفكر الاستراتيجي للمدير في إعادة إنتاج قيم مجتمع الأم.كذلك الوقوف على مدى تأثير طرق التدريس التي يمارسها أستاذ المدرسة الحرّة المزابيّة خارج مزاب على إعادة إنتاج قيم مجتمع الأم. ومدى تأثير التزام الأستاذ بالقيمالاجتماعيّة في إعادة إنتاج قيم مجتمع الأم.لتحقيق هذه الأهداف تمّت صياغة التساؤل الرئيس التالي: " إلى أي مدى تؤثر فعاليّة النظام التربوي للمدارس الحرّة خارج وادي مزاب في إعادة إنتاج قيم مجتمع الأمّ؟" اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي العلمي الذي يصف الظاهرة كما وكيفا وتمّ اعتماد الاستمارة كأداة رئيسة لجمع البيانات، والمقابلة كأداة مدعّمة. أجريت الدراسة على عينة متنوعة من مدراء ينسبة 15%، وأساتذة بنسبة 8.33%. وتلاميذ بنسبة 13.44%.، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية مجاليّة موزعين على (15) مدرسة حرّة. وخلصتالدراسة إلى النتائج التاليّة: كلّما اتجهت القيادة التربويّة نحو التمسّك بالفكر الاستراتيجي كان إعادة إنتاج قيم مجتمع الأم أكثر ظهورًا. كلّما كان الأستاذ أكثر التزامًا وتمسّكًا بقيم مجتمع الأم كان إعادة إنتاج قيم مجتمع الأم أكثر وضوحًا. لا علاقة لطرق التدريس بالمقاربة بالكفاءات بإعادة إنتاج قيم مجتمع الأم في المدرسة الحرّة المزابيّة خارج مزاب.Item الأنترنيت وعملية التثقيف الصحي لدى الطالب الجامعي : (دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بقسم علم الاجتماع و الديموغرافيا بجامعة عمار ثليجي بالأغواط)(جامعة مولود معمري ،تيزي وزو, 2023) بن يطو، المبروكتهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأنترنيت و التثقيف الصحي لدى الطالب الجامعي، و لتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، حيث تم توظيف أداة الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، و التي تضمنت أربعة محاور هي كالآتي: المحور الأول: البيانات السوسيوديموغرافية. المحور الثاني: عادات و أنماط تصفح المواقع الالكترونية عبر الأنترنيت. المحور الثالث: متابعة الطلبة للبرامج الصحية على الأنترنيت. المحور الرابع: أغراض استخدام الطلبة للأنترنيت للتثقيف الصحي. و قد وُزِعت الاستبانة على طلبة قسم علم الاجتماع و الديموغرافيا بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، حيث تكونت عينة الدراسة من 300 مفردة من الطلبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، و قد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: أولا:توجد علاقة بين المتغيرات السوسيوديموغرافية و استخدام الأنترنيت في التثقيف الصحي. ثانيا:تساهم متابعة المضامين الصحية على الأنترنيت في تثقيف الطالب الجامعي صحيا. ثالثا:للطالب الجامعي أغراض صحية في اختيار المضامين الصحية على الأنترنيت.Item الكـفــاءات الــتــدريــســيـة وتـأثـيـرها فــي الأداء الــمـهني التـدريـسـي : دراسة ميدانية على أساتذة بعض مدارس التعليم الابتدائي بولاية تيزي وزو(Université Mouloud Mammeri de Tizi-Ouzou, 2022) حربان كميليةيهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على أهم الكفاءات التدريسية اللازم توفرها لدى أساتذة التعليم الابتدائي و مدى تأثيرها على الأداء المهني لديهم ، ومعرفة الفروق في مستوى الكفاءات التدريسية و مستوى الأداء المهني (التدريسي) لدى أساتذة التعليم الابتدائي وفقا لمتغير نوع التكوين الذي تلقاه ووفقا لمتغير الأقدمية في المهنة. وقد اعتمدنا في جمع البيانات على بناء مقياسين مقياس الكفاءات التدريسية و مقياس الأداء المهني للأساتذة، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث 366 أستاذ وأستاذة مدارس تعليم ابتدائي من ولاية تيزي وزو، وخلصت نتائج الدراسة إلى: - أن مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء التدريسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي مرتفع. - وجود علاقة ارتباطيه قوية وموجبة ودالة إحصائياً بين مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء المهني لمعلمي التعليم الابتدائي. - وجود فروق في مستوى الكفاءات التدريسية ومستوى الأداء المهني التدريسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعود لمتغيرات نمط التكوين وعدد سنوات الأقدمية في المهنة.Item الخطاب السياسي العربي المعاصر"الجابري أنموذجا" : دراسة تحليلية نقدية(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) رمول, عز الدينتضمنت دراستنا هذه الموسومة ب " الخطاب السياسي العربي المعاصر " الجابري أنموذجا " ـ دراسة تحليلية نقدية- تضمنت مساءلة لإشكالية محورية كبرى تعد من أمهات إشكاليات الراهن السياسي العربي، والتي تم صياغتها على النحو التالي: هل استطاع الخطاب السياسي العربي المعاصر ـخطاب الجابري بالتحديد باعتباره أنموذج دراستنا أن يؤسس لخطاب إبستمولوجي (علمي) يشخص و يحلل ويفكك مفاصل الأزمة السياسية في العالم العربي بتاريخ انياتها أم أنه كان مجرّد خطاب إيديولوجي دوغمائي يكرس واقعا عربيا مأزوما؟ هل استطاع خطاب"الجابري" من خلال قراءته للعقل السياسي العربي ـ بصفة خاصة ومختلف الخطابات السياسية العربيةÀبصفة عامة تفكيك مفاصل أزمة الأمة العربية السياسية وإعادة بنائها وتشكيلها بما يتماشى وصورة الدولة الحداثية أم أننا في حاجة إلى إعادة تجديد الخطاب السياسي العربي موضوعا وقراءة بما يقتضيه راهن الأمة من متغيرات وتطورات سيما في ظل تراجعها الحضاري الرهيب اليوم. لقد جاءت هذه الإشكالية في إطار دراسة الجزء في ضوء الكل، فهي وإن كانت تنطلق من خطاب الجابري وتعود إليه إنما هي في الواقع تبلور مشروعا نهضويا عربيا يعدّ صاحبه قامة فكرية تتربع على خريطة الفكر العربي المعاصر على الأقل طيلة الخمسة عقود الأخيرة ، ويعدّ مشروعه الفكري أكثر المشاريع العربية شهرة وصيتا لما امتازت به طروحاته من عمق تحليل وتفكيك لمشكلات الراهن العربي برؤية نقدية أقرب من غيرها موضوعية ، مشروع حمل على عاتقه هم نهضة الأمة منذ أن بدأ تراجعها الحضاري في التاريخ ، وذلك تفكيكا وبناء ، لقد جاءت هذه الإشكالية ناظمة أفقيا لمشكلات جزئية ارتبطت عموديا بخمسة (05) فصول غطتها مضمونا ، وهي فصول تناسقت تناسقا منطقيا لينتج كل فصل سابق الفصل اللاحق به، إذ جاء الفصل الأول إطارا نظريا في مفهومية الخطاب وأنواعه، وجاء الفصل الثاني في العقل السياسي العربي مفهوما وتحليلا، في حين حط بنا الفصل الثالث عند تجليات هذا العقل السياسي من خلال ظاهرة التراث باعتبار هذا الأخير يعدّ المدخل الرئيس للإجابة عن سؤال النهضة كمشروع لمختلف الخطابات العربية ، وعطفا على ذلك يعد أحد أهم مصادر تكوين العقل العربي سيّما السياسي منه الذي نحن بصدد دراسته . في حين انتهى بنا الفصل الرابع عند مساءلة الخطاب السياسي العربي ـ خطاب الجابري ـ كما تجلى في التراث لمعرفة قوته وضعفه من خلال تحديد حدوده الإبستمولوجية والإيديولوجية ، وقد قادتنا هذه المساءلة وما أفضت إليه من حقائق إلى نتيجة حتمية حطت بنا عند الفصل الخامس والأخير ، وهو فصل جاء في الدعوة إلى ضرورة تجديد الخطاب السياسي العربي بدءا من تجديد موضوعاته وصولا إلى آليات قراءة تلك الموضوعات وتفكيكها بعد ما كشفت تلك القراءة " المسآلاتية " عن فشل هذا الخطاب في كيفية التعاطي مع مشكلات الأمة بدءا من إدراك مضموناتها وصولا إلى آليات تفكيكها وإعادة بنائها وما بقاء هذه الموضوعات لردح من الزمن تحتفظ براهنيتها إلا تأكيد على أزمة هذا الخطاب السياسي النهضوي و فشله في التعاطي مع هذه الموضوعات لتبقى بذلك تتخلق في التاريخ وتسجل حضورها بقوة في واقع الأمة العربية إلى غاية يومنا هذا ، حيث ظلت هذه القضايا التي حملها الخطاب السياسي العربي المعاصر قضايا ستاتيكية تعيد إنتاج نفسها في الخطاب السياسي العربي مع كل مرحلة تاريخية ، لذلك كانت الضرورة إلى خطاب سياسي جديد يعيد تشخيص قضايا الأمة بحسب أولوياتها و كيفية إدراك مضموناتها بما يتماشى وتطوراتها وتخلقاتها في العصر وصولا إلى آليات تفكيكها ومعالجتهاItem التنظيمات الإفتراضية و إشكالية المثاقفة لدى مستعملي المواقع الإفتراضية : دراسة تحليلية على عينة من المتعاملين بالغة العربية عبر facebook(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) قريعة, عمرخلصت الدّراسة إلى أنّ عمليات التّواصل عبر العالم الافتراضي و التّفاعلات بين مختلف الأفراد والتّنظيمات، و العلاقات القائمة بينها في سياق الثّنائية (تأثير/ تأثّر) و (إنتاج / استهلاك) ضمن الثّقافة التّنظيمية السّائدة أثناء ظاهرة المثاقفة؛ لا تخلو من المحدّدات الأربعة التي تناولتها الدّراسة، فهي تخضع لها بالضّرورة إمّا مجتمعة أو متفرّقة، حيث لا تخلو النّصوص المنشورة و الصّور المعروضة عبر صفحات التّواصل الاجتماعي من مؤشّرات "الإيديولوجيا" أو مؤشّرات "الانتماء الاجتماعي"، كما تتضمّن أيظاً مؤشّرات "البراغماتية" و كذلك مؤشّرات "العقلانية"، ممّا يؤكّد حضورها في جميع التّعاملات و التّفاعلات بين الأفراد و الجماعات في شتّى مجالات الحياة البشرية عبر الفضاءات الافتراضيةItem دراسة للاتجاهات والممارسات التعليمية لأساتذة مادة اللغة الأمازيغية(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) كريم, رشيدةتجمع أدبيات علوم التربية، على أن الممارسات التعليمية، تشكل أحد العوامل الأساسية التي تتحكم في تحديد نوعية التعليم، ومستوى النجاح الذي تحققه جماعة المتعلمين، لذلك أضحت السياسات التربوية تهتم في مجملها بمهنة التعليم، وبمهنتها، وتوفر لها العوامل والشروط التي تسمح بنجاحها. وقد رافق هذا الاهتمام السياسي بعمل المعلمين اهتمام علمي، يتمثل في دراسات الباحثين لنشاطات الأساتذة التعليمية، وما يجري في القسم من سلوكيات ومواقف، بطرق ومنهجيات مختلفة، ومن أوجه متعددة، بغية وصفها، وتحليلها، وتفسيرها، وبالتالي فهمها، وتعديلها، وتطويرها، وتحسينها إذا اقتضت الحاجة. تدخل هذه الدراسة التي أجريت من أجل الحصول على الدكتوراه في نموذج الدراسات التي تناولت موضوع الممارسات التعليمية من خلال التصريحات المدلى بها بخصوص هذه الأخيرة. هدفت دراستنا من جهة، إلى تصنيف الممارسات التعليمية لأساتذة مادة اللغة الأمازيغية بمنطقة تيزي وزو في ظل متغيرات أساسية من الهوية المهنية للمعلم، والمتمثلة في: نوع شهادة التكوين، ومستوى المعرفة البيداغوجية، ومستوى الأقدمية المهنية. وهدفت من جهة أخرى إلى تفحص نوع اتجاهات الأساتذة المدروسين نحو الممارسات التعليمية المختارة للدراسة، في ظل نفس المتغيرات السالفة الذكر، ومدى توافق اتجاهات هؤلاء مع ممارساتهم الفعلية خلال مجريات التدريس في الأقسام. طرحت الدراسة تسعة تساؤلات، صغنا لها الفرضيات اللازمة للتمكن من إجراء الاختبار الامبيريقي الذي وقع على عينتين: الأولى تتكون من 60 أستاذا يدرسون مادة اللغة الأمازيغية في مستوى التعليم الثانوي بمنطقة تيزي وزو، والثانية تتكون من 360 تلميذا سبق لهم وأن درسوا مدة سنة كاملة لدى نفس أفراد عينة الأساتذة، بمعدل ستة تلاميذ عن كل أستاذ. بينت نتائج الدراسة من جهة، بأن مستوى الممارسات التعليمية لأساتذة مادة اللغة الأمازيغية مرتفع. وبأن مستوى الممارسات التعليمية لأساتذة مادة اللغة الأمازيغية يختلف تبعا لاختلاف نوع شهادات تكوينهم (ليسانس، ماستر). وتبعا لأقدميتهم في المهنة. لكن ممارساتهم التعليمية لا تختلف تبعا لمستوى معرفتهم البيداغوجية مثلما توقع نص الفرضية. أظهرت من جهة أخرى الدراسة بأن أساتذة مادة اللغة الأمازيغية لهم اتجاهات إيجابية نحو الممارسات التعليمية المحددة للدراسة. وبأنه تختلف نوعية اتجاهاتهم نحو الممارسات التعليمية المحددة للدراسة تبعا لاختلاف أقدميتهم (أقدمية قصيرة، أقدمية متوسطة، أقدمية طويلة). وتبعا لاختلاف مستوى معرفتهم البيداغوجية (معرفة ناقصة، معرفة جيدة). لكنه لا تختلف نوعية اتجاهات أساتذة مادة اللغة الأمازيغية نحو الممارسات التعليمية حسب اختلاف نوع شهادات تكوينهم (ليسانس، ماستر). توصلت الدراسة أيضا إلى وجود توافق بين اتجاهات أساتذة مادة اللغة الأمازيغية نحو الممارسات التعليمية المختارة للدراسة، مع ممارساتهم الفعلية في الأقسام
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »